الرئيسية | أخبار وطنية | صحف الثلاثاء : عقب سيجارة تسبب في اندلاع النيران بشاحنتين بالدار البيضاء

صحف الثلاثاء : عقب سيجارة تسبب في اندلاع النيران بشاحنتين بالدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحف الثلاثاء : عقب سيجارة تسبب في اندلاع النيران بشاحنتين بالدار البيضاء صحف الثلاثاء : عقب سيجارة تسبب في اندلاع النيران بشاحنتين بالدار البيضاء
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

* المساء.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطفئ غضب مهاجرين رفعوا شعار "ارحل" ضد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج عبد الله بوصوف خلال الحفل الذي نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أول أمس الأحد بالرباطº وبوصوف يقول إن من قاموا بالاحتجاج ضده أشخاص معروفون ويقومون بالشيء نفسه في جميع اللقاءات من أجل إثارة الفوضى والتشويش.

- عقب سيجارة وراء التهام النيران لشاحنتين بمدينة الدار البيضاء، إحداهما كانت محملة بالتبن فيما كانت الثانية محملة بالأفرشة. مصدر أكد للجريدة أن عقب سيجارة وراء الحادث الذي أثار هلعا وسط السكان المجاورين وأصحاب السيارات التي كانت مركونة بالقرب من الشاحنتين، منتصف ليلة السبت-الأحد.

* الأحداث المغربية:.

- مهاجرون غضبوا من رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج عبد الله بوصوف. حيث تسبب تأخر ابن كيران ومعه الوزير أنيس بيرو عن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية في غضب بعض الحاضرين، فيما احتج بعضهم على سياسة مجلس الجالية وطالبوا برحيل بوصوف.

- خسائر مادية جسيمة تكبدها مهنيو قطاع الدواجن جراء وقوعهم ضحايا نصبº والمصالح الأمنية بمراكش وضعت حدا لنشاط شقيقين أوهما ضحاياهما أنهما مستثمران في المجال ونجحا في الاحتيال على العديد من مهنيي القطاع من خلال شيكات بنكية تبين عدم توفرها على رصيد واستحالة استخلاصها.

 

* الصباح:

- خلال لقاء نظمته الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، أول أمس الأحد.. ابن كيران أكد للحاضرين أن الحكومة لن تمنع عن أفراد الجالية المغربية أي دعم أو الاستجابة إلى طلب يقع ضمن خانة المستطاع قائلا "نحن لا نقوم بحسابات التجار، حقكم علينا بلا حدود وحق بلادكم عليكم بدون حدود".

- ثروات القضاة تحت مجهر المراقبة.. حيث منحت مسودة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية اختصاص تتبع ثروة القضاة من خلال تقديرها بواسطة التفتيش، وأصبحت أي زيادة ملحوظة في ثروة القاضي، أثناء ممارسة مهامه، موضوع متابعة تأديبية، إذا لم يستطع تبريرها بصورة معقولة.

- المغرب يطرد "البوليساريو" من المحافل الدولية.. حيث نجحت الرباط في إبعاد الجبهة عن قمة باريس وتغييبها عن حفل تنصيب رئيس موريتانيا ووضعتها خارج القمة الأمريكية-الإفريقية التي شاركت فيها مختلف الدول الإفريقية بدعوة من البيت الأبيض.

* العلم:

- يوم المهاجر يتحول إلى لقاء لتبادل الاتهامات والمطالبة برحيل رئيس مجلس الجالية.. حيث انقلب الحفل الرسمي بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي حضره رئيس الحكومة والوزير المكلف بالجالية ووزير التجهيز ووزير الجالية بمالي من لقاء للامتنان والعرفان للجيل الأول إلى حلبة لتبادل الاتهاماتº ورئيس مجلس الجالية عبد الله بوصوف ينعت أفرادا من الجالية بالنكرة والوجوه البئيسة.

- الحكومة ترهن مستقبل المغرب لصندوق النقد الدولي بعد مصادقته على منح الرباط خطا ثانيا للاحتياط والسيولة بقيمة 5 مليارات دولار على مدى 24 شهرا ابتداء من غشت الحاليº وخبراء يدقون ناقوس الخطر حول الخطوة.

- المكتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين يستنكر ويعتبر أن هناك "استهدافا مكشوفا وانتقائية مفضوحة في حركة الإعفاءات التي قامت بها وزارة الصحة بداية الأسبوع الحالي".

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- وصفة لحسن الداودي لتطوير الجامعات والبحث العلمي.. حيث أعد الداودي مشروع قانون بمثابة وصفة يروم من خلالها علاج أعطاب الجامعة. مشروع القانون يطالب بإعفاء الجامعات من الضرائب والسماح لها بالمساهمة وإحداث الشراكات. كما يعتزم المشروع وضع نظام للمنح بناء على الاستحقاق الاجتماعي، على أن يعتمد معيار الاستحقاق العلمي بالنسبة إلى الطلبة الباحثين.

- نقابيون ينتقدون إصلاح الحكومة لصناديق التقاعد "على حساب" الشغيلة. عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل، والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل وجها انتقادات لاذعة إلى الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع ملفات إصلاح أنظمة التقاعد، مؤكدين أنه لا يمكن السكوت على إصلاح يتم على حساب الشغيلة. - وكالة التصنيف الائتماني "فيتش أند رايتنغ" تحافظ على التصنيف الائتماني للمؤسسات المالية المغربية على المدى القصير والبعيدº متوقعة بأن يعرف القطاع المالي والبنكي في المغرب استقرارا، وأن يستفيد المغرب من انفتاحه على القارة الإفريقية، وما يمكن أن تقدمه هذه الأخيرة من فرص للنمو بالنسبة إلى البنوك المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "هناك 10 مقترحات قوانين خاصة بالهجرة سيتقدم بها الاتحاد الاشتراكي بالتنسيق مع كل الفاعلين"º وذلك خلال اليوم الدراسي الذي نظم بمجلس النواب أمس الاثنين حول "الهجرة، من أجل مواطنة كاملة".

- "الرباط تسعى لتكريس صورتها كمدينة للثقافة"، حسب ما أكدته (جون أفريك) في عددها الأخير تحت عنوان "عاصمة المغرب تحلم بأن تكرس صورتها كمدينة دولية للثقافة والمعرفة"، مبرزة أن الرباط تتوفر أصلا على مؤهلات ثقافية كالمكتبة الوطنية الكبيرة ومسرح محمد الخامس ورواق باب الرواح دون إغفال مهرجان موازين الذي استقطب 2.6 مليون متفرج.

- الجزائر تسبح ضد تيار الاندماج المغاربي بتماديها في إغلاق حدودها مع المغرب.. فرغم تعدد الدعوات والنداءات التي أطلقها رجال السياسة والفكر والاقتصاد والباحثون والخبراء، سواء من الجزائر أو المغرب أو من خارج المنطقة، لفتح الحدود بين البلدين فإن السلطات الجزائرية تقابلها بالرفض وأحيانا بالاستهجان.

 

* الحركة:

- وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة تنعي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء. وقد شيعت جنازة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، بعد صلاة العصر من يوم أمس بمسجد أهل فاس، وجرت مراسيم الدفن بضريح مولاي الحسن بالمشور السعيد.

- وصمة عار على جبين الجزائر التي تمتلك أكبر احتياطي بترولي: مئات المهاجرين الجزائريين السريين يصلون إلى السواحل الإسبانية. حيث تم إنقاذ مجموعة جديدة مكونة من تسعة جزائريين قبالة ساحل أليكانتي جنوب إسبانيا ليرتفع بذلك عدد المهرجين الجزائريين غير الشرعيين الذين تم اعتراضهم قبالة السواحل الإسبانية إلى 100.

- لقاءات تواصلية في عدد من الأقاليم بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "الجيل الأول من مغاربة العالم: تكريم جيل من العطاء".

* الخبر:

- الخطوط الملكية المغربية أعلنت، في بلاغ، عن مضاعفة رحلاتها اليومية صوب العاصمة تونس، حيث قررت إضافة رحلات جوية جديدة إضافة إلى رحلتيها اليوميتين، وذلك للتسريع من وتيرة نقل المغاربة الذي غادروا ليبيا صوب تونس، بسبب أعمال العنف التي تجتاح كافة المناطق الليبية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أثنى على الأجيال الأولى من المهاجرين المغاربة، مشددا على أن حكومته لن تدخر جهدا في القيام بكل ما يلزم من أجل ضمان رعاية شاملة للجالية المغربية المقيمة بالخارج. جاء ذلك خلال حفل أقيم أول أمس بالرباط تخليدا لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، هاجم، أمس الاثنين بالرباط، عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، على خلفية تصريحاته بخصوص المشاركة السياسية للجالية المغربية المقيمة بالخارج في الاستحقاقات الانتخابية. وقال لشكر، خلال يوم دراسي نظمه حزبه، إنه على المستوى الحكومي ومنذ 26 يوليوز الماضي، تاريخ عقد اللجنة الوزارية المكلفة بشؤون الهجرة، تم تداول خبر التزامات وتعهدات تثلج الصدر، إلا أن كل ذلك ينهار حين نسمع رئيس الحكومة يقول إن المهاجرين سيكون لهم ممثلين في البرلمان في يوم ما. واعتبر أن هذه اللغة تؤشر على استقالة فعلية من تدبير الشأن العام.

* الصحراء المغربية:

- تم عصر أمس الاثنين بالرباط ، تشييع جثمان المغفور لها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء كريمة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه ، وشقيقة جلالة المغفور له الحسن الثاني ، طيب الله مثواه ، وعمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، وذلك بحضور أمير المؤمنين جلالة الملك. وقد ووري جثمان الفقيدة الثرى بضريح مولاي الحسن بالمشور السعيد بالرباط ، بعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد أهل فاس بالمشور. وحضر مراسم جنازة المغفور لها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، على الخصوص، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل ، والأمراء وذوي الفقيدة ، وعدة شخصيات أخرى.

- إعلان أ صيلة يدعو إلى تكتلات إفريقية وتعزيز الدولة المدنية.. كما لم يفت المشاركون في ملتقى أ صيلة، في الإعلان الذي أ صدروه، التأكيد على دينامية الدبلوماسية الملكية حيال القارة الإفريقية، وأهمية الدور الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس لتعزيز التكامل الاقتصادي بين دول القارة، من باب التعاون الاقتصادي وشركائه الإفريقيين.

- تسجيل زيادة مهمة في عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الوافدين على المغرب عبر موقع باب سبتة.. الآمر بالصرف بإدارة الجمارك بباب سبتة المهدي بن داود قال، في تصريح صحافي، إن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة (من 6 يونيو الماضي والى غاية ليلة أول أمس الأحد) بلغ 172 ألف و641 شخصا، بزيادة نسبتها 4ر4 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة، في حين بلغ عدد السيارات العابرة للموقع في اتجاه مدينة الفنيدق 40 الف و411 سيارة، بزيادة قدرها 34ر12 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

* بيان اليوم:

- نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بعميق الحزن والأسى وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء كريمة المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، وشقيقة صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني طيب الله مثواه، وعمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، صبيحة أول أمس الأحد 13 شوال 1435 هÜ، الموافق ل10 غشت 2014. وذكر بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الوزارة "إذ تنعي هذا الخبر الأليم إلى علم الشعب المغربي الوفي لتبتهل إلى العلي القدير أن يطيل عمر سيدنا الهمام المحروس بعناية الله وحفظه ورعايته، وأن يهب جميل الصبر وحسن العزاء للأسرة الملكية الشريفة وأن يتغمد الله الفقيدة العزيزة بواسع رحمته وغفرانه". وشيعت جنازة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء رحمها الله عند صلاة العصر من يوم أمس الاثنين بمسجد أهل فاس، وجرت مراسيم الدفن بضريح مولاي الحسن بالمشور السعيد.

- أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قال إن نجاح المغاربة المقيمين بالخارج في بلدان الاستقبال سينعكس حتما على مسيرة التنمية في المغرب. وأبرز بيرو، في حديث صحافي بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يحتفل به في 10 غشت من كل سنة، أن "مغاربة العالم يساهمون اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا في مسيرة التنمية ببلادنا". كما أكد الوزير أن النجاح الدراسي لهذه الجالية، التي تعد "محورا اجتماعيا واستراتيجيا"، يساهم بشكل إيجابي في تكوين الفاعلين المؤثرين في المستقبل على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي ببلدان الاستقبال وتعبئة الكفاءات في مختلف المجالات.

- المغرب يفتتح العرس الإفريقي لألعاب القوى بفضية مصطفى العزيز.. فقد أحرز العداء المغربي مصطفى العزيز فضية سباق 10 آلاف متر، أول أمس الأحد، مهديا بذلك المغرب ميداليته الأولى ضمن منافسات اليوم الأول من الدورة 19 لبطولة إفريقيا لألعاب القوى "كبار" المقامة حاليا بالملعب الكبير لمراكش.

 

* رسالة الأمة :

- توتر يطبع يوم المهاجر .. الوفد الحكومي تأخر ساعتين عن اللقاء الذي نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أول أمس الأحد بالرباط بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارجº ومغاربة العالم انتظروا في قاعة غير مكيفة.

- في مذكرتهم حول مشروع المسطرة الجنائية التي ينتظر أن ترفع من حدة النقاش مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد: المحامون يطالبون بحقهم في الحضور في كل عمليات الاستنطاق من بدايتهº وجمعية هيئة المحامين بالمغرب لم تتوصل إلى حدود صباح أمس الاثنين بأي مراسلة من وزارة العدل والحريات لدعوتها لعقد الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين الطرفين من أجل استكمال المناقشات حول المذكرة التي قدمتها الجمعية.

- انهيار مبنى جديد بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، لم يخلف ضحايا في الأرواح، يتسبب في تشريد عدد من العائلاتº ومطالب بالتدخل لإنقاذ المنازل المهددة بالانهيار تفاديا لتكرار فاجعة بوركون.

* العاصمة بوست:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يحذر من تدهور الاقتصاد مستقبلا.. تقرير حول الظرفية الاقتصادية أعده الاتحاد العام لمقاولات المغرب جõمعت فيه آراء عدد من رجال الأعمال حول النشاط الاقتصادي ومناخ الأعمال والاستثمار والتمويل والصناعة أظهر أن 12 في المئة فقط من أرباب المقاولات يعتقدون أن الوضعية الاقتصادية الحالية جيدة، في حين يظن 32 في المئة منهم أن الوضع سيعرف تدهورا أكثر خلال الثلاثة أشهر المقبلة، بينما 45 في المئة من الشركات التي شملتها الدراسة تقول إن الأوضاع عرفت تدهورا.

- ورزازات تكسر رتابتها وتحتفي على مدى ثلاثة أيام بفن أحواش.. المهرجان الوطني لفنون أحواش الذي اختتمت فعالياته أول أمس الأحد بورزازات حقق حضورا جماهيريا مكثفا، إذ حج الآلاف من ساكنة المدينة إلى المدرجات المقابلة لساحة قصبة تاوريرت لمتابعة العروض التي تجسد تقاليد المنطقة في أجواء يطبعها الهدوء.

* التجديد :

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أكد، أول أمس الأحد بالرباط، أن الحكومة لن تدخر جهدا في رعاية شؤون المغاربة المقيمين في الخارج. وقال ابن كيران، خلال حفل أقيم تخليدا لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة في الخارج، الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، إن الحكومة، وتحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستعدة، في حدود إمكانياتها، لتقديم أي دعم ممكن لمواطنيها المقيمين في الخارج.

- خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، المندوبية السامية للتخطيط تقيس آراء المواطنين حول برامج السلطة العمومية.. إذ أدرجت المندوبية السامية للتخطيط استمارة تكميلية، خلال عملية الإحصاء العام التي تجري التحضير لها حاليا، استمارة تقيس من خلالها السلم الاجتماعي في المغرب، وتتناول الاستمارة آراء وتصورات المبحوثين في عدد من القضايا ذات العلاقة بالسياسة العامة للدولة.

* لوبنيون:.

- اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج... "لقاء الامتنان والعرفان للجيل الأول" هو الشعار الذي رفعه المغرب هذه السنة في تخليده لهذا اليوم الوطني بغية الاعتراف بعطاءات الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتشجيعها على الانخراط في تنمية بلدها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- بنك الصين يعتزم فتح ممثلية له بالمغرب.. فقد قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك الصين يوي يي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، أمس الاثنين بالرباط، إن مؤسسة بنك الصين تعتزم فتح ممثلية لها في المغرب. وقال يوي يي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات بين وفد صيني ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، "نأمل في فتح ممثلية لبنك الصين في المغرب". وحل الوفد بالمغرب للتباحث حول السوق المغربي على المستوى الاقتصادي والمالي بغية دراسة جدوى إحداث ممثلية للبنك في المغرب. ويتواجد بنك الصين في نحو 40 بلدا مع أزيد من 600 فرعا في العالم بما في ذلك أفريقيا.

- المركز المالي للدار البيضاء يحتضن صندوق "إفريقيا 50" للاستثمار في البنيات التحتية بإفريقيا.. وسيتم تزويد هذا الصندوق برأس مال أولي بقيمة ثلاثة ملايير دولار سيتم رفعه لاحقا إلى 10 ملايير. ويتوخى صندوق "إفريقيا 50" استقطاب تمويلات من مصادر متنوعة، لاسيما من الدول، والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية وصناديق التقاعد والصناديق السيادية والقطاع الخاص بهدف تسريع وتيرة إنجاز البنى التحتية بإفريقيا، وفق بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية.

* البيان:.

- مسيرة كبيرة للتضامن مع غزة بأكادير.. المسيرة التي نظمتها هيئات سياسية وحقوقية ومدنية شارك فيها ما يفوق 4 آلاف مشارك قدموا من مختلف مناطق الجهة ورفعوا خلالها شعارات مستنكرة وغاضبة ضد العدوان على غزة.

* ليكونوميست:.

- استكشاف البترول.. آمال كثيرة أنعشت بفضل عمليات التنقيب عن البترول وباتت أكثر وضوحا في أعين العديد من الشركات العاملة في هذا المجال، من قبيل (شفرون) و(ريبسول) اللتان تعتقدان بإمكانهما الاستثمار في هذا المجال بشكل كبير. وإلى حدود اليوم، تعمل في المغرب 34 شركة حائزة على 131 ترخيصا للتنقيب.

 

* أوجوردوي لوماروك:

- المذكرة التأطيرية للقانون المالي لسنة 2015 التي تم تسليمها أمس الاثنين لأعضاء الحكومة تعد بالنسبة للنقابات حاسمة بالنسبة لما سيأتي بعدها، على أن لهذه النقابات لائحة طويلة من المطالب في هذا الصدد.

- مكتب الصرف يغير منهجيته في معالجة ميزان الأداء.. المذكرة الأخيرة التي أصدرها المكتب أñعدت على ضوء نموذج دولي أقره صندوق النقد الدولي، وهي مقاربة تتوخى ملاءمة الإحصائيات التي يعدها مكتب الصرف بشأن المبادلات الخارجية مع توصيات المؤسسات الدولية والممارسات الجيدة بهذا الخصوص.

* ليبراسيون:.

- الحكومة تصر على رفض التجاوب مع المقترحات القاضية بتمكين المغاربة المقيمين بالخارج من المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية التي تقدم بها حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال. وعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول الشيء ونقيضه، على غرار ما صرح به أول أمس بمناسبة تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث قال إنه سيتم تمكين المغاربة المقيمين بالخارج من المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية حين تسمح الظرفية بذلك.

 

مجموع المشاهدات: 2318 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة