الرئيسية | أخبار وطنية | رئيس الوفد الرسمي يصرح بعد العودة من الحج : السلطات السعودية كانت مغلوبة بالنظر لحجم الحادث

رئيس الوفد الرسمي يصرح بعد العودة من الحج : السلطات السعودية كانت مغلوبة بالنظر لحجم الحادث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس الوفد الرسمي يصرح بعد العودة من الحج : السلطات السعودية كانت مغلوبة بالنظر لحجم الحادث رئيس الوفد الرسمي يصرح بعد العودة من الحج : السلطات السعودية كانت مغلوبة بالنظر لحجم الحادث
 

وصل صباح اليوم الخميس إلى مطار الرباط سلا الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، الذي يرأسه السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية. 

 

وقال السيد بوسعيد في تصريح للصحافة، إن الحج مر في مجمله في ظروف عادية "اللهم الفاجعة التي أصابت العديد من الحجاج في مشعر منى، وكيفما كان الحال فالله تعالى اختار هؤلاء الحجاج بجواره في ذلك المكان الطاهر والمقدس. وندعو الله جميعا لهم بالشهادة والجنة وحسن الختام ".

 

وأشار إلى أن السلطات السعودية فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب وقوع الحادث، "وقد كنا قريبين من مكان الحادث الذي وقع في شارع يؤدي إلى موقع رمي الجمرات ، وكانت هناك حالة ازدحام كبيرة جدا "، مضيفا "عاينت بعد الواقعة ضحايا كثر، وقد ساهمت الحرارة الشديدة في ارتفاع الحصيلة (...) وعملية الإنقاذ استمرت لساعات طوال ".

 

وبالنسبة للحجاج المغاربة، أوضح السيد بوسعيد أنه كان هناك "عمل كبير من طرف بعثة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، سواء البعثة الطبية أو البعثة الإدارية أو البعثة الدينية، من أجل التعرف على الشهداء المغاربة والمصابين والمفقودين"، مؤكدا أن " العمل كان جبارا نظرا لهول وضخامة الفاجعة، وحتى السلطات السعودية كانت مغلوبة على أمرها بالنظر لحجم الحادث ".

 

وذكر بأن الحصيلة الرسمية تشير ، إلى حدود أمس الأربعاء، إلى 10 وفيات وثمانية من الحجاج المغاربة الذين يتابعون علاجاتهم بالمستشفيات، بالإضافة الى حوالي 28 مفقودا، مشددا على أن المغرب يعد البلد الوحيد الذي لا يعلن عن الوفاة إلا إذا تمت معاينة الجثة معاينة قانونية وشرعية.

 

وأضاف أن البعثة المغربية تواصل عملها ، مشيرا إلى "رعاية صاحب الجلالة حفظه الله ومتابعته لهذا الحادث ولمآل المفقودين، بحيث أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل مواكبة مآل الحجاج المغاربة المصابين والمفقودين وكذا إرسال بعثة خاصة مكونة من ممثلي وزارات الخارجية والداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية والصحة، وأيضا دعوة السلطات السعودية لتسريع وتيرة العمل"، معتبرا أن اللجنة "ستعمل على تسريع وتيرة العمل".

مجموع المشاهدات: 3587 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | KLAM HOUR
TAHEKIK
WALIY 3AHED SAOUDIA HOWA LMASEOUL
مقبول مرفوض
0
2015/10/01 - 09:40
2 | عكاشة أبو حفصة .
أحياء عند ربهم يرزقون .
الحمد لله اللطيف الخبير، العلي الكبير، المحي والمميت والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير، الرحمة المهداة وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين آآآآآآآ مين .أما بعد: فهنيئاً لكم حجاج بيت الله العتيق . هنيئا لكم حجاجنا الميامين ، عزمكم وقصدكم.. هنيئاً لكم استجابتكم لأمر ربكم حين قال في محكم التزيل ابعد اعوذ بالله السميع العليم من شياطين الانس والجن اجمعين : (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) "الحج: 27". ليست المرة الاولى التي يقع فيها التدافع بهذه الاماكن المقدسة ونسال الله العلي القدير بان لا تتكرر في الاعوام القادمة . رمي الجمرات وامام الإرتفاع الهائل في القاصدين الى بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج ، قامت الدوائر المسؤولة عن الحج بالمملكة العربية السعودية بتطوير وتحديث المسالك المؤدية الى رمي الجمرات ضمانا لتسهيل هذه العملية ، وتخفيفا للضغط المتزايد على مكان رمي الجمرات ، التي يقصدها الحجاج في زمن واحد . وقد اهتدت السلطات المكلفة بامن الحجاج الى عملية التفويج لرمي الجمرات تخفيفا للضغط الحاصل كما ان الصحن الذي تلقى فيه الجمرات تم توسيعه وتشيده على شكل طبقات ، لان ايام رمي الجمرات محددة بالزمان والمكان امام الملايين من المسلمين الذين يحجون كل سنة ... اعوذ لهذا التدافع الذي خلف عدد كبير من الوفيات ومن مختلف الدول . بعيدا عن القيل والقال والتهم ، نعتبر من ماتوا في هذا المكان الطاهر من الشهداء لانهم ماتوا في سبيل الله قال الحق سبحانه : وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [النساء : 100] .ادن نعتبرهم شهداء عند الله واحياء عند ربهم يرزقون فارحين بما اتاهم الله من فضل بعدما اتموا الوقفة كاملة على صعيد عرفة الطاهر وكلنا نسبح بحمده لانه في يوم عرفة يباهي الله ملائكته المقربين ويقول انظروا الى عبادي جاؤني شعتا غبرا يرجون رحمتي اشهدكم اني قد غفرت لهم... يا الله يا الله ما اعظمها من لحظة نسال الله تعالى ان لا يحرمنا منها ااااامين . فالحجاج بعدما وقفوا كانو يستعدون لرمي الجمرات بنية صافية ، لكن التدافع حال دون اتماهم لهذا العمل وماتوا في سبيل الله منهم الجريح ومنهم المفقود كل ذلك في سبيل الله . انظروا الى حجاجنا الميامين بعدما غفر الله لهم بالامس في عرفات يتجهون الى رمي الجمرات بالطريق الذي سلكها ابو الانياء ابراهيم الخليل وابنه اسماعيل وكلنا يعرف القصة كاملة من الهجرة والمكوت بواد غير دي زرع الى بناء الكعبة المشرفة - قال الله تعالى : واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم . س . البقرة . قلت مر الحجاج من الممر الذي مر منه ابو الانبياء سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل تنفيذا لما طلبه الله منه في المنام وهي رؤية صادقة ووقوف الشيطان اللعين في وجهه ورميه بالجمرات وهي نفس الطريق التي مر منها سيدنا محمد بن عبد الله عندما حج واستعد لرمي الجمرات . مكان استشهاد هؤلاء الحجاج مر منه كما اشرت ابوالانبياء باني الكعبة المشرفة وابنه اسماعيل وخاتم الانبياء سيدنا محمد صلواة ربي وسلامه عليه . كيف لا يكون هؤلاء الحجاج الذين ماتوا في هذا التدافع من الشهداء الاحياء الذين عند ربهم يرزقون ... اقف هنا والسلام عليكم . -- عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
0
2015/10/01 - 11:27
3 | عبدالمولى
لا حياة لمن تنادي
الاسلام دين حياة لا دين موت.يجب تنظيم الحج جيدا لكي يعود الحجيج آمنا.دائما نعيش نفس الاخطاء.السعودية غير قادرة على ذلك .اشراك جميع الدول الاسلامية في تنظيم الحجيج ضرورة ملحة.
مقبول مرفوض
1
2015/10/01 - 12:13
4 | محمد
الرد على الوفد الرسمي
عادو تاركين الحجاج في محنتهم يالها من قيمة لمواطن مغربي
مقبول مرفوض
0
2015/10/01 - 11:08
5 | مغربية حرة
السعودية سبب المصيبة
قالك السعودية كانت مغلوبة على أمرها واتبهديلة كانت مشغولة بإخفاء سبب الجريمة ومسببها والذي هو عبارة عن احد المسؤولين الكبار ولكن ما عسانا نقول ملك المغرب غير مهتم بالمواطنين همه توأم ابنة شقيقته أرواح الحجاج المتوفين في عنق المسؤل السعودي وفي أعناق المسؤولين المغاربة وملكهم
مقبول مرفوض
0
2015/10/02 - 05:20
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة