الرئيسية | أخبار وطنية | هذا ما أبلغ به الملك محمد السادس العاهل الاسباني اليوم بالرباط؟

هذا ما أبلغ به الملك محمد السادس العاهل الاسباني اليوم بالرباط؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما أبلغ به الملك محمد السادس العاهل الاسباني اليوم بالرباط؟ هذا ما أبلغ به الملك محمد السادس العاهل الاسباني اليوم بالرباط؟
 

أخبارنا المغربية ـ عادل الوزاني


أبلغ الملك محمد السادس اليوم الاثنين العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس، أن المغرب توصل الى اتفاق نهائي في ملف الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، و هو الأمر الذي ظل معلقا منذ فبراير الماضي.

و بالتالي ستتمكن السفن الأوروبية و معظمها إسبانية، من الصيد في السواحل المغربية خلال الايام القليلة المقبلة.

و أكدت مصادر من العائلة الملكية الاسبانية بحسب ما نقلت وكالة ايفي الاسبانية، أن الملك محمد السادس أبلغ العاهل الاسباني بالخبر خلال مراسم استقباله بالقصر الملكي بالرباط لدى وصوله رفقة عقيلته الملكة ليتسيا الى المغرب عشية اليوم.

و قد أعرب الملك  فيليبي السادس عن امتنانه لقيام الملك بابلاغه بالخبر خلال هذه الزيارة و كذا موافقته على اتفاق الصيد البحري الذي تمت المصادقة عليه في البرلمان المغربي و الأوروبي خلال فبراير المنصرم.

لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بسبب احتجاج المغرب على التعديلات التي قام بها الاتحاد الاوروبي في نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى الأسواق الأوروبية.

و خلال يونيو الماضي لاحت بوادر انفراج بخصوص الملف، عقب قيام الاتحاد الأوروبي بمراجعة شروط دخول الفواكه والخضار المغربية إلى السوق الأوروبية التي ينتظر أن تدخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل و هو ما أعطى دفعة لحل ملف الصيد البحري.

و بحسب وكالة الانباء الاسبانية، سيسمح الاتفاق لـ126 من السفن الأوروبية بالصيد في السواحل المغربية منها  مائة سفينة اسبانية غالبيتها ذات طابع تقليدي و تنتمي لمنطقتي الأندلس و جزر الكناري.

و سيحصل المغرب على حوالي 40 مليون يورو سنويا مقابل السماح للسفن الاوروبية بالصيد في سواحله، و هو ما يشكل زيادة تقدر بقرابة 4 ملايين يورو  السنة الماضية (36.1 مليون).

مجموع المشاهدات: 8818 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | karima
finhiya mrato dial malik dialna?
ewa hcouma awla? fin hiya mrato dial sa majeste Mohamed 6? yak ma !!!!
مقبول مرفوض
-10
2014/07/14 - 11:09
2 | ha9ad
flos chaab
? bari nsawal fin ratmchi had 40 millions
مقبول مرفوض
4
2014/07/14 - 11:21
3 | متتبع
كلا وزهرو
لتعتبر اسبانيا نفسها محظوظة بجار اسمه المغرب.والشكر لحكومة المغرب التي عملت على تدليل بعض الصعاب والأزمات التي عانت منها اسبانيا مؤخرا.ورغم ذلك هذه الدولة الصديقة تحتضن وتقدم الدعم الاعلامي لشرذمة الانفصاليين وتعترف بحكومة جمهورية "بولخرا".فإلى متى سيظل ملف الصحراء الغربية المغربية يضعف من قوتنا التفاوضية مع الاتحاد الاروبي ودول الجوار. مستاء من سياسة اسبانيا اتجاه المغرب والمغاربة رغم "تزواق وتنماق الاعلام المغرب "
مقبول مرفوض
6
2014/07/15 - 12:56
4 | قلعون البربري
ارض الله الواسعة
اخخخخخخخخخخخخ هذا ما قاله الملك السادس لفليب السادس الم يعرض عليه اشياء اخرى مقابل تغيير رايه في قضية الصحراء فيق يا بريق كيف لملك يحتل بركم سبته ومليلية ويحتل بحركم باكثر من مائة سفينة صيد ويتعاطف مع البوليزاريو هذا لانه يعلم علم اليقين ان الصحراء ليست مغربية هم لا يبيعون ذممهم حتى وان اصطادوا داخل القصر الملكي على كل حال هو سادس وممككم سادس ربما يحصل التوافق
مقبول مرفوض
-8
2014/07/15 - 10:34
5 | مهاجر
الشوهة
هادشي ماهمكم نسيتو تمن الحوت غالي وغادي يزيد يغلا همكم غير اسبانيا وبوليزاريو وباز
مقبول مرفوض
0
2014/07/15 - 10:39
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة