الرئيسية | أخبار وطنية | توضيحات رسمية بخصوص جدل صحة رؤية هلال شهر ذي الحجة بالمغرب

توضيحات رسمية بخصوص جدل صحة رؤية هلال شهر ذي الحجة بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توضيحات رسمية بخصوص جدل صحة رؤية هلال شهر ذي الحجة بالمغرب
 

أكد المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، علي العمراوي، في بيان توضيحي على إثر ما راج في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول رؤية هلال شهر ذي الحجة 1439، أن رؤية الهلال بالمملكة لم تكن ممكنة يوم السبت 11 غشت الجاري، لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب . 

وأوضح السيد العمراوي، في البيان الذي توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين، أنه "حيث إن اجتماع القمر بالشمس قد وقع يوم السبت 11 غشت على الساعة التاسعة وتسع وخمسين دقيقة بتوقيت المغرب، فإن عمر الهلال عند الغروب بالمملكة المغربية كان أقل من عشر ساعات لحظة تحريه بمدينة الداخلة، أي أن عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا، يضاف إلى ذلك وقوع كسوف للشمس مع الاجتماع، فلا يتصور قرب بين الشمس والقمر كما يكون عليه الحال وقت الكسوف". 

وأشار المستشار الفلكي إلى أن ذلك هو " ما جعل المركز الدولي لمراقبة الأهلة يقرر أن رؤية الهلال في يوم السبت 11 غشت كانت ممتنعة. وعلى هذا الأساس أعلن عدد من البلدان الإسلامية عن بداية شهر ذي الحجة يوم الاثنين 13 غشت". 

وأوضح السيد العمراوي أن رؤية الهلال بالعين المجردة تتوقف على شروط فلكية أهمها أن عمر الهلال، أي الساعات التي مضت على وقوع اجتماع القمر بالشمس عند غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر، وهي مدة محسوبة فلكيا بدقة، والرؤية بالعين المجردة لا تصير ممكنة إلا بعد مضي عشرين ساعة على الأقل على لحظة الاجتماع المذكور؛ و مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس، إذ لا تمكن رؤيته بالعين المجردة إذا كان مكوثه أقل من 29 دقيقة زمنية. 

كما تتوقف على ارتفاع القمر بحد أدنى معين من الدرجات؛ إذ لا تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إذا كان ارتفاعه أقل من 5 درجات قوسية؛ وكذا على توفر قوس النور بقدر أدنى من الدرجات، إذ لا تمكن رؤية الهلال إذا كان قوس النور أقل من 6 درجات. 

مجموع المشاهدات: 11690 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | كمال مصطفى
ظهر الهلال حقيقة مغرب الاحد
تمكنت رفقة مجموعة من الأشخاص من رؤية الهلال بالعين المجردة بعد خروجنا من المسجد إثر أداء صلاة المغرب ليوم الأحد 29ذي الحجة وكان رقيقا جدا تتعذر رؤيته... بحي الوئام أمام مسجد الزبير بن العوام بمدينة آسفي
مقبول مرفوض
0
2018/08/13 - 08:05
2 | الفهم
هذا ولا ذاك
البارح الاثنين شت الهلال تضوي به السهرة ومغابش حتى فات العشاء اكايبان عندو 3ايام ولا ربعة ايام والله اعلم .على رقبتهم
مقبول مرفوض
0
2018/08/14 - 06:02
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة