الرئيسية | أخبار وطنية | طبيب الفقراء...هيئة وطنية تتهم لوبيات القطاع الخاص بالتضييق عليه ومحاربته وتدق ناقوس الخطر في قطاع الصحة

طبيب الفقراء...هيئة وطنية تتهم لوبيات القطاع الخاص بالتضييق عليه ومحاربته وتدق ناقوس الخطر في قطاع الصحة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طبيب الفقراء...هيئة وطنية تتهم لوبيات القطاع الخاص بالتضييق عليه ومحاربته وتدق ناقوس الخطر في قطاع الصحة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

اتهمت هيئة حقوقية وطنية، من وصفتهم بلوبيات القطاع الخاص في قطاع الصحة، بالتضييق على الدكتور "المهدي الشافعي".

وقالت الجمعية، إن "طبيب الفقراء" أجرى أكثر من 560 عملية جراحية للفقراء، في ظرف لا يتجاوز 8 أشهر، بمعدل 3 عمليات في اليوم، الأمر الذي حرك اللوبيات المذكورة ودفع بها إلى محاربته(الطبيب)، حسب ما جاء في نص بيان أصدرته "الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان"، يوم أمس الأحد 12 غشت الجاري.

وطالب البيان، الذي توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، الحكومة المغربية بوقف حملات التضييق عن الدكتور، ووضعه في المكانة المهنية التي يستحقها وإسقاط كافة المتابعات الكيدية ضده.

وأوضح ذات البيان، أن الطبيب تعرض لحملة ممنهجة، وضعته في وضع نفسي صعب نتيجة الحرب الحقيقية التي مورست ضده، عبر العديد من الإستفسارات المفبركة والإستدعاءات، للخضوع أمام لجن تفتيش، من طرف الإدارة والمندوبية الإقليمية للصحة بتزنيت.

كما عبر المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية، عن تضامنه اللامشروط مع "الشافعي"، وقرر تنظيم حفل تكريم له.

من جهة أخرى، دقت الرابطة في بيانها ناقوس الخطر فيما يتعلق بقطاع الصحة بالمغرب، خصوصا في ظل الوضعية الكارثية لآلاف المراكز الصحية المنتشرة بالوسطين الحضري والقروي، والتي تعاني من نقص مهول في وسائل التطبيب والأطر الطبية والإدارية، مع وجود حالات عديدة تفتقد للأمن والماء والكهرباء والتطهير، يقول البيان.

ونبهت الرابطة كذلك في بيانها، إلى ما أسمته تفشي الفساد بقطاع الصحة بشكل خطير على مستوى تدبير الموارد البشرية، وتفشي الرشوة والمحسوبية بالقطاع جد متفشية، مع اشتغال العديد من الأطر الطبية والتمريضية بالقطاع الخاص دون متابعة رغم إحالة ملفاتهم للقضاء في حالة ممارسة عمليات محظورة، بالإضافة الى وجود العديد من الصفقات يشتبه في محاباتها لبعض الشركات وخاصة شركات التموين وشركات النظافة والتموين والصيانة وهو ما يلزمه فتح أكثر من تحقيق.

وجدد المكتب التنفيذي للجمعية، دعوته من أجل إنقاذ المنظومة الصحية الوطنية من الإنهيار والتأسيس لقطاع صحة عمومي جيد، عبر تأكيد الدولة المغربية عن إرادة سياسية قوية، بفتح حوار وطني يشرك كل الفاعلين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية، وأجهزة القضاء من أجل البدء في إصلاح جذري لهذا القطاع المرتبط بصحة وحياة المغاربة، يوضح البيان.

 
مجموع المشاهدات: 4900 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 |
لمادا لا نحب بعضنا البعض مثل شعوب الدول الغربية مادا أصاب بعض أفراض المجتمع المغربي حفض الله الوطن والمواطن الشريف ونسأل الله الهداية لنا وللمواط الأخر الموت قادم الحساب قادم فمن يعمل ومن يعمل لا مفر من العدالة أمام الله سبحانه إما النار وإما الجنة لا تنفع الاموال والغنى الأموال ستترك للورته
مقبول مرفوض
0
2018/08/13 - 04:39
2 | سوسي حر
دابا هاذ الاطباء الجزارين اش خاص ديلمهوم مع احترامي لامثال الشافعي اركاز بمعنى الكلمة
مقبول مرفوض
1
2018/08/13 - 06:10
3 |
لماذا لا يتابع الذي نعتنا نحن المغاربة بالمداويخ ؟ أليس هذا ايضا سب و قذف في حق المغاربة؟
مقبول مرفوض
2
2018/08/13 - 07:58
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة