الرئيسية | أخبار وطنية | بعد نعت "المثليين"بالأوساخ.. جمعيات حقوقية ومدنية تشتكي"الرميد" "للعثماني"

بعد نعت "المثليين"بالأوساخ.. جمعيات حقوقية ومدنية تشتكي"الرميد" "للعثماني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد نعت "المثليين"بالأوساخ.. جمعيات حقوقية ومدنية تشتكي"الرميد" "للعثماني"

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم مرزوقي

وجهت عدد من الجمعيات الحقوقية رسالة مفتوحة للسعد الدين العثماني رئيس الحكومة منها جمعية الدفاع عن حقوق الانسان والمنظمة المغربية لحقوق الانسان وجمعية محاربة السيدا ومجموعة أصوات لمناهضة التمييز المبني على الجنسانية والنوع الاجتماعي وغيرها تعبر فيها عن غضبها الشديد لما تتعرض له حقوق المثليين المغاربة "كأقلية" يجب حمايتها و صيانة حقوقها، كما تدين  بشدة التصريحات الأخيرة "لمصطفى الرميد"، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حول المثليين الجنسيين بالمغرب. 

وجاء في الرسالة أن "الرميد" صرح، في معرض جوابه عن استفسارات بعض الصحفيين، قائلا: “وا بزاف.. هاد المثلية الجنسية عاد ليها الشان ونتكلمو عليها..”، مضيفا: “الأوساخ هاد الناس”، عقب حضوره للجلسة الافتتاحية لورشة إقليمية حول “الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بشمال إفريقيا، بالمكتبة الوطنية بالرباط.

وقد سبق للرميد أن عبر في معرض رده على انتقادات جمعيات حقوقية للاستعراض الدوري الشامل للمغرب بمجلس حقوق الإنسان قائلا: “هل يريدون أن نرفع التجريم يوما ما عن العلاقات الجنسية المثلية، وهل يمكن أن يتعايش المغاربة مع تشريع يسمح بهذا، أو بتشريع يساوي بين الرجال والنساء في الإرث؟”.

وزاعتبر المشتكون أن" وصف "الرميد" بالأوساخ مواطنون مغاربة شأنهم شأن أي مواطن آخر، هو خرق سافر للدستور المغربي الذي يتبنى في ديباجته التزام الدولة المغربية لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، فعيب وعار على  من يتصف بصفة وزير حقوق الإنسان أن يصم  فئة من المغاربة بالأوساخ، يعتبر هذا مؤشر على قمة الانحطاط  الذي أصبحت فيه حكومة تحالف الإسلام السياسي والقوى الرجعية المناهضة لحقوق الإنسان المتحكمة حاليا في دواليب الدولة. انه يفترض في كل الوزراء الولاء للدستور ومبادئه ومقتضياته الحقوقية ، لا تصريف المعتقدات الشخصية والحزبية ، وذلك تاسيسا على أن القواعد الدستورية والتشريعية عامة ومجردة وملزمة ، ولا يعقل أن تبعث على ترجيح ما هو خصوصي على ما كونه عمومي او كوني شامل ، الشيء الذي يقتضي الحرص على عدم التمييز بين المواطنات والمواطنين  ، وعدم وصمهم أوتحقيرهم ، فالدستور والمعايير الدولية يضمنون الحق في عدم التمييز و المساواة أمام القانون ومبدأ تكافؤ الفرص. إن  وزير الدولة هذا بمثل هذه التصريحات، يشجع "فوبيا المثلية" المحرمة أمميا، و يحرض بشكل أو بآخر ضد النشطاء الحقوقيين وخاصة المدافعين عن الحقوق الشخصية حينما نعتهم “بدعاة اللواط”."

وتضيف ذات الرسالة أن الجمعيات تدين هذه المواقف المعادية لحقوق الانسان والمقوضة لها والمناهضة لمبدأ ترابط الحقوق في مقابل التجزيء والتي تستند على فهم خاص و شخصي للدين بإعلانه عدائه للمساواة في الحقوق بين الناس من جهة وبين الرجل والمرأة من جهة اخرى. كما ندينحملة التراجع الكبير في مجال حقوق الإنسان، ونعلن أن  ثوابت المغرب التي يجب تحصينها  هي مبادئ حقوق الإنسان، و أن استناد الوزير المكلف بحقوق الإنسان للدين في مناقشة مثل هذه المواضيع الحساسة، يضرب في العمق حقوق الإنسان والأقليات داخل البلاد  وهو استهتار بحقوق الإنسان. 

وتطالب رئيس الدولة جلالة الملك محمد السادس بممارسة اختصاصاته الدستورية لحماية حقوق وحريات الافراد والجماعات باعتباره الضامن لممارستها دستوريا؛  حماية كذلك للسير العادي للمؤسسات حيث ان وزارة حقوق الانسان نشئت لدعم الحقوق والحريات وليس لمحاربتها  وخلق اسس تقويضها. إننا ندين هذه المواقف المناهضة لحقوق الإنسان و نطالب مؤسسات الدولة المعنية بفتح تحقيق مع "الرميد"  و إحالته على المحاسبة الحكومية،  التشريعية والقضائية. و تطالب رئيس النيابة العامة بفتح تحقيق وفق المساطر المتاحة قانونا مع الوزير الرميد عن مواقفه اللادستورية واللاحقوقية التمييزية بسبب الميول الجنسية.كما تطالب رئيس الحكومة بممارسة اختصاصاته السياسية تجاه هذا الوزيرالشارد عن السياسات العامة المعلنة حسب الرسالة.

 

مجموع المشاهدات: 5736 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | عبد الوهاب
ارحلوا فلستم منا
فعلا هم اكثر من الاوساخ هم فيروس خبيث يسعى الى قتل الانسانية على وجه الارض و لا نعترف بهم و ليدهبوا الى الدولة التي تحتض مثل هده الاوساخ و يطلبوا اللجوء المثلي فهم مثلهم .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 02:25
2 | مواطن .
اللهم اجعلني من المتطهرين اااامين .
المتسخ متسخ والطاهر طاهر - دعاة المثلية مرضى ربي ايشافيهم اااامين .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 02:35
3 | ابو عمر
نعم اوساخ و ميكروبات يجب قطع دابرهم من الارض.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 02:46
4 | الجرفي
جمعيات عفنية ووسخية
وما قاله الوزير الى الصواب ومن يكن اللواطيين غير الاوساخ واللازبال ،اقول لكم ايتها الجمعيات العفنية الوسخية يا المدافعين عن الفساد والزنات واللواطيين ارحلو من هذا البلد،والتحقو باخوانكم الخنازير في الغرب وبلاد الكفر والفسق وداافعو على ما شءتم .نحن نخاف من عذاب الله كما فعل بقوم لوط.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 02:59
5 | كريم
بيان طويل
هذا ماشي خبر هذا مقال طوبل و بيان استنكاري كبير و تحرك جمعيات بقدها و قديدها لمجرد نعت الشواذ بالاوساخ و هو خطأ في التعبير لكن رد الفعل كبير و لا نراه حين يتعرض المغاربة لظلم من السلطات او حينما يموت مواطن لعدم القدرة على العلاج في المستشفيات و غيرة من المصائب الحقيقية الخطيرة.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 03:06
6 | ابو عبدالله
طززززز عليكم
طزززز عليكم يا جمعيات العار والذل تنهقون عندما يتعلق الشان بالمخنثين والمثليين هؤلاء عندهم حقوق اما ما يخص الاغتصاب و السرقة والقتل والتشرميل كل هذا لا يهمكم ولا تسمعون عنه اي اخبار نعلة الله عليكم الى يوم يبعثون.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 03:07
7 | تمام
المغرب
وزير رميدعند الحق رآه المملكة العربية اشريفةشريعة الإسلامية في المملكة المغربية تحرم( ش) حاشكم (_الله الوطن الملك )
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 03:50
8 | حقاني
علامة الساعة
فعلا صدق رسولنا الكريم صلعم حين قال : ان لم تستح فافعل ما شئت.
هذه الجمعيات ليس لها أي علاقة مع دين هذه الأمة وهي تغرد بعيدا عن السرب .تنادي بما يخالف الفطرة البشرية وتحاول جاهدة أن تدس سمومها في مجتمع إسلامي متمسك بعقيدته ومبادئه الراسخة منذ الأزل.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 04:25
9 | مغربية
الله يعفو علي كل مبتلي ويهدي ماخلق
[ وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ (78) قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) ] هو

د[ قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) ] هود

[فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82) مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83)] هود

[أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ (168) رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (171) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ (173) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (174) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (175)] "الشعراء"
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 06:56
10 | عزومة منميد
اكتر من المتسخين
لقد كان محقا عندما نعثهم بهاته الأوصاف.انهم اوساخ واجلاف ورعاءن وحاملي فيروسات الأمراض كلها.من الزهري الي السرطان.يريدون فرض امراضهم علي المجتع.ونشر العدوي المثلية في باقي الشباب المحصن .علي المجتمع المغربي مساعدة الدولة لمحاربتهم قبل فوات الأوان ان لم يكن فإن.مادا ينتظر المجتمع من ذكر ينكب علي بطنه ويحمل ما تحمله الأنثي التي خلقها الله لهده الغريزة.لعنة الله علي الشواد المتسخين.الاجلاف سفلة الناس.وحتي الدين يدافعون عليهم ويجدون في خاناتهم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 07:10
11 | مغربية
لا أعرف ما دور هذه الجمعيات التي لا نراها تدافع الا على الفجور والفسوق؟هذه الجمعيات المسخرة لتدفع بالبلاد الى الانحطاط الاخلاقي والتفسخ العائلي جمعيات الخارجين عن الملة والدين،لماذا لا تدافع وتندد بما أصبحنا نعيشه ونراه من منكر وقلة الحياء في المعاملات واللباس والانحرافات على شتى الميادين وبكل صوره،حقا قد أصاب وأحسن الوصف السيد الوزير بل رد على ذلك كل صفة دنيئة خبيثة ملعونة مكبوثة مريضة وهلُم جراااا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/13 - 12:00
12 | سلام
المثليون
المثلية ميول طبيعي جنسي نحو نفس الجنس عند قلة من الناس -دكورا واناتا- وليس افتعال او ارادة او رغبة في ذالك .... من زرع هذا الميول في هؤلاء الناس ؟ انه الله .. انها ارادة الاهية .. اانتم الخالقون ؟ المصورون؟ .. انه قدر هؤلاء،والقدر خيره وشره من اركان الايمان.. الا يؤمن الرميد وامثاله بالقدر؟ ...
الوسخ يبقى وسخا ولا يرى الا الوسخ..
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/15 - 08:16
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟