الرئيسية | أخبار وطنية | عاجل: الخارجية المغربية تصدر بلاغا ناريا بعد تصريحات وزير الخارجية الجزائري وتستدعي القائم على أعمال سفارة الجزائر

عاجل: الخارجية المغربية تصدر بلاغا ناريا بعد تصريحات وزير الخارجية الجزائري وتستدعي القائم على أعمال سفارة الجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل: الخارجية المغربية تصدر بلاغا ناريا بعد تصريحات وزير الخارجية الجزائري وتستدعي القائم على أعمال سفارة الجزائر
 

أخبارنا المغربية 

 على إثر التصريحات الخطيرة التي أدلى بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية والشعبية، حول موضوع السياسية الإفريقية للمملكة المغربية، تم مساء أمس استدعاء القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه تم إبلاغه بالطابع غير المسؤول،بل و "الصبياني" لهذه التصريحات التي صدرت، فوق ذلك ،عن رئيس الدبلوماسية الجزائري الذي يفترض فيه التعبير عن المواقف الرسمية لبلاده على الصعيد الدولي.

كما أن هذه التصريحات التي لا تستند لأي أساس، يشير البلاغ، ليس من شأنها المساس لا بمصداقية، ولا بنجاح تعاون المملكة المغربية مع الدول الإفريقية الشقيقة، والذي حظي بإشادة واسعة من لدن قادة الدول الإفريقية وبتقدير الساكنة والقوى الحية بالقارة.

وفضلا عن ذلك ، شدد بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي على أن هذه المزاعم الكاذبة لا يمكنها تبرير الإخفاقات أو إخفاء المشاكل الحقيقية، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لهذا البلد، والتي تمس شرائح عريضة من الساكنة الجزائرية وخاصة الشباب.

وتابع المصدر ذاته أن الانخراط لفائدة إفريقيا لا يمكن اختزاله في مجرد مسألة موارد مالية، وإلا لحققت الجزائر، بإيراداتها النفطية، نجاحا بهذا الصدد، مبرزا أن الأمر يتعلق برؤية واضحة إرادوية وفاعلة، تؤمن بالدول والشعوب الشقيقة في إفريقيا وتستثمر في مستقبل مشترك إلى جانبها.

وأضاف انه في الوقت الذي تصل فيه المؤسسات كما الشعوب للمعلومة بكل حرية، لا يمكن لأي كان التمادي إلى ما لا نهاية في الافتراء وتغليط الرأي العام أو الفاعلين الاقتصاديين ولا استغبائهم على مدى طويل.

وأعرب عن الأسف لكون الأقوال التي أدلى بها الوزير الجزائري والتي صدرت بشأن مؤسسات بنكية والشركة الوطنية للنقل الجوي، تنم عن جهل ، بقدر ما هو عميق فإنه لا يغتفر، بالمعايير الأساسية لاشتغال النظام البنكي ونظام الطيران المدني سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

وفضلا عن ذلك ، يؤكد البلاغ، فان المبادرات الفعالة والمجهودات الكبيرة التي تقوم بها المملكة المغربية ، وخصوصا في مجال محاربة الاتجار بالمخدرات بما فيها بالأساس المؤثرات العقلية القادمة من الجزائر، معروفة بشكل كبير على الصعيد الدولي كما تعترف بها المؤسسات الدولية المتخصصة.

وأبرز أن المملكة المغربية وهي تدين هذه الافتراءات الباطلة والتي تنم عن مستوى غير مسبوق من عدم المسؤولية في تاريخ العلاقات الثنائية، تسجل أنها تتزامن مع الجولة الإقليمية التي يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، وكذا مع التحضيرات لقمة الاتحاد الأوربي وإفريقيا المزمع تنظيمها في متم نونبر 2017 بأبيدجان.

وخلص بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى انه إزاء هذا التطور غير المقبول، فإن المملكة المغربية قررت استدعاء سفير صاحب الجلالة بالجزائر للتشاور، دون المساس بما يمكن أن تتخذه المؤسسات الاقتصادية الوطنية التي تعرضت للتشهير من طرف الوزير الجزائري، من إجراءات.

 
مجموع المشاهدات: 24854 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | Dahan
جمهورية الخرائر
القافلة تمشي والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
9
2017/10/20 - 10:41
2 | AKIM
الصدق
ما قال إلا صدقا.المغرب أكبر منتج و أكبر مروج للحشيش في العالم. و هو بنقلها برا ، بحرا و جوا. هذا أمر لا ينكره إلا من كان تحت تأثير الحشيش.
مقبول مرفوض
-24
2017/10/21 - 12:54
3 |
السلام عليكم اخواني المغاربة أرجوكم واتوسل اليكم يد في يد لمحاربة المخدر القوي القرقوبي وما شابه له انه يضر بمستقبل رجال الغد الشباب الشباب الشباب أما الكيف بالدارجة الحشيش توصل علماء المختبرات الدولية بأن الحشيش المغربي فيه علاج لعدة أمراض ودالك المسؤول الجزائري عليه أن يجرب
مقبول مرفوض
17
2017/10/21 - 12:58
4 | امازيغ
هل هدا هو ما يسمى ببلاغ شديد اللهجة ؟ وهل يرقى هدا الى مستوى خطورة تصريح المسؤول الجزاءري ؟ وما دا يفعل سفير او قاءم باعمال دولة اصلا في المغرب شغلها الشاغل هو الهجوم على المغرب ومحاربة مصالحه في كل بقاع العالم ؟ تقطع دول علاقاتها مع دول اخرى لسبب اقل من هدا بل وتعلن الحرب من اجل كرامتها وسمعتها . ماهدا الدل وما هده السياسة . ادا كانت تصريحات مساهل صبيانية فسياسة المغرب مع الجزاءر اكثر من صبيانية . شيء لا يستطيع الانسان فهمه . تماما "كانفصاليي الداخل " مصطلح لا يوجد الا في المغرب . مما يعني ان هناك شيء في الكواليس . وان العلاقات ربما ليست بالسوء الدي يراد ان تظهر به .
مقبول مرفوض
6
2017/10/21 - 01:40
5 | Abdelilah Caidi
موقف ينم عن هشاشة الوضع الجزائري
تصريح المسؤول الجزائري غير مسؤول و مراهق و صبياني، يعكس فشل الدبلوماسية الجزائرية في الحد من العودة القوية للمغرب إلى فضائه الطبيعي بالمنظومة اﻹفريقية و اﻻختراقات الناجحة الملموسة في كافة اﻷصعدة التي تنهج أسلوب (رابح رابح).. عكس البروبكاندا الجزائرية التي ما فتئت تسوق الوهم في زمن يؤمن بالقيم المتبادلة، عوض أسلوب الحقد و الضغينة الذي تنهجه الجزائر حيال المغرب منذ عقود.. و هو ما يقيم الدليل على انهيار و فشل كل المقاربات العدوانية لمدبري الشأن الجزائري.. فأسلوب الحصار و تعكير اﻷجواء لم يثمر مع اﻹرادة المغربية الصلبة في تحقيق اﻻستثناء و التميز عن النماذج الفاشلة المجاورة.. و ذلك بفضل دينامية و عزيمة زهاء 41 مليون مغربي في الداخل و الخارج.. مع كل اﻻحترام و التقدير للشعب الجزائري الشقيق.
مقبول مرفوض
1
2017/10/21 - 02:10
6 | القناص
لا تنزعجوا
لا أحد في العالم يثق أو يصدق نظام دكتاتوري مافيوزي همجي فاشل على كل الأصعدة لهذا تستمر القافلة في قطع المسافات وتستمر الكلاب في النباح.
مقبول مرفوض
8
2017/10/21 - 02:42
7 | Hassan de france
برافو
اضن ان الخناق اشتد على قصر المرداية بسبب الدبلوماسية الحكيمة لجلالة الملك وكما قلت من قبل فكل انتصار على الصعيد الأفريقي و الدولي يجعل حكام المرداية يصابون بالحمد والهيجان فمزيدا من العمل والمعقولية يا خدام الدولة
مقبول مرفوض
8
2017/10/21 - 03:35
8 | mus
AFFRONTEMENT DIRECT
من نتائج سياسة خارجية حكيمة يسلكها المغرب , اصيبت الطعمة الحاكمة بالجزائر بالسعار , واجبرت على الخروج الى الواجهة للدفاع عن بيدقها البولزاريو مباشرة و خوض صراع سياسي وديبلوماسي مباشر ضد المغرب , وهذا مكسب للمغرب اذ سيزيد توضيح النية المبيتة للحكام في الجزائر الشقيقة وانها هي المعنية والمهتمة بفرملة التقدم المغربي و ما البولزاريو الا اداة بيد الجزائر لم يعد يفدها في الوصول الى نيتها السيئة لقد احرج المفكرون والنبهاء النجباء الجزائريون حكومتهم بالنظر الى المغرب الى قدوة يجب الاقتداء بها في مجال البناء والتقدم , فارادت اقناعهم بالخواء
مقبول مرفوض
4
2017/10/21 - 03:41
9 | مغربي قح
الضحك على الذقون
عندما يتعلق الامر بمصالح الهولدينغ الملكي يكون رد الخارجية قويا و سريعا و عندما يتعلق بمصالح المواطنين فهي في دار غفلون.. كفى من تسميم العلاقات بين الشعبين الشقيقين و ندعو الله أن يزيح حكام الجزائر و المغرب و يأتي من يتولى امورنا لما فيه خير البلدين..عاش الشعب
مقبول مرفوض
-3
2017/10/21 - 04:07
10 | عبد القادر
اقواله صحيحة،لم يقل الا الحقيقة جل الشركات التي خوصصت كان مصيرها الافلاس مثال شركة تكرير البترول سامير ،كوماناف واصطولها البحري ، كوديير ،جينيرال .وووووو
مقبول مرفوض
-5
2017/10/21 - 04:33
11 | رابح وجدة
دعوا الكلب ينبح لاداعي الى مجابهته بالكلام يجب مجابهته بقطع كل الاتصالات معهم وابعاد القائم باعمالهم واعادة سفيرنا الى وطنه ومقارعتهم في كل مكان حتى في لقبايل.
مقبول مرفوض
6
2017/10/21 - 05:49
12 | bm
la caravane passe et les chiens aboient
ce voyous clochard et ivrogne ne sait plus où donner de la tête rien que le mot Maroc lui donne le tournis et il commence à aboyer dans tout les sens et après ils vont venir nous dire lmaghrib chakik
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 06:07
13 | de paris Lahcen
c'est ce qu on appelle un HIMAR
Bonjour, ce n'est qu'un HIMAR henneux et jaloux mon pays se développe petit à petit et son pays malheureusement est de plus en plus vers le bas alors la meilleurs réponse pour se (soit disons un ministre) est de continuer de travailler et de ne pas faire attention a ce genre de propos qui viennent d un pays pire que le notre,maintenant il faut qu on se comparent avec d autre pays qui sont mieu x que nous, l Algérie doit nous laisser travailler et doit se comparer avec des pays de sa gamme .comme la Mauritanie ou le sénégalise ou Djibouti vive le maroc
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 06:20
14 | بوسيف
بعد 40 سنة من اﻷهانات المتكررة تخرج الحكومة ببلاغ محتشم كالعادة ,متى ستتعلمون بأن نظام الرقباء "كمونى" أم تنتظروت أن يرفع علمه فى الرباط؟ ما الذى تقوم به وزارة اﻷعلام ؟على اﻷقل أن ترد ولو مرة فى الشهر على حرب التشويه والتزوير واﻷهانة اليومية الموجهة لنا.
مقبول مرفوض
2
2017/10/21 - 06:25
15 | محمد
الرد على وزبر الخارجية ااجزاءري
هؤلاء الاجلاف لا ياتينا منهم الا الشر.لا يستحفون الا الردع.الحدود المغلقة تقينا شرهم واداهم.القصد من هدا المسؤولين وليس الشعب.
مقبول مرفوض
2
2017/10/21 - 07:38
16 | سعيد السوسي
انتهاء العلاقة
يجب على الدولة المغرببة ان تنهي علاقتها مع دولة المليون أومي . لا تنتضرو من جار السوء اي علامة خير
مقبول مرفوض
2
2017/10/21 - 08:10
17 | BERKANI .
LA TCHATCH .DU MINISTRE ALGERI
BONJOUR à tous les deux peuple frère MAROCAIN ET ALGÉRIEN. c'est pas au hasard l'heure et le jour qui parle .il veut crier des conflits entre les deux peuple. Parce que il ya le match de foot entre le wac et le usa algérien. Il cherche les marocains. Pour qu'il frappe les algériens .attention on est des frères. MAROCAIN ET ALGÉRIEN le gouvernement algérien est dans la merde. Attention ne tombe r pas dans le piège.
مقبول مرفوض
1
2017/10/21 - 09:03
18 | ابراهيم
كلام الجهال
ما كان علينا أصلا أن نجيبهم لأن العقلاء لا يلتفتون لنباح الكلاب خصوصا إذا كانت مسعورة
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 09:45
19 | الرد
الرد
C'est une pièce à conviction que ce régime algérien est en pleine destruction.
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 09:54
20 | mus
guerre informatique
نشكر "اخبارنا" على فتح المجال للمواطنين في المشاركة في الحرب الاعلامية التي على المغرب ان يخوضها ضد عدو جزائري اختار الكذب والتضليل للتحكم في رقاب شعب جزائري بكامله , واشاعة الاباطيل في تدبير علاقته مع المغرب فالحرب الاعلامية كانت السبب الرئيسي في سقوط الاتحاد السوفياتي ونظام هتلر , وعلى المغرب ان يوسع وسائل الاعلام لفضح النظام الجزائري المخبول وتأليب الشعب الجزائري الشقيق ليطالب بحقوقه المهضومة والمداسة
مقبول مرفوض
2
2017/10/21 - 11:36
21 | حبيب
الحق يقال
تجارة النفط مربحة جدا والخطوط الجوية الجزائرية فاشلة جدا والدينار يهوي جدا والسياحةعندنا صفر والبنية التحتية صفر ونغلق الحدود خوفا من الاطلاع على عيوبنا ونضع الرجل الغير مناسب في ارفع المناصب يكثر خير ربي وخير البترول
مقبول مرفوض
0
2018/11/23 - 02:35
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة