الرئيسية | أخبار وطنية | خدمة تكنولوجية جديدة متطورة لمحاربة الرشوة ستكلف الحكومة 300 مليون، وهذه خصائصها

خدمة تكنولوجية جديدة متطورة لمحاربة الرشوة ستكلف الحكومة 300 مليون، وهذه خصائصها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خدمة تكنولوجية جديدة متطورة لمحاربة الرشوة ستكلف الحكومة 300 مليون، وهذه خصائصها
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

يبدو أن الحكومة لم تفقد الأمل في التوصل إلى حل يمكنها من القضاء على الرشوة بالمغرب أو التقليل منها على الأقل وانتشال المملكة من مقدمة الدول الأكثر فسادا في العالم.

وفي هذا الإطار، من المنتظر أن يتم في الأسابيع القليلة القادمة الشروع في استخدام خدمة تقنية جد متطورة تحت إشراف وزارة العدل،تتجلى في إنشاء ركز اتصال، يستقبل مكالمات التبليغ عن الرشوة من الـ8 صباحا إلى الـ8 مساء، مع الاستمرار في تسجيل التبليغات خارج هذا التوقيت، أي خلال الليل 

وليس هذا فقط، فالنظام الجديد سيمكن المواطنين المتصلين من اختيار لغة التواصل التي يريدها، بين العربية والفرنسية والأمازيغية، وتطبيقا خاصا سيقوم بتحميله القضاة المرتبطون بهذه الخدمة، فيما يشمل النظام تسجيل المكالمة بكاملها، بين المواطن وموظف استقبال المكالمات، وبين المواطن والقاضي.

للإشارة فإن فتح أظرفة الصفقة سيكون بعد عطلة عيد الأضحى، حيث خصصت لها وزارة العدل مبلغا ماليا محددا في 300 مليون سنتيم.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 29851 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | مغربي
التبليغ عن الرشوةطريقة صعبة وخاصة المقترح المعروض .
ليس هذا حل فهو معقد والمبلغ يخشى على نفسه من الإنتقام .فمحاربة الرشوة أقترح طريقة يمكن إعتمادها إذا كان المغرب يرغب في ذلك .هو الحصول على المعلومة من رواد الإدارة الذين يكشفون عن كل مرتش والمبلغ الذي تم دفعه مقابل خدمة قد يكون من الراشي نفسه بطريقة عفوية في المقهى في السوق في الطريق . يحكى ان مسؤولا تلقى رشوة من شخص بعد أن أسدل له خدمة لكن بمقابل . فجاء الراشي بالمبلغ في كيس ليقدمه إليه إلا ان المسؤول خشي على نفسه . فقدم له مفتاح سيارته وقال له أتركها في السيارة ولا يشك أحدا ان المقاول يفتح سيارة مسؤول فهو لديه عدة سيارات .فنفذ الراشي تعليمات المسؤول وعاد إليه وكان شيئا لم يكن .فطرق تلقي الرشاوى متنوعة ومختلفة أما تقديم بلاغ عبر الأنترنيت لمسؤول لا يقدم عليها لا الراشي ولا مواطن حتى ولو كان لديه توثيق لا يؤديها بهذه الطريقة .فهو يدرك ان الأمان في هذا الوطن صعب فيضطر يدفعها ولا يبلغ عنها خشية الوقوع في سين وجيم من قبل المتلقي .
مقبول مرفوض
0
2017/08/14 - 04:15
2 |
اغير كتخربقوا
مقبول مرفوض
2
2017/08/14 - 04:17
3 | Bahja 07
محاربة الرشوة تتطلب قناعة الطرفين بالاقلاع عنها نهاءيا وليس بالتهديد أو العقاب لان ما خفي كان اعظم وان الأطراف الاخرى المستفيدة حسب التراتبية معنية بهذا الإقلاع الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
1
2017/08/14 - 05:33
4 | abdelaziz
الصفقة التي تخص هده العملية لربما ستدفع فيها رشوة ادا لم تراقب من طرف الجهات المعنية
مقبول مرفوض
6
2017/08/14 - 06:12
5 | Khalid
المبادئ اساس الشعوب المحترمة
يا أخي و الله أستغرب لهذا الشعب و لا أعرف من أي صنف نحن؟ دائما نتكلم عن موضوع ما كثيرا و لا نفعل شيئا. هاد الأمة خاصها التطهير النفسي لان الشعب كلو مريض نفسيا راه الرشوة كلشي كايعطيها و كلشي كيشدها و بالرضى ديال كلشي. كنطلب من المسؤولين اراجعو المواضيع المهمة لي كلشي عارفها( الشجرة تعالج من الجدور ليس من الفروع)
مقبول مرفوض
2
2017/08/14 - 07:02
6 | kok
كل هذا من اجل تمرير الصفقة لصديق مسؤول ما وتتنتهي القصة الرشوة تسري في دم كل مغربي ومن تظنون انه يحاربها هو يتنفسها ! فلا تحلموا ! وافيقووووا !
مقبول مرفوض
2
2017/08/14 - 07:36
7 | محمد
قالوا للدأب ارعى الغنم
من سيسهر على التطبيق قالوا وزارة العدل ههههه. طزززززززز سبب الرشوة في البلا هو العدل اي مغربي يأتيه استدعاء من هده المؤسسة يخرج ليبحث عن سمسار وادا لم يفلح في ايجاده يدهب عند محام له نفود وطرق ملتوية لحل العقد
مقبول مرفوض
4
2017/08/14 - 07:55
8 | XXX
MEKNES
اصعب مكان فيه الرشوة هو امتحان التطبيقي لرخص السياقة في المغرب كته الى مدينة ازرو ......
مقبول مرفوض
0
2017/08/15 - 03:14
9 | عبد القادر
الدولة سبب الرشوة
عندما تصدر الدولة القوانين دون مراعاة مصالح المواطنين فانها تدفعهم الى الطرق الملتوية للحصول على حقوقهم الامثلة كثيرة لا حصر لها زد على ذلك ان المسؤول في وزارة العدل نفسه يعمل للحصول على منفعته اذهب للمحاكم لتلمس الرشوة وعملها. آخر من كان يفكر في الرشوة رجل التعليم وها نحن نرى اين وصلت. اظن ان ظحاربة الرشوة نبدا بالبرلمانيين الذين يبصمون على القوانين التي تضر المواطنين. كيف يقول المواطن اذا علم ان الادارة ترشي المحكمة المختصة لكي يحكم لها القاضي ضد المواطن رغم ان الحق ظاهر. هل يحارب الرشوة من كان سببا في صناعتها من خلال التضييق على المواطن حتى يؤديها هن يد وهو صاغر.
مقبول مرفوض
1
2017/08/15 - 03:54
10 | وجدي
ما كيخربقو والو. خاصهم يخلقوا مشاريع باش يضربو الفلوس. وماكانش محاسبة. ما كاين حتى واحد يقولهم فين درتو 300 مليون. غدا تسمع راهم بغاو يديرو مشروع يدبرولو هما اسم ويخصصو ليه 1مليار سنتيم. ايوا تسنى انت هاد المشروع يخرج لحيز الوجود. ما يخرج حتى تخرجلو الميزانية 3 مرات. هكذا دواليك.
مقبول مرفوض
1
2017/08/15 - 06:23
11 | أحسنت النشر
أحسنت النشر
قالوا للدأب ارعى الغنم من سيسهر على التطبيق  قالوا وزارة العدل ههههه. طزززززززز سبب الرشوة في البلا هو العدل اي مغربي يأتيه استدعاء من هده المؤسسة يخرج ليبحث عن سمسار وادا لم يفلح في ايجاده يدهب عند محام له نفود وطرق ملتوية لحل العقد
مقبول مرفوض
0
2017/08/15 - 06:48
12 | sami
المملكة العربية السعودية
الرشوة يقضي عليها الحكومة الالكتروني الذي يجعل البشر خلف تلك التقنية يديروها ولا يتحكموا بمن حولها بل هي من تحكمهم فهي لا تكذب صورة أمر او دققته يبقى ثابت وهناك إختراق النظام عبر المحس بية والواسطات والشفاعات المزعومة بالحسنة والسيئة تلتي تضيع بها حقوق الناس والاستثناءات من النظام الآلي لتعيد الأمر الى الطرق التقليدية المتخلفة هذا النظام أفضل من يطبقه فرد من خارج المنظمة ليكون صارم وجل من نفير النجتمع من اخلاله بالنظام الذي اسنه إم المواطن فيخجل من اقاربه وأصدقائه ويسعى لارضاءهم لحين تقبل النظام برحابه نحتاج ثلاثة اجيال ليتكيف مع النظام المعد يحتاج منفذ النظام الآلى زج الاشهار بفوائد النظام بحفظ الحقوق وإقامة العدل وتعليمه للأجيال القادمة ليكون ركيزه اساسية في قيم المجتمع وقبل تطبيق النظام الآلى هناك مهام في تطوير نظام العمل والضمان الاجتماعي والتنمية البشرية يجب إعادة تطويرها ليتسنى تقبل المجتمع النظام الآلي لان النظام بمثابة صدمة من الصعب تقبلها وقد اعتادوا على أمر دفعتهم الضروره له .
مقبول مرفوض
0
2017/08/15 - 07:14
13 | sami
المملكة العربية السعودية
بعد التدقيق في التعليقات أرى ضرورة اعادة النظر في تنظيم مجلس الوزراء والنواب وزير يخصص رفاهيات له لاجل يخلص في خدمة وطنه أرى يجرب رجال الامن ووموظفي البلديات في ترقيتهم وانتخابهم لاثبات محبتهم لشعبهم ووطنهم اما فكرة حصر الثقه الملكية باساتذة الجامعات والمسؤولين الكبار لخدمة المواطن ثم الوطن قاعده متخلفه متهالكه لو لم يكن مواطن في بقعة أرض لما كان مستوطن واضحى وطن اصل الوطن موااااطن وليس العكس فاختيار انسان صالح ارتوى من مرارة الشعب والمهم وعرف سقمهم ليبتكر علاجهم اما انسان الذين يختارون من قبل طبقية اجتماعية ووضع مزاعم زائفه لاغواء المواطن لانتخابه ارى ان هذه عار في وجه من اختارهم ليمثلوا المواطن والوطن فاتمنى سرعة معالجة ليبقى الوطن عزيز على مواطنه كل عام كم من مواطن يحصل على الجنسية اخرى ؟وهو من أصل وطنه بسبب مسؤول فرض على المواطنين ليستمتع بكدحهم !
مقبول مرفوض
1
2017/08/15 - 07:28
14 |
رشوة موجودة في سطات لي عندو الفلوس مرحبا لي معندوش الحبس
مقبول مرفوض
0
2017/08/15 - 06:47
15 |
انتم صنعتوها وفي الاخير تحاربها انها علامة ساعة ومني تتبغيو دوز و شي صفقة تتلقاو ليها الحل دولة حلول لمادا لا تعملون في الامم المتحدة لكي تلقاو الحلول لي مشاكل العالم وغا مضيعين رؤوسكم ايها العلماء نهب ورشوة وكدبو وكلشي عاق بيكم وجهكم قاسح لمادا لا تجتهدون في محاربة الفقر وزلط الدي انتم سبب فيه كلكم من والي اخير سطر
مقبول مرفوض
0
2017/08/16 - 04:34
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة