الرئيسية | أخبار وطنية | الملك : هناك فئة من المغاربة تشعر بالتهميش و هذه الحلول التي سنقدمها لهم

الملك : هناك فئة من المغاربة تشعر بالتهميش و هذه الحلول التي سنقدمها لهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملك : هناك فئة من المغاربة تشعر بالتهميش و هذه الحلول التي سنقدمها لهم الملك : هناك فئة من المغاربة تشعر بالتهميش و هذه الحلول التي سنقدمها لهم
 

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، الحكومة، لوضع مخطط عمل مندمج، لتوفير وسائل تمويل مشاريع البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية سواء في مجال التعليم والصحة أو الماء والكهرباء والطرق القروية وغيرها ، بالجماعات التي تعاني من الخصاص وذلك بحسب المناطق والمجالات حسب الأسبقية.

 

وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه الى الأمة، اليوم الخميس بمناسبة الذكرى 16 لاعتلاء جلالته العرش، "لضمان النجاح لهذا الورش الاجتماعي الطموح، فإننا ندعو الحكومة، لوضع مخطط عمل مندمج، يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية، والمؤسسات المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها". 

 

وذكر صاحب الجلالة أنه تعزيزا للمبادرات التي سبق إطلاقها، تم تكليف وزير الداخلية، بصفته الوصي على الجماعات الترابية، للقيام بدراسة ميدانية شاملة، لتحديد حاجيات كل دوار، وكل منطقة، من البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، شملت كل جهات المملكة، حيث تم تحديد أزيد من 29 ألف دوار، في 1272 جماعة، تعاني من الخصاصº ثم وضع المناطق والمجالات حسب الأسبقية.

 

وتابع جلالته أنه تمت دراسة حوالي 800 20 مشروع، تستهدف أزيد من 12 مليون مواطن يقطنون بأكثر من 24 ألف دوار، وبميزانية إجمالية، تبلغ حوالي 50 مليار درهم.

 

وقال صاحب الجلالة "ولضمان النجاح لهذا الورش الاجتماعي الطموح، فإننا ندعو الحكومة، لوضع مخطط عمل مندمج، يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية، والمؤسسات المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها".

 

وأبرز أن هذه المشاريع، يمكن إدماجها ضمن التوجه الجديد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وفي إطار البرامج المقبلة، للمجالس الجهوية المحلية، لما أصبحت تتوفر عليه من موارد هامة، واختصاصات واسعة.

 

وأشار صاحب الجلالة في السياق ذاته، إلى أن "كل ما تم إنجازه، على أهميته، يبقى غير كاف لبلادنا، ما دامت هناك فئة تعاني من ظروف الحياة القاسية، وتشعر بأنها مهمشة، رغم كل الجهود المبذولة"، مؤكدا حرصه السامي على أن يستفيد جميع المواطنين، من خيرات الوطن.

 

كما شدد جلالته على مواصلة العمل من أجل بلوغ هذه الغاية، وقال في هذا الصدد "فطموحنا من أجل إسعاد شعبنا، ليس له حدود. فكل ما تعيشونه يهمني: ما يصيبكم يمسني، وما يسركم يسعدني. وما يشغلكم ، أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي".

 

ومن هذا المنطلق، يقول صاحب الجلالة "لا بد من إجراء وقفة للتوصل إلى حلول جديدة، كفيلة بجعل هذه الفئة تلحق بالركب، وتندمج في الحياة الوطنية"، مبينا أنه جعل من صيانة كرامة المواطن، الهدف من كل الإصلاحات السياسية والاجتماعية، والمبادرات التنموية.

 

وأضاف جلالته أن "إقامة المؤسسات، على أهميتها، ليست غاية في حد ذاتها. كما أن النمو الاقتصادي، لن يكون له أي معنى، إذا لم يؤثر في تحسين ظروف عيش المواطنين" ، مشددا على أنه رغم التطور الذي حققته بلادنا، "فإن ما يحز في نفسي، تلك الأوضاع الصعبة ، التي يعيشها بعض المواطنين، في المناطق البعيدة والمعزولةº وخاصة بقمم الأطلس والريف، والمناطق الصحراوية والجافة والواحات، وببعض القرى في السهول والسواحل".

 

وبعد أن ذكر جلالة الملك بحجم الخصاص المتراكم، منذ عقود، بهذه المناطق، رغم كل المبادرات والمجهودات، قال "لذا عاهدنا الله، منذ تحملنا أمانة قيادتك، شعبي العزيزº أن لا ندخر أي جهد، من أجل تحسين اوضاع سكان هذه المناطق ، والتخفيف من معاناتهم".

 

ومن جهة أخرى قال جلالة الملك إن الجهوية يجب أن تقوم على الاجتهاد، في إيجاد الحلول الملائمة لكل منطقة، حسب خصوصياتها ومواردها، وفرص الشغل التي يمكن ان توفرها، والصعوبات التنموية التي تواجهها.

 

وتابع أن الجهة يجب أن تشكل قطبا للتنمية المندمجة ، في إطار التوازن والتكامل بين مناطقها ، وبين مدنها وقراها، بما يساهم في الحد من الهجرة إلى المدن.

 

وشدد جلالته على أن العناية بأوضاع المواطنين، لا تقتصر فقط على سكان العالم القروي، والمناطق الصعبة والبعيدةº وإنما تشمل أيضا، النهوض بالمناطق الهامشية، والاحياء العشوائية، بضواحي المدن، موضحا في هذا الصدد أن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ركزت على التصدي لمظاهر العجز الاجتماعي بها.

مجموع المشاهدات: 9945 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مواطن صالح
مواطن صالح
والله الموفق والمعين لجلالة الملك في هذه الأوراش الهامة والتي تخدم المواطن القروي والصالح العام.
مقبول مرفوض
0
2015/07/30 - 09:41
2 | omari
allah yahdi al masoulin
ina almochkila fi al masoulin li makayabghiwch ikhadmo li ana malikna kol chaab 3arfo taiib o kayhab chaabo o alhamdo li allah hta chaabo kaybadlo nafs al hob walakin nowab wa morachahi hadihi al oma homa li machi f almostawa ;ama ro3at al fasad li homa al ahzab li kaya3tiwna morachahin samahahom allah la ya3rifouna ila qadaa masalihihom homa akbar mochkil kay3ani mano had chaab
مقبول مرفوض
0
2015/07/30 - 11:06
3 | محمد م
الله يحفظك
كلام جميل ملكي العزيز انتم دائما تهتمون باوضاع وهموم المواطنين...ولكن هناك نقيضك ابن كيران عدو الموظفين ولا تهمه مصلحة الناس ما يهمه كثيراهو الصراع مع حميد شباط والزيادة في الاسعار.
مقبول مرفوض
-1
2015/07/30 - 11:13
4 | رضوان أكادير
عاش الملك
خطاب في مستوى طموحات الشعب نسأل الله العلي القدير أن ينصر جلالة الملك محمد السادس اللهم احفضه كما حفظت الذكر الحكيم
مقبول مرفوض
-1
2015/07/30 - 11:16
5 | الملك
و البرنامج الانتخاب:ي
هذا الخطاب. يعتبر برنامج يحدد الأولويات التي يتوجب علي. المسؤولين و المنتخبين النهوض بها توجهات واضحة في غياب. برامج حزبية و ال متناحرة. للفوز بالمقاعد فقط معضلتان. تؤرقان. المغاربة. اولها البطالة خاصة في صفوف حاملي الشهادات العليا التي مرت عليها سنوات جراء إلغاء المباريات الوظيفية ،،ثانيا تدهور القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة
مقبول مرفوض
2
2015/07/30 - 01:53
6 | hatim
tanger al3irfan 1
Les routes a al3irfan 1 doha jam3i sont dans un cas allarmant ici c'est la ville est on vie dans un désastre rien n'est fait nos voitures sont endommagé est ça continue j'espère que ces cartier pour la moyenne classe soit pris en considération aussi
مقبول مرفوض
0
2015/07/30 - 02:47
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة