الرئيسية | أخبار وطنية | ضربة جديدة للبوليساريو : عائلة صحراوية معروفة تقرر البقاء بالمغرب خلال برنامج تبادل الزيارات

ضربة جديدة للبوليساريو : عائلة صحراوية معروفة تقرر البقاء بالمغرب خلال برنامج تبادل الزيارات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ضربة جديدة للبوليساريو : عائلة صحراوية معروفة تقرر البقاء بالمغرب خلال برنامج تبادل الزيارات

في رحلة ربطت مخيمات اللاجئين الصحراويين بمدينة العيون عبر برنامج الزيارات المتبادلة الذي تشرف عليه الأمم المتحدة قرر عدد من أفراد عائلة صحراوية التخلي نهائيا عن العودة إلى المخيمات والتشبث بالبقاء في المغرب.

العائلة الصحراوية هي عائلة أهل ديحان التي تنتمي لقبيلة الشرفاء الركيبات لبيهات، وهي العائلة الذائعة الصيت بين أبناء الصحراء كافة سواء داخل مخيمات تندوف أو بالأقاليم الصحراوية، ومعروف عن أبنائها الزهد والورع وتحصيل العلم وبينهم أولياء الله صالحين.

يذكر أن عائلة أهل ديحان قررت البقاء بأرض الوطن بناء على ما وقفت عليه من استغلال وتهميش وتعذيب في السجون عانت منه كباقي أفراد القبيلة من طرف قيادة البوليساريو التي أحكمت السيطرة على المخيمات.

وأوضح أفراد عائلة أهل ديحان أن قرارهم البقاء في الأقاليم الصحراوية، جاء بعد عدة مشاورات مع أبناء العائلة المتواجدين بمدينة العيون الذين لعبوا دورا كبيرا في تسهيل وإقناع العائلة بالبقاء، وقد خصص أقارب وأبناء عمومة العائلة استقبالا متميزا لها حظره عدد كبير من الفعاليات الصحراويات بالمدينة.

  منتدى فورساتين forsatin.org

 

مجموع المشاهدات: 1297 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | ولد المختار
بقيت للنضال
من قال لكم أنها ضربة قاضية ، ربما فضلت النضال من الداخل كما فعل شباب إكديم ، ألم يكن كله ممن فضل البقاء بعد كل زيارة .
القضية الصراوية قضية تصفية إستعمار ، ولابد من تصفية هذا الإستعمار ، لقد تخلى المغرب عن الصحراويين سنة 1956 حين
فاوض من أجل إستقلال الشمال .
ستنتهي قضية الصحراء الى الإستفتاء ثم الإستقلال
مقبول مرفوض
-23
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 11:34
2 | ouldkhir
الصحراء مغربية رغم انف الحاقدين
الصحراء المغربية لها امة وشعب يحميها رغم كيد الكائدين فلا خوف عليها فلكم ان ثثدكروا ملحمة المسيرة الخضراء المضفرة الثي استجاب لها المغاربة بمحض الارادة فهم مسثعدون كما كانوا على الدوام للثضحية بالغالي و النفيس عن ارضم و بلدهم فلكم ايها البوزبال والخرائر الخزائر ان ثبحتوا لكم عن لعبة اخرى قدرة ثلعبونها اما الصحراء المغربية فلها ان تنام قريرة العين
مقبول مرفوض
12
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 12:22
3 | أمريبطي77/السمارة
نتمنى لهم مقاما سعيدا في وطن التعايش الانسي وبلد الثقافات والحضارات الصحراء هي موطن البشرية عبر التاريخ فالأمازيغ استوطنوا ومازالوا هاته المنطقة قبل آلاف السنين والدليل على ذلك الدراسات الانثروبولوجية واللسان الجغرافي للمنطقة والبشري أيضا من خلال التداخل اللساني بين الأمازيغ والعربي الحساني في المنطقة .فالحل هو التلاحم والحوار والتلاقي وليس الانتصار للانغلاق والشوفينية .
مقبول مرفوض
10
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 12:30
4 | من العيون الصحراء المغربية
الرجوع الي الاصل فريضة
ان كانت لهم النية الحسنة فاهلا فاهلا فاهلا بهم وان كانت نيتهم سيئة فسيلقون مصيرهم ان خيرا فخير وان شرا فشر
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 01:06
5 | البربري ولد الشعب
إلى 1 ولد المخ طار أو المختار
أحب ان أذكرك ببعض الأشياء التي ربما غابت عليك في تدخلك الحقير المملوء بالكراهية لنا نحن المغاربة أن
كل كتب التاريخ والجغرافيا والوثائق الدولية القديمة تشهد أن هذه الصحراء مغربية .لا أيام الحكم البربري أو
الدول المتعاقبة على المنطقة .ولن تستطيع أن تمس منها شبرا واحدا فكلنا مستعدون للدود على مقدسات
البلاد ولو اقتضى الأمر بمسيرة شعبية إليها مشيا على الأقدام وستكون هذه المرة -مسيرة سوداء-وليست خضراء -
مقبول مرفوض
8
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 05:25
6 | عبد المجيد
الشريف الادرسي
لمذا تردون على هؤلاء المرتزقة. حدود المغرب محدودة ومرسومة في اقصى الشمال هناك طنجة وفي اقصى الجنوب هناك الكويرة كما يقول المثل المغربي ولو طارت معزة
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2013/03/02 - 06:35
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

أقلام حرة

إستطلاع: مشكلة صندوق التقاعد المغربي

ما هو الإجراء المناسب لحل مشكلة صندوق التقاعد المغربي؟