الرئيسية | أخبار وطنية | بعد فاجعة الصويرة.. هذا ما أمر به الملك محمد السادس بخصوص "إعانات الفقراء"

بعد فاجعة الصويرة.. هذا ما أمر به الملك محمد السادس بخصوص "إعانات الفقراء"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد فاجعة الصويرة.. هذا ما أمر به الملك محمد السادس بخصوص "إعانات الفقراء"
 

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر فاجعة التدافع التي وقعت أمس الأحد خلال عملية توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، يتم حاليا إجراء تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة وكذا من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية.

وتابع البلاغ أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعطى تعليماته السامية لرئيس الحكومة، ولوزير الداخلية وكذا للقطاعات المعنية، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات على الساكنة المعوزة.

وذكر البلاغ بأن ثقافة التكافل ظلت دائما راسخة في التقاليد المغربية كما كانت حاضرة بقوة في المجتمع المغربي، سواء على مستوى الدولة أو المنظمات غير الحكومية، أو الأشخاص، مبرزا أن الحملات الطبية وتوزيع المساعدات والمبادرات التكافلية والتضامنية تعد مكونا أصيلا ضمن هذه الثقافة. كما أن دينامية النسيج الجمعوي ومبادراته المعترف بها والفعالة، تشكل مبعث فخر ومحط تقدير بالنسبة للبلاد.

غير أن هذه المبادرات المحمودة في حد ذاتها، يشير البلاغ، لا ينبغي القيام بها دون تأطير متين يضمن أمن وسلامة المستفيدين والمحسنين على حد سواء، مضيفا انه لهذا السبب، فإن الإطار القانوني التنظيمي الذي أمر به جلالة الملك يبقى ضروريا من أجل حماية التقليد العريق للتضامن والتكافل وضمان الأمن. وأكد بلاغ وزاروة الداخلية أنه لا يجب تشويه الوقائع، في هذه الظروف المأساوية، ولا المزايدة من خلال التذرع بحاجيات الأشخاص المعوزين أو تضخيمها بشكل مفرط.

وخلص البلاغ أنه من جهة أخرى وتطبيقا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بالمحاسبة وبالمبادئ التي يتعين أن تحكم العلاقات بين الإدارة والمواطنين، فإنه سيتم الاستماع الى عامل إقليم الصويرة من قبل القضاء، في إطار التحقيق القضائي الذي فتحته النيابة العامة المختصة، في ظل الاحترام الدقيق للقانون.


مجموع المشاهدات: 21830 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | طنسيون
كفى وكفى وكفى
أية تقاليد هذه و أية ثقافة هذه تقتل البشر وتشجعهم على التسول والاتكال ؟ وإلى متى ستضل هذه التقاليد مكرسة للفقر والتخلف ؟ الشعب يريد أن يتعلم صيد السمك لا أن تمده بصدقات السمك. الشعب يريد أن يزرع ويكد ويجتهد ليحصل على عيشه من عرق جبينه. هذا هو الإيمان وهكذا يكون التكافل والتضامن. كفى من الاستهتار بعقول الشعب وكفى من الاستغلال والاستعباد.
مقبول مرفوض
66
2017/11/20 - 01:46
2 | يوسف
المغربي
لقد انشانا المطارات و الطرق السيارة و الطاقات المتجددة و كل المنشآت التي من شأنها اضهارنا كقوة فاعلة في المنطقة. لكن السؤال هل أنشئنا الإنسان المغربي . كما أنشأته كوريا و ماليزيا و سنغافورة ووووو
مقبول مرفوض
21
2017/11/20 - 03:56
3 | Abdel
Bouch
خص اديرو المعونة بالفلوس مشي
مقبول مرفوض
2
2017/11/20 - 04:03
4 | زهرة الريف
علمني ان اصطاد سمك و لا تعطيني سمكة شحال ما عطيتوهوم من قفة تسالي ايبقى الكحتاج محتاج على جلالة الملك ان يأمر الحكومة بايجاد حل جذري مثل عمل لمن يستطيع يضمن له الكرامة و عزة النفس بدل التضحية بالنفس و القاؤها الى التهلكة من اجل قوت لا يشبع و لا يغني من جوع للأسف يستحمرون الشعب الذي يعبد الذل
مقبول مرفوض
5
2017/11/20 - 04:32
5 | Amina Rkuza
اتقوا الله في هذا الوطن وملك هذا الوطن
اولا رحم الله الضحايا ثانيا انا من رواد المواقع الاجتماعية استنكر ماقام به بعض الأشخاص والصحف الالكترونية من نشر صور الضحايا رحمهم الله ان ماحصل قضاء وقدر انه الأجل والخلل أن ماحصل صادف السوق الأسبوعي لبوعلام نواحي الصويرة من جهة ثانية الإعلان عن توزيع المساعدات دون تهيئة الظروف الملائمة من حضور للقوات العمومية أو متطوعين أو تسليم بون إذا كانت عملية عشوائية الناس أيضا رغم أنه يكون لهم اكتفاء يحبون حجة فابور ويجب الحد من النسل بالتوعية صدمت لما حصل الفقر ليس عيب كل الدول فيها فقراء لكن هناك شىء اسمه عزة النفس الفقر فقر العقول وليس لجيوب
مقبول مرفوض
-6
2017/11/20 - 05:10
6 | سلمى
المشكل ليس في التنظيم ولا في المساعدات ولا في الفقر .المسكل في الجسع والانانية .واش كل حاجة خاصنا نجيبولها بوليسي.لو ان كل واحد شد نولته واستنا رزق الله يوصله كاع ما يوقع كل هدا. اللهم ارحم الجميع وصبر اهلهم.واول شيء خاص تبدأ به الحكومة هو نزع الجشع والانانية من قلوب المغاربة
مقبول مرفوض
0
2017/11/21 - 02:28
7 | محمد الشريف
الفقر والجهل وقلة التربية والفوضى والهمجية والبداوة
قبح الله الفقر والهمجية والارتجال والعبتية والبداوة وسوء التنظيم والعشوائية وعدم تقدير العواقب ....ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة .....ايها المغاربة شئ من عزة النفس ...شئ من نخوة الاجداد .....تجوع الحرة ولا تمد يدها للي يسوى واللي ما يسوا والو ...والو ..
مقبول مرفوض
0
2017/11/21 - 03:03
8 | ملالية
والله حتى حرام
استغفر الله استغفر الله استغفر الله الله يخد الحق فيهم ويرحم جميع الموتى يارب
مقبول مرفوض
0
2017/11/21 - 03:22
9 |
رحمة الله عليه وسكنهم جنا ت
مقبول مرفوض
0
2017/11/21 - 05:01
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة