الرئيسية | أخبار وطنية | الخطاب الملكي لـ20 غشت بعيون صحافيين وإعلاميين مغاربة

الخطاب الملكي لـ20 غشت بعيون صحافيين وإعلاميين مغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخطاب الملكي لـ20 غشت بعيون صحافيين وإعلاميين مغاربة
 

 

أخبارنا المغربية :ياسر أروين

كذب الملك المغربي "محمد السادس"في خطابه بمناسبة 20 غشت، كل التكهنات التي كانت رائجة حول إقالة الحكومة أو بعض وزرائها، ليفاجئ عاهل البلاد في خطابه الجميع ويتحدث عن قضية الصحراء المغربية باعتبارها القضية المركزية لكل المغاربة في إشارة ضمنية لوحدة المغرب بكل ربوعه بما في ذلك الريف، وعلاقة المغرب بإفريقيا مذكرا بشكل مرموز إن صح التعبير بالمجهودات الجبارة التي قام بها المغرب للعودة إلى حضنه الإفريقي، منتقدا(الملك) في الآن ذاته من يروج لمقولة الإستثمارت المغربية بإفريقيا في الوقت التي تعاني فيه مناطق المغرب من الهشاشة الإقتصادية والإجتماعية...

وهذه تصريحات مجموعة من الصحافيين والإعلاميين المغاربة على الخطاب الملكي:

"نور الدين لشهب":الخطاب موجه للمغاربة المنتقدين للإستثمار بإفريقيا ويتكلم عن وحدة المغرب برمته"

أكد "نور الدين لشهب" وهو من مؤسسي جريدة "هسبريس" وباحث في التواصل السياسي"، أن الخطاب الملكي بمناسبة 20 غشت جاء مفاجئا لجميع المتتبعين والمحللين، الذين اعتبروا أنه (الخطاب) سيكون تتمة لخطاب العرش، الذي انتقد الملك من خلاله الأحزاب والمشهد السياسي برمته، واعتبر أن الأحزاب السياسية لم تعد تلعب أدوارها المنصوص عليها دستوريا، وهو ما تجلى في أحداث الريف.

وأضاف ذات المتحدث أن الملك  تكلم عن السياسة الخارجية، مذكرا بالمجهودات الكبيرة التي اتخذها المغرب للإستمرار في حاضنته الإفريقية، حيث فاجئ الملك الجميع وتحدث عن الوحدة الترابية وقضية الصحراء باعتبارها القضية الأولى، مشيرا بذلك الملك إلى وحدة المغرب برمته، بما في ذلك منطقة الريف.

وشدد "لشهب" في تصريحه لموقع "أخبارنا"، على أن خطاب 20 غشت موجه كذلك للمغاربة الذين يقولون أن المغرب يستثمر بإفريقيا في حين هناك مشاكل بنيوية بالريف، حيث أشار الملك المغربي إلى أن الإستثمار بإفريقيا لا ينفصل عن الإستثمار بالمغرب.

"سعد ناصر":"كان على الملك اليوم في هذا الظرف الإفريقي الدقيق أن يقول كلمته ويردّ على ما جرى في جنوب افريقيا"

اعتبر"سعد ناصر" مدير موقع "بالواضح"، أن السبب الأبرز وراء تخصيص الملك خطاب ثورة الملك والشعب حول افريقيا، هو الاستفزازات الجنوب افريقية التي استضافت جلسة البرلمان الافريقي مؤخرا قبل حوالي أسبوع، عندما منعت ممثل المغرب من حقه في التدخل لمرة ثانية، بطلب من ممثلة البوليساريو، والتي انتهت بانسحاب الوفد المغربي من القاعة.

ولعل الحديث عن افريقيا يرتبط بشكل وثيق بملف الصحراء الحيوي والاستراتيجي، لذلك فلا غرو أن تغيب بعض الملفات الداخلية، وعلى رأسها التعديل الحكومي، ومحاسبة المسؤولين بسبب تعثر المشاريع التنموية، عن خطاب اليوم، بسبب ترتيب الأولويات الاستراتيجية للبلد.

لذلك كان على الملك اليوم في هذا الظرف الإفريقي الدقيق، أن يقول كلمته، ويردّ على ما جرى في جنوب افريقيا، ليذكر القارة السمراء من جديد بمدى الأواصر الوثيقة التي تجمع المغرب بقارته، وكذا الإرادة التي جددها الملك اليوم بنوايا المغرب الحثيثة بضرورة تطوير افريقيا.

أما ما يتعلق بترتيب البيت الداخلي فإنه من المرتقب أن تأخذ إجراءات إصلاح الإدارة والحكومة طريقها، ولو بمعزل عن الخطاب، فليس بالضرورة أن يتوقف الإصلاح على الخطاب الملكي، فالملك قد يباشر إصلاحاته بالخطاب أو بغيره.

"شريف بلمصطفى":"كان على المؤسسة الملكية انهاء احتقان الريف باصدار عفو شامل عن جميع المعتقلين بمن فيهم الصحفيين المدانين بالقانون الجنائي وفي مقدمتهم الزميل حميد المهدوي"

أما "شريف بلمصطفى" الصحافي بموقع "بديل أنفو"، فقال في تصريحه لموقع "أخبارنا"، كأغلب المغاربة كنا ننتظر خطابا يسلط الضوء على المستجدات التي يعرفها المغرب وخاصة ملف الريف الذي استأثر باهتمام دولي واقليمي بالغ.

كما ان المغاربة كانوا يتطلعون لخطاب يكون بنثابة تكملة لما تحدث عنه الملك بخصوص المسؤولين السياسيين واتخاذ قرارات قوية في حق عدد كبير منهم خاصة اولئك الذين ثبت تورطهم في الفساد او التأخر في انجاز المشاريع..

وعموما فالخطاب الملكي الجديد لم يحمل اي جديد يذكر ويمكن تشبيهه بنظيره الذي القاه الملك من داكار..

ويمكن القول ان تجاهل الملك لملف الريف وللقضايا الآنية الساخنة قد يزيد من الاحتقان الشعبي في مختلف ربوع المغرب على اعتبار ان المغاربة يلجؤون للملك خلال معاناتهم من الظلم كما انهم يتطلعون في كل آن وحين الى من يولي اهمية بمشاكلهم وهمومهم فيمالا يولون اهمية قصوى بما يتعلق بعلاقات المغرب مع افريقيا..

وخلاصة القول كان على المؤسسة الملكية انهاء احتقان الريف باصدار عفو شامل عن جميع المعتقلين بمن فيهم الصحفيين المدانين بالقانون الجنائي وفي مقدمتهم الزميل حميد المهدوي .. لكن كما اسلفت فإن تجاهل هذا الملف قد يؤدي الى ما لا تحمد عقباه.

"هشام أعناجي":"الخطاب لم يأتي بأي جديد يذكر"

المدون الصحافي المعروف  "هشام أعناجي" قال مصرحا للموقع:"صديقي ماذا عسى ان أقول الخطاب لم يأتي باي جديد يذكر تجاهل مشاكل البلاد وذكر بالمبادئ التي تحكم توجه المغرب نحو افريقيا ورد على من يتهمون الدولة بتبذير الأموال في مشاريع المملكة بافريقيا".

"رضوان الصيكوكي":"لم يكن أحد ينتظر خطابا بهذه الحمولة الدولية مغيبا كل ما هو وطني"

فيما صرح "رضوان الصيكوكي" سكرتير التحرير بقناة "جديد تيفي" قائلا:صراحة لم يكن أحد ينتظر خطابا بهذه الحمولة الدولية مغيبا كل ما هو وطني وينتظره جميع المغاربة حكومة وشعبا ومسؤولين، نعم البعد الدولي والعمق الإفريقي، وكذا القضية الأولى "قضية الصحراء" لهم مكانتهم لدى الجميع ولا يمكن أن ننتقص من أهميتهم، غير أن تغييب ما هو وطني يجعلنا نطرح سؤالا محوريا مفاده:هل ما يقع داخل المغرب عامة وبالريف خاصة لا يرتقي أن تكون له مكانة في متن الخطاب؟

وما يمكن أن نخلص له هو أن الخطاب عبارة عن خطوة تاكتيكية   النظر عن ما يقع بالريف من جهة، ومن جهة أخرى لإعطاء البعد الدولي وقضية الصحراء المغربية مكانتهما في سياسة رئيس الدولة.

"عبد الوافي العلام":"ركز الملك محمد السادس على القضايا الخارجية وبالذات حول قضية الصحراء باعتبارها قضية وطنية تحظى بالإجماع الوطني"

بدوره "عبد الوافي العلام" مدير نشر "ريحانة برس" علق على الخطاب الملكي من ناحية دلالات وأبعاد خطاب الملك محمد السادس في ذكرى 20 غشت، معتبرا أن الملك خصص خطابه الأخير للعرش حول القضايا الداخلية للبلاد، حيث يراها المحللون أنها كانت ملحة وغاية في الأهمية نظرا للظرفية الراهنة التي تعيشها البلاد من أزمات خصوصا حراك الريف، ومطالب حراك الريف ، وهو خطاب تجاوب مع هذه المطالب، ولم يتناول في ذات الخطاب السياسة الخارجية للمملكة خصوصا فيما يتعلق بقضية الصحراء والقضايا الإفريقية.

إلا أنه في هذا الخطاب وفي خلاف لعيد العرش ركز الملك محمد السادس على القضايا الخارجية وبالذات حول قضية الصحراء باعتبارها قضية وطنية تحضى بالإجماع الوطني وربطها بذكرى الثورة التي مكنت المغرب من استقلاله وكانت الشرارة الأولى نحو بناء قارة إفريقية مستقلة تتطلع نحو التنمية ، وربط الملك في خطابه بين التوجه المغربي نحو القارة السوداء إفريقيا وجعلها ثؤتر على قضيته الأولى قضية الصحراء.

ويرى المتتبعون للشأن المغربي أن الملك استطاع عبر الدبلوماسية خلال سنتي 2016 و2017 أن يعود بالمغرب إلى الاتحاد الإفريقي والانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. والذي اعتبره المهتمون بالسياسة والديبلواسية المغربية نجاح للملك.

"فهد الباهي":"كنت أتوقع خطاب حاسما، يحمل في طياته أوامر بتفعيل ربط المحاسبة بالمسؤولية، والضرب بيد من حديد على من نهبوا ثروات الوطن"

فيما صرح الصحافي "فهد الباهي" قائلا:.أود أن أتحدث عن الخطاب الملكي من زاويتين، مختلفتين حسب توقعاتي قبل البث.

أولا : كنت أتوقع أن يكون الخطاب عبارة عن جرد لكل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والسياسية، التي يعانيها الشعب المغربي، والإعلان عن الحصيلة ما بين دستور 2011 إلى يومنا هذا ، وما تحقق وما نسعى لتحقيقه شعبا وملكا.

مع جعل الخطاب عبارة عن قناة لفتح الحوار مع الشباب المغربي الذي نلاحظ أنه يتدمر كل يوم، والدليل هي حالات الإنتحار التي إرتفعت بشكل مهول في صفوف هذه الفئة، كما لم تسثتني القاصرين...

ثانيا، كنت أتوقع خطاب حاسما، يحمل في طياته أوامر بتفعيل ربط المحاسبة بالمسؤولية، والضرب بيد من حديد على من نهبوا ثروات الوطن، وبما أنها مناسبة وطنية كان ينبغي فيها الإشادة بتضحيات الوطنين الأحرار الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن، وبرمجة مشاريع للشباب المغربي كونه المادة الخام في تقدم الشعوب وإزهارها.

"عبد العالي طاسين":" يمكن اعتبار هذا الخطاب تكملة لخطاب العرش الأخير"

"عبد العالي طاسين" مدير نشر "هبة زوم" صرح لـ"أخبارنا" قائلا:"كما توقعت مع زميلي في مهنة المتاعب، لم يتطرق الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب للأوضاع الداخلية للبلاد، على غرار ما جاء في خطاب عيد العرش.

فالملك ركز خطابه كاملا على أفريقيا وتوجهات المغرب في القارة السمراء، حيث يمكن اعتبار هذا الخطاب تكملة لخطاب العرش الأخير.

فبعد أن خلا خطاب العرش الأخير من الحديث عن القارة الأفريقية، كانت ذكرى ثورة الملك والشعب

مناسبة للحديث عن عودة المغرب الى حضنه الأفريقي والنجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية ضد خصوم الوحدة الوطنية وللرد على كل المشككين في استراتيجية المغرب بالقارة السمراء".


مجموع المشاهدات: 9794 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ايمان
خطاب صدمة
بصراحة هدا الخطاب كان بعيدا كل البعد عن انتظارتنا وتركت عدث امور مهمة من اجل الاستماع اليه كنت اظن انه سيكون خارطة طريق لمغرب جديد كله امل لكن خابة ظني والكثير امثالي مع العلم انه كان خطاب جيد لكن لافارقة.
مقبول مرفوض
0
2017/08/21 - 04:58
2 | المحلل
الخطاب
الخطاب موجه لبنكيران ومن معه حين قال بكل عفوية او غيرها (الملك يفرج الكربات عن شعوب افريقيا والشعب المغربي يهان) وقصد بنكيران ايجابي حيث يعني ان الملك يعمل الخير جادا داخل المغرب وخارجه وايام البلوكاج هؤلاء استغلوا غياب الملك بافريقيا وصاروا يهينون المغاربة بالبلوكاج اي يعملون ضد التيار في حق بلدهم..... و وكنا ننتظر في هذا الخطاب التاريخي ان يضخ موضوعه دما جديدا في مايراهن عليه المغاربة من رفع ظلم وحيف وفساد... لكن لم يحصل ذلك ولا نعلم ما؟؟؟؟؟؟!!!!! السبب؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
مقبول مرفوض
1
2017/08/21 - 06:21
3 | ميمون
انتظارات
الشعب المغربي كافة والقوى العاملة بصفة خاصة كانت تنتظر التفاتة من صاحب الجلالة للمأساة التي تعيشها نزرا للغلاء والزيادات التي تسببت فيه حكومة بنكيران ووريثتها. منذ 2011 أي حكومة عباس الفاسي لم تعرف الاجور اي زيادة!
مقبول مرفوض
0
2017/08/21 - 06:29
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة