الرئيسية | أخبار وطنية | وزارتا الداخلية والصناعة تدعوان المغاربة إلى احترام ضوابط استعمال سخانات الماء

وزارتا الداخلية والصناعة تدعوان المغاربة إلى احترام ضوابط استعمال سخانات الماء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارتا الداخلية والصناعة تدعوان المغاربة إلى احترام ضوابط استعمال سخانات الماء وزارتا الداخلية والصناعة تدعوان المغاربة إلى احترام ضوابط استعمال سخانات الماء
 

 أفاد بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بأن مستعملي سخانات الماء مدعوون، قصد تفادي حالات التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، إلى احترام ضوابط تركيب واستعمال هذه الأجهزة واتباع سلسلة من التوصيات الخاصة بها.

وأوضح البلاغ أنه سجل، مؤخرا، تنامي حالات الوفاة أو الاستشفاء جراء التسمم بأحادي أكسيد الكربون خلال استعمال آلات تسخين الماء التي تشغل بالغاز، ملاحظا أن هذه التسممات ناجمة، أساسا، عن سوء تشغيل هذه الأجهزة، من قبيل غياب التهوية الكافية. 

وأبرز أن غياب التهوية المتواصلة بالأوكسيجين وعدم توجيه الغاز المحترق نحو الخارج عبر قنوات ملائمة هما السببان الرئيسيان وراء تسجيل مثل هذه الحوادث.

ودعت الوزارتان مستعملي هذه الأجهزة إلى اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج.

وأكدت الوزارتان أن احترام هذه التوجيهات سيمكن المستعملين من الاستفادة من مزايا هذه الأجهزة دون مخاطر.

من جهة أخرى، أبرز المصدر ذاته أن لجان إقليمية مشتركة، تضم ممثلين عن الوزارتين، مكلفة بمراقبة نقاط بيع سخانات الماء بالغاز، من أجل ضمان ملاءمة هذه الأجهزة مع معايير السلامة الضرورية.

مجموع المشاهدات: 10707 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | abbas
origine
Il faut surtout interdire l'importation des chauffes eau non réglementaires
مقبول مرفوض
0
2017/01/13 - 01:48
2 | aziz
Maroc
اكتر لاسر المغربية. تركب السخان المائي في مكان غير قابل للتهوية حفاظا على. جمالية المنزل او تركبه وسط الحمام. هاده هي الكارثة لئن السخان المائي من الافضل ان يكون خارج المنزل حفاظا على سلامة. بعض الأشخاص يظنون. ان الغاز يتصرب مع الماء وهاد غير صحيح لا يمكن للغاز ان يتصرب مع المائ لئن الماء له قناة معزولة على الغاز. بحكم. انني متخصص في هادا الميدان والمسؤلية تبقى على عاتق التقني اللدي يركبه في مكان غير مناسب ومن الفضل عندما يشتغل السخان تكون النوافذ مفتوحة وتجنبو الاستحمام في الليل لئن الاكسجين يكون قليل.
مقبول مرفوض
0
2017/01/13 - 06:48
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة