الرئيسية | أخبار وطنية | صحف اليوم الاثنين : أزيد من مليون و38 ألف شخص عاطلون عن العمل بالمغرب

صحف اليوم الاثنين : أزيد من مليون و38 ألف شخص عاطلون عن العمل بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحف اليوم الاثنين : أزيد من مليون و38 ألف شخص عاطلون عن العمل بالمغرب

 

أخبارنا المغربية

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين.

 

* المساء:.

 

- أزيد من مليون و38 ألف شخص عاطلون عن العمل بالمغرب.. مذكرة إخبارية جديدة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط كشفت أن معدل البطالة على المستوى الوطني سجل ارتفاعا قدره 0.2 نقطة، منتقلا بذلك من 9 في المئة سنة 2012 إلى 9.2 في المئة سنة 2013.

 

- محمد عنبر، نائب رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إن "أغلب قضاة المملكة مدينون للأبناك، والمعسر لا يحكم بين الناس لأنه يوجد في وضع تجريحº وذلك خلال ندوة صحافية نظمها النادي أول أمس السبت بالدار البيضاء. عنبر أوضح أن قضاة النادي سينفذون الوقفة الاحتجاجية المقررة في الثامن من الشهر الجاري.

 

- تفكيك عصابة متخصصة في التهجير إلى أوروبا بوثائق مزورة.. حيث كشف مصدر أمني عن تفكيك عصابة متخصصة في الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر وثائق سفر مزورة عبر مطار محمد الخامس الدولي، مضيفا أنه ضبط لدى أحد أفرادها خاتما مزورا خاصا بشرطة حدود المطار.

 

- عبد الإله بن كيران يهاجم زعماء المعارضة خلال المجلس الوطني لجمعية مستشاري العدالة والتنمية، أول أمس السبت، داعيا مناضلي حزبه إلى عدم الاكتراث بهم وعدم الخوف من خسارة الانتخابات أمام من اعتبرهم "فاقدي المصداقية".

 

* أخبار اليوم المغربية:.

 

- رغم قراراته اللاشعبية.. عبد الإله بن كيران يتوعد خصومه بالهزيمة في الانتخابات القادمة وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لجمعية مستشاري العدالة والتنمية أول أمس السبت

 

- الدين والوظيفة والأسرة: الأولويات الثلاث في حياة الشباب المغربي حسب ما كشفه استطلاع جديد أنجزه مكتب "أنفيست للموارد البشرية"º والتقرير، الذي شمل 3223 شابا وشابة، كشف أن 72.5 في المئة من الشباب يرون أن الأسرة تتقدم أولويات حياتهم بعد الوظيفة والدين.

 

- وكالة المغرب العربي للأنباء تتوج 12 شخصية بصمت مغرب 2013 وخليل الهاشمي يسعى لتغيير صورة الوكالة الرسمية، حيث قال خلال كلمة بالمناسبة "من الآن فصاعدا، وبفضل مناسبات من هذا القبيل ووفقا لمشروعنا الاستراتيجي لا يمكننا حصر وكالة المغرب العربي للأنباء في صورة متجاوزة أو كاريكاتورية".

 

* الصباح:.

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول "لن نخسر الانتخابات المقبلة"º معتبرا، أمام مستشاري العدالة والتنمية أول أمس السبت بالرباط، أنه يقود "حكومة جريئة". ابن كيران انتقد خلال اللقاء ذاته المعارضة والصحافة ووصف حميد شباط ب"القائد الفاشل".

 

- إلغاء العقوبات الحبسية من المدونة الرقمية.. حيث أكدت مصادر جيدة الاطلاع أن مشروع المدونة الرقمية الجديد أصبح خاليا من العقوبات السالبة للحرية بخلاف السابق الذي أثارت مضامينه تحفظا كبيرا من قبل المتعاملين بسبب ما اعتبر تضييقا وإغراقا في العقوبات الزجريةº والمشروع الجديد من المنتظر أن تعمل الأمانة العامة للحكومة على نشره في 10 فبراير الجاري.

 

- الحكومة تدعم القمح المخصص لإنتاج الدقيق الممتاز.. حيث قررت تخصيص دعم لسعر القمح اللين المستورد الموجه إلى إنتاج الدقيق الممتاز، بقيمة 4.82 درهما للقنطار وقررت زيادة ب 73 سنتيما في لتر البنزين الممتاز. وصدر قرار مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بهذا الشأن.

 

- وزير السياحة وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، لحسن حداد، يقول إن "الحكومة مطالبة بتدارك تأخر إنجاز بعض البرامج" مضيفا أنه "لا ينبغي توظيف المزايدات في ما يخص اشتغال الحكومة".

 

* التجديد:.

 

- صندوق النقد الدولي يشيد بتحسن الاقتصاد المغربي رغم الظروف الدولية والخارجية.. حيث أشادت المؤسسة المالية الدولية، عقب استكمال مجلسها التنفيذي يوم الجمعة الماضي، بÜ "قدرة اقتصاد المغرب على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية الكبيرة والأوضاع الداخلية التي تكتنفها التحديات، إذ أكدت استمرار أهلية المغرب للخط الائتماني للمرة الثالثة وتوقعت أن يصل معدل النمو الإجمالي إلى حوالي 4 في المئة خلال سنة 2014.

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤكد عزم حكومته القيام بالإصلاحات الهيكلية المقررة والمطلوبة، معتبرا خلال الدورة العادية للمجلس الوطني لمستشاري العدالة والتنمية أول أمس السبت، أن أي تأخير لهذه الإصلاحات ستدفع الدولة ثمنه غاليا. كما دعا ابن كيران مستشاري حزبه إلى العمل بكل جد وإخلاص من أجل هذا البلد.

 

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أكد، يوم الجمعة الماضي بسلا، أن الوزارة منفتحة على أي اقتراح مفيد من شأنه تحسين مسودتي مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مشيرا خلال افتتاح يوم دراسي تحت عنوان "مشروعا القانونين التنظيميين الخاصين بالقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية - دراسة تقنية"، إلى أن الوزارة راهنت، منذ البداية، على المقاربة التشاركية في معالجة كافة القضايا المتصلة بإصلاح منظومة العدالة، كما عززت أدوات هذه المقاربة خلال إعداد مسودتي مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

 

* المنعطف:.

 

- البوابة الإلكترونية الغانية "غانا ويب" أبرزت موجة سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية خلال السنوات الأخيرة، بفعل النجاحات التي عرفها المقترح المغربي للحكم الذاتي الموسع على المستوى الدولي، مشيرة إلى أن الجمهورية الوهمية لم يتم الاعتراف بها إطلاقا من قبل الأمم المتحدة ولا من أي بلد أوروبي أو من أمريكا الشمالية، ومؤكدة أن السحب المتواصل للاعتراف بهذا الكيان الذي لم يكن موجودا على مستوى الواقع، يفسره الوعي بأن قضية الصحراء تعد نزاعا إقليميا من مخلفات الحرب الباردة.

 

- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يؤكد أن الأزمة التي تعاني منها المقاولات الوطنية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا قد ازدادت استفحالا مع توقيع المغرب مزيدا من اتفاقيات التبادل الحر، خاصة مع تركيا، وما ترتب عنها من اختلال على المستوى التجاري وإغراق السوق الوطنية بالمواد والمنتجات التركية.

 

- رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب ليلى ميارة قالت، إن الحصول على التمويل يعد إحدى المشاكل الرئيسية التي تعيق تطوير المقاولات التي تديرها النساء، مشيرة خلال لقاء نظم يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء حول موضوع كيفية البحث عن تمويل المقاولات النسائية، إلى أنه "رغم التقدم المحرز في مجال حقوق المرأة بالمغرب، بفضل الدستور الجديد، والنصوص القانونية، فإن المقاولات التي تديرها النساء لا تزال تواجه مشكلتين رئيسيتين تتمثل في الحصول على التمويل، والأسواق".

 

* صحيفة الناس:.

 

- المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، يقول إن "المغرب سيصنع قطاراته في العشر سنوات المقبلة"º مضيفا، خلال تدخله في لقاء نظم بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، أن "شبكة السكك الحديدية المغربية هي إحدى الشبكات الأكثر تطورا في العالمين العربي والإفريقي.

 

- عبد الإله بن كيران يقطر الشمع على خصومه ويطمئن مستشاري حزبه بالقول "لا تخافوا".. حيث هاجم ابن كيران، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني لجمعية مستشاري العدالة والتنمية أول أمس السبت بالرباط، أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، معتبرا أنه لا يمكن الخوف من حزب كان مطلوبا من طرف حركة (20 فبراير)

 

* الأحداث المغربية:.

 

- جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزوادº وبلاغ للديوان الملكي وصف الاستقبال بأنه يندرج في إطار الجهود الدؤوبة والموصولة التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يبذلها من أجل إقرار الأمن والاستقرار، بشكل دائم، بهذا البلد الشقيق، والمساهمة في التوصل إلى حل للأزمة المالية.

 

- الحرب الكلامية تصل حد تبادل الاتهامات.. عبد الإله بن كيران قال خلال لقاء جمعه بمستشاري حزبه بالرباط، إن "حميد شباط من رموز الفساد أصبح أمينا عاما". شباط رد عليه من القنيطرة أثناء تجمع خطابي لحزبه بأنه من "أكبر حماة الفساد".

 

- قضاة الودادية الحسنية "مستاؤون" من وزارة العدل والحريات.. حيث قرر المكتب المركزي للودادية عقد ندوة صحفية لعرض ما وصفه ب"العيوب الشكلية والموضوعية التي طالت صياغة مسودة مشروع القانونين التنظيميين سواء للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أو النظام الأساسي للقضاة، مع التعريف بالتعديلات التي قدمتها الودادية".

 

* الحركة:.

 

- الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد يشيد بدور جلالة الملك محمد السادس في تسوية الأزمة المالية.. حيث أشاد بلال أغ الشريف، في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به جلالة الملك نهاية الأسبوع الماضي بالقصر الملكي بمراكش، بالجهود المحمودة التي يقوم بها جلالته من أجل التسوية النهائية والمستدامة للأزمة المالية

 

- في لقاء تواصلي للحركة الشعبية بمدينة مراكش.. الأمين العام للحزب محند العنصر يدعو إلى نبذ الأنانية واعتماد روح الفريق لخدمة مصلحة الوطن والتجاوب مع انتظارات المغاربة.

 

* العلم:.

 

- في تقرير جديد للمندوبية السامية للتخطيط سيزيد من حنق عبد الإله بن كيران: ارتفاع معدل البطالة، وقطاع البناء والأشغال العمومية يفقد 50 ألف منصب شغل.

 

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابات الصحية المغربية يقررون تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان "دفاعا عن حق المواطنين في الصحة"، وذلك احتجاجا على ما وصفه بلاغ للنقابات المذكورة ب"إصرار وزير الصحة ومن ورائه الجهات النافذة في الاقتصاد الوطني على تمرير المشروع المتعلق بمزاولة مهنة الطب، والذي يفتح الباب أمام الاستثمار التجاري في الصحة".

 

* الاتحاد الاشتراكي:.

 

- تصاعد حدة المظاهرات في مخيمات تندوف.. الجزائر و"البوليساريو" تردان بواسطة القمع، بعدما قرر سكان المخيمات بمنطقة الرابوني تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف، احتجاجا على أوضاعهم المعيشية وظروف احتجازهم.

 

- الزيادة تكوي أصحاب الدراجات النارية والسيارات الصغيرة.. حيث نفذت الحكومة، أمس، "وعيدها" بالزيادة في أسعار البنزين والفيول وتباشير الزيادة في الغازوال قريبا.

 

* الصحراء المغربية:.

 

- صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي أمام الأزمة العالمية: بيان لوزارة الاقتصاد والمالية أفاد بأن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أشاد، خلال اجتماع عقده يوم الجمعة الماضي، بالتدابير المتخذة من طرف الحكومة من أجل التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية وتحديث إطار المالية العمومية، مضيفا أن المجلس التنفيذي للصندوق دعا إلى تسريع الإصلاحات البنيوية الهادفة إلى دعم تنافسية الاقتصاد الوطني وضمان تحقيق نمو أقوى وأكثر خلقا لفرص الشغل وتحسين الحماية الاجتماعية، خاصة لشرائح السكان المحدودة الدخل.

 

- عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة اعتبر، خلال ندوة عقدت أول أمس السبت بالرباط، أن إعفاء القطاع الفلاحي من الضرائب شكل ملاذا آمنا لتبييض الأموال، مستشهدا في هذا الصدد، بتحول عدد من المقاولين الناشطين في القطاع الصناعي إلى القطاع الفلاحي حتى يتملصوا من أداء الضرائب.

 

- إحداث 114 ألف منصب شغل بين 2012 و2013، منها 26 ألف منصب شغل بالوسط الحضري و88 ألفا بالوسط القروي، وفق ما أفادت به مذكرة إخبارية أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل سنة 2013.

 

* العاصمة بوست:.

 

- عبد الإله بن كيران يرفع شعار "المقاعد لا تهمنا": رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية توقع، في كلمة خلال انعقاد المجلس الوطني لمستشاري حزبه أول أمس السبت، أن يفوز حزب المصباح من جديد خلال الاستحقاقات الانتخابات المقبلة، لكنه استدرك قائلا إن "المقاعد لا تهم إذا كانت ستكون على حساب الإصلاح".

 

- الحجم الإجمالي للبطالة على الصعيد الوطني ارتفع ب 43000 شخص ما بين العام 2012 والعام الماضي، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية التي أصدرتها أمس الأحد حول وضعية الشغل خلال العام الماضي.

 

* الخبر:.

 

- عبد الإله بن كيران: سأطبق الإصلاحات "ولهلا يسهل في الانتخابات وقيادة الحكومة".. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي كان يتحدث في افتتاح المجلس الوطني لمستشاري حزبه أول أمس السبت، أوضح أن البعض من أعضاء حزبه يعتقدون أن الإصلاحات قد تؤدي إلى خسارة الحزب للمقاعد البرلمانية والمناصب الحكومية، وبالتالي قد يلتمسون إيقاف الإصلاح، والجواب سيكون "لهلا يسهل في هذه الانتخابات، ولهلا يسهل في قيادة أو المشاركة في الحكومة، لأن الإصلاح يخدم البلاد وليس الحزب".

 

- فريق "البيجيدي" يستدعي 6 وزراء دفعة واحدة لمساءلتهم عن اقتصاد الريع.. فقد اتفق أعضاء فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب على تسريع وتيرة المساءلة السياسية لعدد من الوزراء باللجان النيابية في ما يخص الإجراءات العملية لمحاربة اقتصاد الريع، وقرروا، وفق مصادر الجريدة، استدعاء كل من محمد حصاد ومحمد الوفا وعزيز أخنوش وبسيمة الحقاوي ومحمد بوسعيد وعزيز رباح.

 

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن الاقتصاد الوطني في المنطقة الحمراء وهذه الحكومة راعية وحامية للفساد، واصفا الحكومة، خلال ترؤسه الجمع العام للرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين المنعقد أول أمس السبت بالرباط، بأنها راعية وحامية للفساد بامتياز.

 

* رسالة الأمة:

 

- الحرب تستعر بين أمين عام حزب "المصباح" وغريمه "الميزان": عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال مخاطبا منتخبي حزبه خلال لقاء حزبي أول أمس السبت بالرباط، "لا يهمكم شخص من رموز الفساد أصبح أمينا عاما، وقام بمحاولات فاشلة لإسقاط الحكومة". ورد حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، كان بالحدة نفسها حين قال، خلال ترؤسه للجمع العام للرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين أول أمس بالرباط، إن "الحكومة الحالية التي رفعت شعار محاربة الفساد لم تحاربه بل أصبحت راعية وحامية للفساد بامتياز".

 

- الودادية الحسنية للقضاة ستلجأ إلى التحكيم "طبقا لأحكام الفصل 107 من الدستور المغربي ل1 يوليوز 2011 إذا واصلت السلطة التنفيذية تعنتها بخصوص عدم الأخذ بمقترحات رجال ونساء السلطة القضائية التي فيها مصلحة للوطن".. ذلك ما أكده بيان أصدرته الودادية الحسنية عقب الاجتماع الموسع للقضاة الذي عقدته يوم الجمعة الماضي بالرباط من أجل تتبع مآل مقترحاتها المتعلقة بمسودتي مشروع القانون التنظيمي للسلطة القضائية ومسودة النظام الأساسي للقضاة.

 

- الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب طالبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعليق العمل بمنظومة "مسار" في مجال التقويم التربوي إلى حين توفير شروط نجاحه، مسجلة في بلاغ صحافي، عدم إشراك المعنيين بالأمر في مختلف مراحل المشروع وعدم ملاءمة الفترة الزمنية للشروع في تطبيقه، إلى جانب غياب خطة تواصلية ناجعة حول المشروع.

 

* أوجوردوي لوماروك:.

 

- ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في المغرب: المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن 43 ألف شخص عززوا صفوف العاطلين. وفي قطاع البناء والأشغال العمومية سجل تراجع للأنشطة بما أفضى إلى فقدان 50 ألف منصب شغل. و26,5 في المئة عاطل على إثر توقف عمل المؤسسات المشغلة أو بعد تسريح العاملين.

 

* ليبراسيون:.

 

- الكونفدرالية الدولية للنقابات تشيد بالاتفاق الذي تم بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل: الأمينة العامة للكونفدرالية قالت إنه يبدو أن توحيد عمل هذه النقابات يمثل الطريق الأنسب لمواجهة إصرار الحكومة على عدم الإصغاء لأصوات الشغيلة، مؤكدة أن ذلك ينبغي أن يشكل نموذجا يحتذى لكل للبلدان الشبيهة للمغرب من أجل إحالة الحركة النقابية أكثر قوة وتسييد مطالب الشغيلة.

 

* البيان:.

 

- المغرب مؤهل للاستمرار في الاستفادة من خط الوقاية والسيولة الذي تعادل قيمته 6,2 مليار دولار: صندوق النقد الدولي يجدد ثقته في المغرب في خضم معركة الأرقام حول نسبة النمو وعجز الميزانية والبطالة.. فقد أكد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، يوم الجمعة الماضي، استمرار أهلية المغرب لخط الوقاية والسيولة، وذلك عقب المراجعة الثالثة لهذا الخط الائتماني التي قام بها الصندوق خلال شهر دجنبر الماضي.

 

* لوبنيون:.

 

- أبعاد عسكرية وجيوسياسية لنقل ملكية الفرقاطة متعددة المهام "محمد السادس" إلى البحرية الملكية.. فقد ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بوزير الدفاع الفرنسي السيد جان إيف لودريان، يوم الخميس الماضي بمدينة بريست، مراسم التوقيع على وثيقة نقل ملكية الفرقاطة متعددة المهام "محمد السادس" إلى البحرية الملكية.

 

- شيوخ القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية يستنكرون الممارسات القمعية ل"البوليساريو" ضد المتظاهرين الذين نظموا وقفة أمام مقر المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف، يومي 23 و 24 يناير الجاري، والذين لا يزالون في اعتصام مفتوح احتجاجا على انتهاك قيادة "البوليساريو" والقوات الجزائرية لحقوق الإنسان داخل المخيمات.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

 

- صندوق النقد الدولي أكد، يوم الجمعة الماضي، استمرار أهلية المغرب لخط الوقاية والسيولة، وذلك عقب المراجعة الثالثة لهذا الخط الائتماني التي قام بها الصندوق خلال شهر دجنبر الماضي وبلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أوضح أول أمس السبت، أن تأكيد استمرار أهلية المغرب لهذا الخط الائتماني تعكس ثقة الصندوق في السياسات الاقتصادية المتبعة والإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها السلطات العمومية بغية إعادة بناء الهوامش في مجالي المالية العمومية والحساب الخارجي وتحقيق نمو قوي وشمولي.

 

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يبحث عن مستثمرين لتشييد فنادق بجوار محطات القطار.. إذ سيخصص الفاعل السككي للمستثمرين ما يناهز 8000 متر مربع من أجل بناء وحدات فندقية من فئة 3 و4 نجوم بجوار محطة الدار البيضاء - الميناء، وهو نموذج يتطلع المكتب إلى تعميمهفي كل محطات القطار في باقي المدن الكبرى بالمملكة.

 

* ليكونوميست:.

 

- في سابقة.. العقوبات تطال الموظفين الأشباح: طرد 757 موظفا سنة 2013. هي سابقة في تاريخ الإدارة العمومية التي عمدت إلى تطبيق مسطرة التغيب عن العمل بدون مبرر. وفضلا عن فقدان هؤلاء الموظفين الأشباح لوظائفهم، فإن الإدارة تلزمهم بإعادة الأموال التي حصلوا عليها طيلة مدة تغيبهم عن العمل.

 

- معركة الأرقام: الحكومة ضد المندوبية السامية للتخطيط.. فقد توالت الانتقادات الموجهة إلى المندوبية من طرف الحكومة، على خلفية نشرها مؤشرات اقتصادية لم ترق على ما يبدو للحكومة التي تسعى إلى تسييس هذه القضية، فيما تتشبث المندوبية باستقلاليتها.

مجموع المشاهدات: 1397 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الحاج متولي
حلل وناقش
كل ما قيل في أوراق الصحف لهذا اليوم يعتبر من المواد الاستهلاكية من السهل ابتلاعها.إلا نسبة البطالة
التي يصعب هضمها بسهولة .فمن نسأل عن الرقم االحقيقي في أعداد العاطلين ؟حامي الفساد أم القائد الفاشل أم الذي سلخ جلده من أجل المنصب أم من رأسه بين كتفين قويين وتحمله عضلات قوية ولن يطيح به إلا ملك الموت....حلل وناقش ...
الحل ..بن كيران قال لأصحابه.هذاك شباط راه قائد فاشل .وعندما وصلت التبركيكة لشباط قال لرفقائه
بن كيران يحمي الفساد والمفسدين....أما الوفا والحليمي فمسلسلهم عاد بدا...في الحلقة الثانية ....المهم ماضيين من جوج جهات كشفرة الحلاقة....ماضيين أكثر من الشعب.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2014/02/03 - 02:23
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: أسعار المحروقات

هل أقنعتك تبريرات الحكومة بخصوص إبقاء أسعار المحروقات مرتفعة بالرغم من تدهور سعرها دوليا ؟