الرئيسية | أخبار وطنية | فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظين الوطنيين والدوليين للانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب

فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظين الوطنيين والدوليين للانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظين الوطنيين والدوليين للانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظين الوطنيين والدوليين للانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب
 

أعلنت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات عن فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظات والملاحظين الوطنيين والدوليين من أجل القيام بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر 2016.

وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أنه طبقا للمادة 2 من القانون رقم 30.11، الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، فإن الهيئات التي يمكن أن تقوم بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات هي المؤسسات الوطنية المؤهلة بحكم القانون للقيام بمهام ملاحظة الانتخابات؛ وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة المشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، المؤسسة بصفة قانونية والمسيرة وفق أنظمتها الأساسية؛ والمنظمات غير الحكومية الدولية المؤسسة بصفة قانونية، طبقا لتشريعاتها الوطنية والمشهود لها بالاستقلالية والموضوعية والمهتمة بمجال ملاحظة الانتخابات.

وأكد البلاغ أنه يتعين على هذه الهيئات توجيه طلباتها إلى اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، وذلك من خلال تحميل طلب الاعتماد من الموقع الالكتروني (دابليو دابليو دابليو.أوبسرفاسيون-إلكسيون 2016.ما)، مشيرا إلى أن آخر أجل لاستلام الطلبات هو 8 يونيو 2016 (على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال). وأضاف أنه يمكن، كذلك، إيداع طلبات الاعتماد بمكتب الضبط بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، في ظرف مغلق موجه إلى رئيس اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات.

وستبت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات في طلبات الاعتماد المقدمة وفق الشروط المحددة، وتبلغ قراراتها للهيئات المرشحة في أجل أقصاه 30 يونيو 2016.

وأضاف البلاغ أن الهيئات المعتمدة تلتزم باحترام مقتضيات الميثاق المحدد للمبادئ والقواعد الأساسية المتعلقة بالملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات وكذا النصوص التشريعية والتنظيمية المعتمدة المتعلقة بالانتخابات.

وتشجع اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، حسب البلاغ، الترشيحات المبرزة للتنوع الجغرافي والثقافي ولبعد النوع وكذا ترشيحات الجمعيات العاملة في مجال حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

ب/دك/

مجموع المشاهدات: 2098 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة