الرئيسية | أخبار وطنية | بالتفاصيل ... هذا ماجاء به مشروع قانون الإضراب الذي أفرجت عنه حكومة بنكيران

بالتفاصيل ... هذا ماجاء به مشروع قانون الإضراب الذي أفرجت عنه حكومة بنكيران

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالتفاصيل ... هذا ماجاء به مشروع قانون الإضراب الذي أفرجت عنه حكومة بنكيران
 

أخبارنا المغربية 

أفرجت الحكومة عن مشروع القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، الذي اشتغل على إعداده عبد السلام الصديقي وزير التشغيل.

وبحسب مذكرة المشروع،  يمنع القانون الجديد أفراد القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي من خوض إضرابات، وكذا موظفي الأمن الوطني، والقوات المساعدة، وموظفي وأعوان إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حاملي السلاح، علاوة على موظفي، وأعوان المياه والغابات، حاملي السلاح.

كما يمنع المشروع القضاة، وقضاة المحاكم المالية، وموظفو الإدارة الترابية، وموظفو وأعوان إدارة السجون وإعادة الإدماج، وموظفو وأعوان الهيأة الوطنية للوقاية المدنية، معتبرا أن كل دعوة إليه بخلاف القانون ''باطلة''، ويمنع ''كل إضراب لأهداف سياسية ممنوعا''.

ويمكن أن يمارس حق الإضراب الأشخاص الخاضعون لأحكام مدونة الشغل''، وكذا ''الموظفون والأعوان، والمستخدمون لدى إدارات الدولة، والمؤسسات، والمقاولات العمومية، والجماعات الترابية، ولدى كل شخص اعتباري آخر من أشخاص القانون العام''.

ويلزم المضربين -بحسب ذات المشروع- بإخطار رئيس الحكومة والسلطات الحكومية المكلفة بالداخلية، والتشغيل والمنظمات المهنية للمشغلين، إذا تعلق الأمر بالدعوة إلى ممارسة حق الإضراب على الصعيد الوطني، والسلطة الحكومية التابع لها قطاع الأنشطة إذا تعلق الأمر بالدعوة إلى الإضراب في جميع القطاعات أو بعضها  أو قطاعا واحدا.

ولا يمكن بحسب نص المشروع، اللجوء إلى ممارسة حق الإضراب إلا بعد إجراء مفاوضات بشأن الملف المطلبي لإجراء قصد البحث عن حلول عليها خلال أجل لا يتجاوز 30 يوما، من تاريخ توصل المشغل بالملف المطلبي من الجهة التي يمكن لها الدعوة إلى الإضراب.

ويعاقب بغرامة تتراوح بين 20 ألف و 50 ألف درهم ''كل مشغل أو منظمة مهنية للمشغلين أو منظمة نقابية عرقلت ممارسة الأجراء حقهم في الإضراب''، وينص على غرامات تصل إلى 30 ألف درهم في حق كل مشغل “اتخذ إجراء تمييزيا ضد أجرائه بسبب ممارستهم لحق الإضراب''.

علاوة على ذلك، ينص القانون على تغريم الاجراء بغرامات تصل إلى 10 آلاف درهم، في حق كل ''من يرفض القيام بالخدمات الأساسية التي كلف بتقديمها''، أو ''كل أجير مضرب احتل أماكن العمل خلال سريان الإضراب''.

مجموع المشاهدات: 10219 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | زيد ابن زيدان
بعد التقاعد
كما كان منتظرا بعد تمرير قانون التقاعد رغما عن انف الشغيلة هاهو قانون الاضراب الذي سيركع اخر صوت مقاوم لسياسات الحكومة الظالمة. وبعد دالك سيتمتع ابن زيدان بتقاعده المريح لقد انجز المهمة المطلوبة
مقبول مرفوض
20
2016/07/23 - 05:28
2 | Damoh
أولاد عبد الواحد....
من غرائب المغرب و "ساسته" أن يتناغم المتمركسون/المتفركسون مع المتخونجون الجلباب و اللحية و التقاعد .."كن من أي حزب شئت و اكتسب مقعدا ....يغنيك تقاعده عن الكرب.."
مقبول مرفوض
14
2016/07/23 - 06:06
3 | مواطن
رأي
تم استعمال هذا المسنطح في تمرير الخبث بصبغة الإصلاح الله ياخذ فيه الحق, الماء والشطابة لهاد الحكومة , كايبكيو بنادم ومسحو ليه دموعو العياذ بالله
مقبول مرفوض
8
2016/07/23 - 06:24
4 | مصطفى
تواطئ
مابقينا باغي إضراب مدام ديناسورات النقابات مزال لاسقين فبلايصهم.ولكن ولا الإضراب بالنسبة ليهم وسيلة لضخ المزيد من الأموال في خزينة الدول جراء الإقتطاعات التي تطال رواتب المضربين.وكذلك تستخدم هذه الأموال في الرفع من دعم الدولة لهؤلاء الديناسورات قصد شراء تواطئهم قبحهم الله جميعا
مقبول مرفوض
4
2016/07/23 - 06:41
5 |
خاص ثورة علي الحكومة الفاشلة
مقبول مرفوض
3
2016/07/23 - 06:56
6 | سالم
ظلم و حيف
فين ماشي بينا ابنكيران راه غادي تفوندينا الله يهديك غير قبل ماتمشي فحالك خلي بلاصتك زينة و رشنا بشي زيادة ديال 1000 درهم وغادي تصوت عليك الطبقة العاملة فهمتي ولالا.؟!
مقبول مرفوض
0
2016/07/23 - 08:44
7 | مهاجرة
زيد زير السمطة السي بنكيران
اوشكون غيخرج ادير الاضراب الا منعتو هادوك كاملين الاموات غينضو من القبر اوما الحيين راكوم عصرتهوم
مقبول مرفوض
9
2016/07/23 - 09:07
8 | متقاعد
ضحك
ربما هدا مكان منتضر من هدهي الحكومة الشوهة وزبل والاحزاب الدل:::ملكم متخيطو ليهم فانهم:انتما ديو الرزق ديال البلاد احنا ضحكو علينا راه العالم عاق بقولبكم أول دول في العالم تطلب ب 40مليون نسمة رديتونا معاقين
مقبول مرفوض
-1
2016/07/23 - 09:12
9 | sohail
الطنز
تغريم الاجراء 10000درهم ربما اصابك الوفا بعدوة المقارنة بين اجير اوربا واجير في المغرب راه اسي اش سماك الله ولو اخدم الاجير في المغرب دون انقطاع عمروا ما غدي اجمع هداك المبلغ انتم اعطيتم المطرقة لارباب العمل كي يفرشخ رؤوس الاجراء .حكومة الشلهبية
مقبول مرفوض
7
2016/07/23 - 10:07
10 | معقول
خربتوا البلاد احزاب الشيطان
مقبول مرفوض
1
2016/07/29 - 12:35
11 | الفقير الى رحمة الله
الفيل خصاتو فيلة امولاي(مثل شعبي)
في الوقت الذي يتطلع فيه المواطن الى الرفع من معنوياته وحفظ كرامته وتشجيعه على البدل والعطاء والدفاع عن حقوقه المهضومة من طرف مشغولين كثر وبالتالي الدفع بالبلاد إلى الازدها ر نفاجأ من جديد بإعداد قيود جديدة للحريات لتحطيم ما تبقى من غيرةومن حب واخلاص لهذا الوطن الحبيب
مقبول مرفوض
0
2019/07/11 - 08:27
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة