الرئيسية | أخبار وطنية | الوالي العدوي تعلن عن خطة مواجهة خطر الفيضانات بالقنيطرة والغرب

الوالي العدوي تعلن عن خطة مواجهة خطر الفيضانات بالقنيطرة والغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الوالي العدوي تعلن عن خطة مواجهة خطر الفيضانات بالقنيطرة والغرب الوالي العدوي تعلن عن خطة مواجهة خطر الفيضانات بالقنيطرة والغرب
 

أخبارنا المغربية ـ خـاص

أعلنت زينب العدوي والي الجهة، عامل عمالة القنيطرة، الخطوط العريضة لخطة عمل تشاركية تروم اتخاذ تدابير احترازية لمواجهة خطر الفيضانات المحتملة بمنطقة الغرب وإقليم القنيطرة.

وقالت المسؤولة الترابية في كلمة لها أول أمس الثلاثاء في لقاء تشاوري حول فيضانات الغرب، إن الإجراءات الاستباقية التي تم اتخاذها خلال السنة الماضية ساهمت بشكل كبير في الحد من هذه الآفة.

وأكدت الوالي العدوي، أن التدابير والإجراءات التي يتعين اتخاذها في هذا الصدد تدور أساسا، حول جرد وتحيين النقط السوداء، وجرد وتحيين الآليات والأدوات الخاصة بمكافحة خطر الفيضانات، وتحديد مناطق الإيواء، وإلزامية الإشعار المبكر، ووضع برنامج للمداومة على مستوى كل الوحدات الإدارية، والحرص على القيام بأشغال صيانة جنبات الطرق وتنقية الأودية وقنوات الصرف، والتدخل العاجل لمنع تجمع المياه بالأحياء السكنية والشوارع والمحاور الطرقية المصنفة في خانة النقط السوداء، وتنظيم حملات تحسيسية لفائدة المتدخلين والسكان المجاورين للمناطق الحساسة.

ودعت العدوي مختلف الأجهزة والمصالح المعنية إلى التعبئة واليقظة ومضاعفة الجهود، وذلك عبر التحيين المتواصل لخطط العمل حسب المستجدات وحسب درجة خطورة الوضعية، والتحديد الدقيق وتدعيم عمليتي الاستشعار والتدخل المبكرين.

واعتبر الوالي العدوي أن السلطة المحلية مدعوة بدورها إلى اعتماد خطة الإشعار المبكر والحرص على الاجتماع المنتظم للجن اليقظة، مع تحيين المعطيات والأماكن الأكثر عرضة لخطر الفيضانات من أجل وضع تدابير خاصة تراعى فيها خصوصيات كل منطقة على حدة.

ووقفت الوالي العدوي عند اهمية الانخراط الإيجابي والفعال لدميع الفعاليات في عمليات الإشعار المبكر لتفادي أي خسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات وفق

خطة العمل النهائية التي ستتم بلورتها بتشاور وتنسيق تام مع مختلف المصالح المعنية.

وتوج هذا اللقاء، الذي يندرج بمشاركة جميع الهيئات المعنية في إطار مواصلة الجهود وتسخير الإمكانيات ووضع خطط فعالة من أجل تفادي مخاطر الفيضانات، بإصدار مقترح توصيات حول هذه التدابير، وتشمل، بالأساس، مواصلة تعبئة الموارد والإمكانيات وتوزيعها بالقرب من النقط السوداء، وحث شبكة الجمعيات والمتطوعين على القيام بعمليات تحسيسية حول مخاطر الفيضانات لفائدة السكان المتواجدين بالقرب من النقط السوداء ودعوتهم للانخراط في عمليات التدخل عند الاقتضاء.

وتضمنت التوصيات، مواصلة إنجاز أشغال حماية المناطق المهددة بالفيضانات عبر إنجاز أشغال المخطط المديري للحماية من الفيضانات بالغرب، وإنجاز الأشغال المتعلقة بتهيئة الأحواض المائية، والحرص على الإنذار المبكر من أجل اتخاذ التدابير الاستباقية لمواجهة أخطار الفيضانات، ومواصلة عملية تنقية قنوات الري.

مجموع المشاهدات: 2622 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة