الرئيسية | أخبار وطنية | نشر أسعار الأدوية الجديدة التي تدخل السوق الوطني بالجريدة الرسمية

نشر أسعار الأدوية الجديدة التي تدخل السوق الوطني بالجريدة الرسمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قال وزير الصحة السيد الحسين الوردي ،اليوم الخميس بالرباط، إن كل دواء جديد يدخل للسوق الوطني سيتم نشر سعره بالجريدة الرسمية وسيتماشى ثمنه مع الحد الأدنى للسعر المرجعي.

وأوضح السيد الوردي ، خلال ندوة صحافية حول قرار تخفيض ثمن عدد من الأدوية ، أن الوزارة ستقوم بتحديد أسعار الأدوية الجديدة التي ستدخل المغرب وسيتم تسويق هذه الأدوية بأقل سعر متداول في دول المقارنة ، مؤكدا أن تخفيض سعر الأدوية سيساهم بشكل مباشر في حماية القدرة الشرائية للمغاربة الذين يساهمون في الخدمات الصحية بنسبة 54 في المائة، 40 في المائة منها موجهة لاقتناء الأدوية .

وحسب السيد الوردي فإن نشر سعر الأدوية التي تدخل حديثا للمغرب في الجريدة الرسمية سيمكن من إعطاء وضوح أكثر للمستثمرين في قطاع صناعة الأدوية.

وأبرز الوزير أن الإجراءات المصاحبة لقرار تخفيض ثمن الأدوية تتمثل أساسا في إصدار مرسوم الترخيص لبيع الأدوية الذي سيتم عرضه على الأمانة العامة في غضون أسبوعين ، وقانون جديد يتعلق حماية الأشخاص الخاضعين للبحوث البيوطبية وأجرأة وتفعيل اتفاقية الشراكة حول النهوض بقطاع الصيدلة.

وبخصوص الحالة الراهنة للمنظومة الصحية الوطنية ، أكد السيد الوردي أن هذا القطاع يعاني من "تجاوزات واختلالات عميقة"، تتمثل على الخصوص في بيع الأدوية خارج المسطرة القانونية ومشكل تخزين وتوزيع الأدوية ، مضيفا أن معالجة هذه الاختلالات يتطلب تضافر جهود القطاعين العمومي والخاص واتخاذ مبادرات "شجاعة" .

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، مؤخرا، أن الأسعار الجديدة للأدوية التي تمت مراجعتها ستفعل على مستوى كل صيدليات المملكة يوم الأحد 8 يونيو 2014، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2- 13-852 المتعلق بشروط وترتيبات تحديد أسعار الأدوية ل 18 دجنبر 2013 .

وأضافت الوزارة أن التخفيض، الذي تم بعد نشر القرار 784.14 في الجريدة الرسمية يوم 8 أبريل 2014 ، والمتعلق بتحديد القائمة الكاملة للأسعار الجديدة لبيع الأدوية، يهم 1578 دواء ( 320 دواء سبق أن استفادت من تخفيض الأسعار في 2013، و1258 دواء شملها القرار المذكور). وتشمل مراجعة الأسعار تقريبا جميع الفئات العلاجية وسيستفيد منها جميع المواطنين.

مجموع المشاهدات: 1537 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة