الرئيسية | أخبار وطنية | عناوين الصحف المغربية الصادرة الجمعة 2 أكتوبر

عناوين الصحف المغربية الصادرة الجمعة 2 أكتوبر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عناوين الصحف المغربية الصادرة الجمعة 2 أكتوبر عناوين الصحف المغربية الصادرة الجمعة 2 أكتوبر
 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

 

* الصحراء المغربية:

 

- أكد جلالة الملك محمد السادس أن المغرب سيرفض أي مغامرة غير مسؤولة بخصوص الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية. وأوضح جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه، أول أمس الأربعاء، إلى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن العديد من القوى الدولية تدرك تماما، بأن التصورات البعيدة عن الواقع التي تم إعدادها داخل المكاتب، والمقترحات المغلوطة، لا يمكن إلا أن تشكل خطرا على الأوضاع في المنطقة. وأعرب جلالة الملك عن أمله في أن تواصل منظمة الأمم المتحدة جهودها من أجل حل الخلافات بالطرق السلمية، والتزامها باحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، لتحقيق تطلعات شعوب العالم إلى السلم والأمن والاستقرار.

 

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يقول إن "المغرب حقق أهداف الألفية من أجل التنمية ولم يعد يعاني الفقر المدقع"º معلنا أن "أهداف الألفية تحققت في كليتها، والتي لم تصل إلى المستوى المطلوب تظل قريبة من تحقيق ذلك". وقال الحليمي، خلال عرض قدمه حول خلاصات التقرير الوطني المتعلق بأهداف الألفية من أجل التنمية، على هامش أشغال الدورة العادية 54 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن المغرب حقق الأهداف التي كانت موضوعة ضمن هيئات لأمم المتحدة في مجال التنمية.

 

* الصباح:

 

- تغيير بنود اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا.. فقد راسل وزير الشؤون الاجتماعية الهولندي، الثلاثاء الماضي، برلمان بلده، لمطالبته بسحب مسودة قانون إلغاء الضمان الاجتماعي بين هولندا والمغرب، بعد التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات التي جرت بين البلدين. وأوضح محمد الصايم، رئيس مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين والجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين، أنه تم الاتفاق على تعديل عدد من البنود، دون تعليق العمل باتفاقية الضمان الاجتماعي، وهو الأمر الذي دعت إليه هولندا في وقت سابقº مشيرا إلى أن المغرب نجح في مهمته في الوقت الذي كانت الحكومة الهولندية تتجه إلى إلغاء الاتفاقية.

 

- نقاش منع الإجهاض يعود إلى الواجهة.. فقد حولت الحركة النسائية بالمغرب اليوم العالمي لمنع تجريم الإجهاض إلى نقطة انطلاقة جديدة لرفع مطلبها القديمة والجديدة المرتبطة بهذا الملف، إذ قالت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة إن معالجة قضية الإجهاض السري لا يمكن تخرج عن دائرة مقاربة النوع الاجتماعي مشددة على أن المغرب أمام فرصة تاريخية لمعالجة التبعات الصحية والاجتماعية لمنع الإجهاض الطبي.

 

* المساء:

 

- أول ملف على طاولة عمدة الدار البيضاء الجديدة: التحقيق في فضيحة استعمال الكاربون والغاز لإنضاج أطنان من الفواكه والخضر. فقد كشف مصدر مطلع أن أصحاب المحلات الذين يعمدون إلى إغراق السوق بخضر وفواكه غير ناضجة نظرا لرخص ثمنها لا يراعون الكميات المستخدمة من الغاز وفترة الإنضاج ودرجة الحرارة المعمول بها، نظرا لأن العملية تتم بشكل غير قانوني وغير مرخص به، إضافة إلى أنهم لا يراعون شروط السلامة والصحة للعاملين أثناء الاستخدام.

 

- تقرير صادر عن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يكشف أن شيخوخة السكان بالمغرب تهدد أنظمة التغطية الاجتماعية بالإفلاس. وأوضح التقرير الصادر بمناسبة اليوم العاملي للمسنين أن دراسة للمندوبية السامية للتخطيط أفادت أنه من شأن شيخوخة سكان المغرب أن تنعكس سلبا على أنظمة التغطية الاجتماعية التي يهددها الإفلاس في أفق 2050 "إذا لم يتم إصلاحها" وقالت من المنتظر أن تمر نسبة الأشخاص المسنين عن كل نشيط محتمل إلى 3 لكل 10 سنة 2030، بعد أن كانت لا تتعدى 1.6 لكل عشرة.

 

* أخبار اليوم:

 

- ابن كيران يجمد عضوية كل من تحالف مع "البام" ويحيلهم على محكمة الحزب.. فقد قررت قيادة العدالة والتنمية تجميد كل مستشاري الحزب الذين تحالفوا مع حزب الأصالة والمعاصرة في انتخابات المجالس الإقليمية، وإحالتهم على هيئة التحكيم لاتخاذ القرارات الملائمة بشأنهم، والتي قد تصل إلى الطرد من الحزب.

 

- يسار المغرب يطير إلى السويد سعيا إلى تطويق أي قرار لصالح "البوليساريو".. يتوجه هذا الأحد، وفد يتكون من رؤساء أحزاب الاشتراكي الموحد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية إلى السويد، في سياق مساع ستحاول هذه الأحزاب بذلها لحث حكومة هذا البلد الأوروبي على توقيف مبادرته نحو الاعتراف ب"البوليساريو". وتقود هذا الوفد الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، وسيلتقي بممثلين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر، وفاعلين بالمجتمع المدني لاسيما أولئك المساندين لطرح جبهة "البوليساريو" بشأن النزاع حول الصحراء.

 

* رسالة الأمة:

 

- عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير في الشؤون الصحراوية، يقول إن الموقف السويدي بشأن الصحراء ينم عن تصور سطحي لقضية محورية في التوازنات الجيوستراتيجية في منطقة مهددة بتحديات أمنية خطيرة. وأوضح الفاتيحي أن منطقة الصحراء الكبرى تعرف سيطرة الجماعات الإرهابية الخارجة عن العدالة لجزء كبير منها، مؤكدا أن التنظيمات الانفصالية تعد مكونات أساسيا في تعزيز تهديد أمن واستقرار المنطقة.

 

- عبد السلام أبودرار، رئيس الهيئة المركزية لوقاية من الرشوة، يقول إن تجربة المغرب في مجال محاربة الرشوة ترتكز على مقاربات قطاعية محددة. وأضح أبودرار خلال حلقة نقاش مشتركة مع بعثة المغرب في جنيف على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان، أن المملكة ربطت، منذ عدة سنوات، بين الوقاية من هذه الظاهرة والنهوض بحقوق الإنسانº مشيرا إلى أن التجربة التي طورها المغرب تستهدف المصالح العمومية الرئيسية وخاصة قطاعات الصحة والتربية والولوج إلى الماء والعدالة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مرافعة قوية وحكيمة للملك محمد السادس حول إفريقيا من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة.."مضمون حكيم ومنفتح" هو التوصيف الذي خص به وزير إفريقي خطاب جلالة الملك إلى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. "كان كالعادة حكيما جدا ومنفتحا جدا على إفريقيا"، يقول الوزير الأول البنيني، ليونيل زينسو، حيث حضرت إفريقيا التي خصها الملك محمد السادس باهتمام استراتيجي منذ سنوات في مساحة الخطاب بشكل لافت، واضعا اليد على حقيقة الهموم التي تعاني منها القارة والوسائل الواقعية لمعالجتها.

 

- الحقاوي: المغرب راكم مسارا مهما للنهوض بحقوق المرأة سياسيا. فقد أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، أول أمس الأربعاء، أن المغرب راكم مسارا مهما للنهوض بحقوق المرأة السياسية. وقالت الحقاوي خلال إطلاقها بالرباط لمشروع "نحو حكومة دامجة ومنفتحة" إن المملكة باتت تتوفر على سياسات عمومية لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل، وقطعت أشواطا مهمة في مجال التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة.

 

* العلم:

 

- جهود تحاول تطويق الأزمة بين الرباط واستكهولم: اجتماع وزيري خارجية البلدين وسفارة السويد بالرباط تطمئن. مصدر إعلامي يقول إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار التقى بنيويورك على هامش اجتماعات الدورة الحالية للأمم المتحدة بنظيره السويدي دون أن تتسرب معلومات عن فحوى اللقاء. وعلاقة بموضوع الوحدة الترابية وتطوراته الأخيرة، أكدت سفارة السويد في الرباط أن بلادها لا تعترف بجهورية "البوليساريو" مضيفة أن الحكومة السويدية تقوم حاليا بإجراء تحليل داخلي لسياسة السويد بشأن الصحراء في ضوء اهتمام المجتمع السويدي.

 

* التجديد:

 

- المغرب يقرر مقاطعة المنتجات السويدية.. فقد أعلن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المغرب قرر مقاطعة الشركات السويدية ردا على مواقف بلادها الأخيرة إزاء الوحدة الترابية. وأوضح الخلفي، أمس الخميس، خلال ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي، أن القرار المغربي يأتي في إطار مبدأ المعاملة بالمثل الذي تنص عليه القوانين الدولية وذلك لأن السويد قاطعت الشركات المغربية والمنتجات القادمة من المغرب وخاصة من الأقاليم الجنوبية.

 

* الحركة:

 

- في اجتماع طارئ لمكتبها السياسي: الحركة الشعبية تشجب وترفض التوجه العدائي لهيئات سويدية والمسيء لسيادة للمغرب. وذكر أعضاء المكتب السياسي بأهمية الخطوات التي تبنتها المؤسسات الوطنية في التعامل مع كل ما من شأنه المس بالوحدة الترابية للوطن، مؤكدين التشبث بأحكام الشرعية الدولية. وسجلوا في الوقت نفسه بأن التوجه الجديد للهيئات السياسية السويدية إزاء الوحدة الترابية، لم يقدر المخاطر التي قد تهدد مسار تسوية القضايا الدولية وكذا التوجه الدولي لحل النزاعات الدولية بطريقة سليمة.

 

* المنعطف:

 

- المغرب الأول بشمال إفريقيا في مجال التنافسية الاقتصادية.. فقد تصدر المغرب تصنيف بلدان شمال إفريقيا في مجال التنافسية الاقتصادية، حسب التصنيف الجديد 2015-2016 الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي أول أمس الأربعاء. ووصفت هذه المنظمة المرموقة المغرب بأنه بلد ذو أداء جيد أكثر فأكثر في منطقة تتميز بهشاشة كبيرة إزاء الفوضى وتعترضها تحديات مختلفة".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- النقابة الوطنية للتعليم العالي ترفض منهجية الوزارة في طرح قانون الخدمة الوطنية الصحية.. فقد رفضت النقابة الوطنية للتعليم العالي المنهجية المتبعة من طرف الوزارة في طرح القانون 28.15 الذي تعتمد سياسة فرض الأمر الواقع بدل إشراك الأطراف المعنية به في بلورته قبل التفكير في صياغته. وعبرت النقابة، في بلاغ، عن تفهمها للقلق الكبير المنتشر في أوساط الطلبة الأطباء وكذا المقيمين والداخليين بسبب مسودة القانون المعروض حاليا والتي اختزلت إشكالية المنظومة الصحية في العامل البشري فقط.

 

* بيان اليوم:

 

- خالد الناصري، وزير الاتصال السابق وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "المغرب يتعامل مع القضية الوطنية على أنها قضية وجود ولا يقبل إطلاقا بتجاوز الخطوط الحمراء" مضيفا أن ما تحركت من أجله بعض القوى السياسية في السويد مخالف للصواب وضرب من ضروب اللامعقول السياسي، لأن ما بني على باطل، وهي أطروحة الانفصال، فهو باطل".

 

- أجواء انفراج بين وزارة الصحة والطلبة الأطباء والأطباء المقيمين والداخليين. فقد عقد وزير الصحة، الحسين الوردي، الثلاثاء الماضي بمقر الوزارة، جلسة حوار مطولة مع ممثلي اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين وممثلي الطلبة الأطباء، تم خلاله التطرق لجميع التساؤلات التي يطرحها الطلبة الأطباء والتي كانت سببا في اندلاع احتجاجاتهم وإضراباتهم مع انطلاق الموسم الدراسي. اللقاء شكل مناسبة عبر من خلالها الوزير عن انفتاحه على الطلبة واستعداده لمناقشة كافة القضايا الخلافية وعلى رأسها مسودة مشروع الخدمة الصحية الوطنية.

 

* لوبنيون:

 

- إذا كان هناك موقف يفرض التقدير والاهتمام فهو الذي عبر عنه جلالة الملك محمد السادس في خطابه الموجه لقمة القادة حول مكافحة تنظيم "داعش" والتطرف العنيف بنيويورك. فقد أبرز هذا الخطاب، الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن جلالة الملك أضفى بقوة الحجج لمسة خاصة ومبتكرة على تحرك بلادنا على الساحة الدولية، وأعطى مجددا لتوجه التنمية المستدامة كامل معناه ودلالته.

 

* لوماتان:

 

- دعا جلالة الملك محمد السادس، منظمة الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية والجهوية، لإعداد خطة عمل، للتحول الاقتصادي بإفريقيا، وتوفير موارد قارة لتمويلها. وقال جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أول أمس الأربعاء، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، "إن المغرب يوجه نداء لمنظمة الأمم المتحدة، وللمؤسسات المالية الدولية والجهوية، من أجل إعداد خطة عمل، للتحول الاقتصادي بإفريقيا، وتوفير موارد قارة لتمويلها".

 

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح خلال ندوة صحافية أعقبت انتهاء المجلس الحكومي، أن المغرب قرر مقاطعة كل الشركات والمنتجات السويدية، ردا على عزم السويد الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية.

 

* ليبراسيون:

 

- ممثلون حزبيون سيسافرون الأحد المقبل إلى استكهولم.. وفي هذه الرحلة الأولى ستتوجه فقط أحزاب اليسار المغربي إلى السويد، ويتعلق الأمر بالاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية والاشتراكي الموحد، ومن المنتظر أن يعقدوا لقاءات مع مناضلين في الحزب الديمقراطي وحزب الخضر، ونواب من اللجنة البرلمانية المكلفة بالشؤون الخارجية وممثلين عن مركز تفكير سويدي متخصص في قضية الصحراء.

 

* البيان:

 

- الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للمدن الذكية بشمال إفريقيا، والتي ستنعقد يومي 6 و7 أكتوبر المقبل بالصخيرات، ستشكل مناسبة للمشاركين من أجل استيعاب مفهوم المدن الذكية كآلية في خدمة تطوير إطار العيش في المدن التي ستضم في المستقبل القريب أزيد من نصف الساكنة، خصوصا في شمال إفريقيا.

مجموع المشاهدات: 2940 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة