الرئيسية | أخبار وطنية | وقفة إحتجاجية وجنازة رمزية للأطباء الداخليين والمقيمين بالرباط(صور)

وقفة إحتجاجية وجنازة رمزية للأطباء الداخليين والمقيمين بالرباط(صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وقفة إحتجاجية وجنازة رمزية للأطباء الداخليين والمقيمين بالرباط(صور)
 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية


نظمت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين وقفة إحتجاجية أمس الإثنين 23 نونبر أمام وزارتي الفلاحة والصيد البحري والصحة، والواقعتين في ذات الشارع بالرباط.
المحتجون والذين قدرت مصادر من الجهات المنظمة عددهم بحوالي الألف مدعومين بوفود تمثل طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب قدِموا لدعم زملائم، رفعوا شعارات توجهت في مجملها لتحميل مسؤولية إستمرار الإحتقان وإمتداد الإضراب المفتوح لما يزيد عن 54 يوما للوردي والذي وصفته عدد من الشعارات بـ"العبقري"، وربطت تدبيره للقطاع بنهج أسلوب إستبدادي... (الصحة تحتضر..والوزير ينتظر / هادشي ما شي معقول..باراكا من الإستبداد / المريض مقهور.. الطبيب محكور.. والوزير راجع اللور...) نماذج من شعارات صدحت بها حناجر المحتجين والمحتجات..
الإحتجاجات والشعارات مست أيضا "الوضعية المزرية" للمراكز الإستشفائية الجامعية بالمغرب، والتي من المفروض توفرها على مستوى عال من الجودة في التجهيزات والخدمات، والتي يفاجأ مرضاها بمواعيد تمتد لشهور وأحيانا لسنوات يقول الأطباء.
وحمل المحتجون أربعة نعوش في جنازة رمزية نَعَتِ الوزير الوردي وصحة المواطن المغربي والوزرة البيضاء.. أسامة العدوي رئيس جمعية الأطباء الداخليين بالمستشفى الجامعي إبن رشد بالدار البيضاء قال في تصريح صحفي إن "و ضع نعش الصحة بالمغرب جاء بعد تخلي الوزير عن مسؤولياته أمام المواطنين بتجاهله لإضراب دام 54 يوما، ووزرة الأطباء رمز للإستقالة الجماعية والتي أخذت مجراها القانوني".
المحتجون عبروا عن أسفهم لتعامل وزارتهم معهم، وتحدثوا عن زيادة 5000 درهم التي منحتها وزارة الفلاحة للأطباء البياطرة العاملين بها، علما أنهم ـ الأطباء الداخليين والمقيمين ـ طالبوا بالزيادة منذ 2011 ولم يتوصلوا ببعض التعويضات الخاصة بهم منذ 2007، وهو ما قال عنه العدوي في تصريحه: "لقد اختارت الحكومة أن تعطي للطبيب اللي كيعالج "ما ليس بإنسان" أكثر ممن يعالج الإنسان، ونحن نتساءل عن قيمة المواطن المغربي عند هذه الحكومة؟"
هذا ويطالب المحتجون برفع أجورهم من الرقم الإستدلالي 336 إلى 509، وهو ما يعني الإنتقال بمرتباتهم من 3500 درهم إلى 8800 درهم، أمر ترفضه الوزارة بإعتبار أن ذلك سيكلفها مايزيد عن 8000 مليار سنتيم، وبالمقابل يصر المضربون على مواصلة إحتجاجاتهم لغاية تحقيق مطالبهم، وعزمهم تنظيم وقفات أخرى أمام الوزارات "اللي مْهَلْيَا في الموظفين نْتاعْها" لفضح الفرق الشاسع بينها وبين وزارتهم.

مجموع المشاهدات: 2731 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Citoyen
motiver le medecin
quelle est la solution? ce point a durer très longtemps et le ministre n'est pas capable de le résoudre donc c'est le citoyen qui qui paye très cher de ce bras de fer Les médecins spécialistes chirurgiens au Maroc sont mal payés ça c'est la vérité il faut des propositions pour sortir de cette situation Ajout de 1500 Dhs sur la prime de spécialité* Ajout de 2000 prime de risque et exposition aux maladies* Prime de rendement* ou bien 13eme il ya des gens qui travaillent au ministere de finance qui touchent leurs double salaire grâce aux primes. Notre sante est notre trésor donc les médecins méritent aussi des bons salaires pour mieux soigner les gens, une équipe non motivée ne peut rien produire
مقبول مرفوض
-1
2015/11/24 - 08:52
2 | مواطن
كذابة
صحة المريض في خطر بسبب هؤلاء المفششين . أنكم قمة التناقض ترفضون العمل في المناطق النائية ولاسباب واهية وتدعون خوفكم على المرضى . شوفوا خوتكم الغربيين يجولون بلدانهم للبحث عن المريض وانتم ياعديمي الأخلاق تبحثون عن المال فقط أين قسم ابو قريط .قبحكم الله
مقبول مرفوض
0
2015/11/24 - 10:42
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة