الرئيسية | أخبار وطنية | صحف اليوم الأربعاء : بنكيران يدعو إلى شد الحزام في قانون المالية لسنة 2015

صحف اليوم الأربعاء : بنكيران يدعو إلى شد الحزام في قانون المالية لسنة 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحف اليوم الأربعاء : بنكيران يدعو إلى شد الحزام في قانون المالية لسنة 2015
 

 

أخبارنا المغربية 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

 أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يدعو إلى شد الحزام في قانون المالية لسنة 2015.. فقد وجه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أمس الثلاثاء، الرسالة التوجيهية لقانون المالية لسنة 2015 إلى جميع القطاعات الوزارية. وطلب ابن كيران من وزرائه أن يضبطوا استهلاك الطاقة في الوزارات والمؤسسات العمومية، وإخضاع عمليات اقتناء وشراء السيارات للترخيص المسبق لرئيس الحكومة، ثم مواصلة الالتزام بتقليص النفقات المتعلقة بالبنايات والمساكن الإدارية.

- 13 ألف شخص استفادوا من قروض صندوق الضمان المركزي هذه السنةº وحجم القروض المضمونة من طرف الصندوق لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بلغ، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2014، ما قيمته 3.5 مليار درهم، مقابل 2.5 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2013º وذلك حسب الحصيلة التي أعلن عنها الصندوق يوم أمس.

* العلم:.

- المركزيات النقابية تندد بإجراءات الحكومة الانفرادية حول إصلاح التقاعد.. الحكومة عمدت، مؤخرا، إلى إحالة مشروع إصلاح أنظمة التقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل إبداء رأيه الاستشاري حوله، وهو ما يعد، بحسب ممثلي أغلبية المركزيات النقابية المشاركة في الحوار الوطني حول الموضوع، خروجا عن أدبيات التفاوض والحوار.

- مشروع مرسوم لوزارة التعليم العالي سيربك الدخول الجامعي المقبل.. مولاي أحمد بومهدي، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، قال إن الحكومة تعمدت تغيير صيغة المرسوم المتعلق بترقي الأستاذ المؤهل إلى إطار أستاذ التعليم العالي التي تم الاتفاق حولها مع النقابة، مؤكدا أن الطرفين اتفقا على أن الأستاذ يرقى بعد قضاء أربع سنوات في إطار أستاذ مؤهل. وأضاف، في تصريح للجريدة، أن الأساتذة الجامعيين رفضوا أن تتم الترقية بعد قضاء ست سنوات في الإطار المذكور، وهو ما التزم به الوزير الوصي، غير أنهم فوجئوا بمضمون الصيغة التي أرسلها الوزير الداودي إلى الوزراء للتداول بشأنها.

- شركة الخطوط الجوية الملكية أعلنت أنها قررت برمجة رحلات إضافية للرحلتين المعتادتين يوميا انطلاقا من تونس، من أجل ترحيل "ضروري ومستعجل" للمغاربة المقيمين بليبيا. وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أنه على إثر المواجهات الدائرة في ليبيا، فقد قررت تعويض الطائرات من طراز (بوينغ 737-700) بطائرات من طراز (بوينغ 737-800) التي تتوفر على طاقة استيعابية أكبر من حيث عدد المقاعد، وذلك بهدف ترحيل المغاربة المقيمين في ليبيا، الذين من المرتقب أن يعودوا إلى المغرب عبر تونس.

* العاصمة بوست:.

- المغرب خارج لائحة الدول المتهمة بغسل الأموال.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أشاد بخروج المغرب من مسلسل متابعة المنظمات الدولية المختصة، وحذف اسمه من اللوائح السلبية لمجموعة العمل المالي (غافي). ابن كيران اعتبر أن "النتائج الطيبة التي سجلتها المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال سنة 2013 هي نتيجة للإصلاحات التشريعية والتنظيمية التي اعتمدتها بلادنا، وبفضل المجهودات التي بذلتها الوحدة (وحدة معالجة المعلومات المالية ) والتنسيق مع المؤسسات المعنية الأخرى، في ظل الدعم الحكومي الدائم الرامي إلى حماية الاقتصاد الوطني من الجرائم المرتبطة بغسل الأموال وإلى انخراط المغرب في الجهود الدولية في هذا الشأن". جاء ذلك خلال تقديم التقرير السنوي لوحدة معالجة المعلومات المالية لرئيس الحكومة.

- نشطاء يطلقون عريضة إلكترونية لمطالبة رئيس الحكومة بعدم رفع سن التقاعد.. العريضة، التي من المنتظر أن يتم توجيهها إلى رئيس الحكومة، تطالب باعتماد نظام تقاعد مريح. منشؤو العريضة على موقع "أفاز" العالمي قالوا "لا للإجهاز على الموظفين، لا للقرارات الأحادية والمصيرية التي تخص الموظفين، نعم لتقاعد مريح لموظفين أفنوا أعمارهم خدمة لهذا الوطن".

* التجديد:.

- مداولات المجلس الأعلى للقضاء في ملفات 14 قاضيا أسفرت عن عزل قاضيين، وإحالة قاض إلى التقاعد التلقائي (في إطار قضايا الانحراف والفساد)، وإقصاء 5 قضاة عن العمل مؤقتا (في إطار المخالفات المهنية الجسيمة)، واتخاذ عقوبة التوبيخ في حق قاضيين، وعقوبة الإنذار في حق قاض (في إطار المخالفات غير الجسيمة)، والبراءة لفائدة قاض (في إطار المخالفات غير القصدية، أو حالة التبرئة من أي مخالفة)، إضافة إلى تأجيل البت في قضيتين إلى حين إجراء بحث تكميلي بشأنهما.

- البنك الإفريقي للتنمية قرر إحداث صندوق "إفريقيا 50" بالمركز المالي للدار البيضاء، وذلك بعد تقييم دقيق للعروض التي تقدمت بها تسعة بلدان إفريقية من أعضاء البنك. بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أول أمس الاثنين، أوضح أنه سيتم تزويد الصندوق برأس مال أولي بقيمة ثلاثة ملايير دولار سيتم رفعه لاحقا إلى 10 ملايير، مضيفا أنه يتوخى استقطاب تمويلات من مصادر متنوعة، لاسيما من الدول، والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية وصناديق التقاعد والصناديق السيادية والقطاع الخاص بهدف تسريع وتيرة إنجاز البنى التحتية بإفريقيا.

- اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة قالت إن بلدان المغرب العربي تحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لتسريع مسلسل اندماجها من أجل الاستجابة للمطالب التي عبر عنها مواطنوها خلال السنوات الأخيرة. وذكرت دراسة للجنة حول الاندماج المغاربي أن هذه المطالب تتعلق بالمزيد من المساواة في توزيع عائدات النمو والمزيد من الديمقراطية واحترام الحريات العامة وخلق مناصب الشغل وتنمية اجتماعية أكثر إدماجا وتولي المزيد من الاهتمام لحاجيات جميع الشرائح الاجتماعية.

* الخبر:.

- الملك يلغي احتفالات عيد الشباب.. فقد قرر الملك محمد السادس إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاده، وذلك على إثر وفاة عمته الأميرة للا فاطمة الزهراء. وقال بلاغ أصدرته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بهذا الخصوص: "على إثر المصاب الجلل لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وكريمة صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أكرم الله مثواه، التي لبت داعي ربها، راضية مرضية، فإن جلالة الملك، نصره الله، قرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك تقديرا لمكانة سمو الأميرة المبرورة في قلوب جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، ولدى الشعب المغربي قاطبة".

- ابن كيران يكشف معالم ميزانية 2015 وتفعيل الجهوية ودعم التماسك.. المذكرة التقديمية لقانون المالية لسنة 2015، التي بعث بها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى القطاعات الوزارية، تتمحور حول أولويات تتمثل في تعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني وتحسين تنافسيته وإنعاش الاستثمار الخاص ودعم المقاولة وتسريع تعزيز الدستور والإصلاحات الهيكلية الكبرى وتفعيل الجهوية، ثم دعم التماسك الاجتماعي والبرامج الاجتماعية وإنعاش الشغل ومواصلة مجهود الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية.

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبرت عن اندهاشها الكبير إزاء الإعلان عن الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، الأساسية منها وغيرها. النقابة أوضحت، في بيان، أن هذه الزيادات ستنسحب على الخدمات، وبالتالي على أسعار كل الحاجيات الضرورية، معربة عن تحفظها الكامل واستيائها المطلق من هذه "المفاجأة غير السارة" والتي من المتوقع أن تنسحب على جميع المجالات والقطاعات.

 

* الأحداث المغربية:.

 

- حزب الاتحاد الدستوري يعقد مؤتمره قبل متم السنة الجارية ومحمد أبيض، الأمين العام الحالي للحزب، مرشح بدون منافس.. مصادر من الحزب أكدت أن محمد أبيض، وإن كان يتردد في الإعلان عن ترشيح نفسه لقيادة الحزب، يبقى المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام في اللحظة الحالية، وذلك بمبرر أن "المهندس يتمتع بكاريزما داخل الحزب"، إضافة إلى "غياب منافس من حجم أبيض يمكن أن يقلب كل الحسابات لصالحه"، وفق تعبير المصادر ذاتها.

 

- المجلس الأعلى للقضاء يفرج عن لائحة الترقيات والتأديبات.. إذ بلغ عدد القضاة الذين مثلوا أمام المجلس في إطار مساطر تأديبية بسبب ما نسب إليهم من إخلالات مهنية وسلوكية 14 قاضيا، وتراوحت المخالفات المنسوبة إليهم بين "ارتكاب أعمال خطيرة تمس بسمعة القضاء وشرفه والإخلال بالواجب المهني والتغيب عن مقر العمل بدون موجب". أما بالنسبة للترقيات فقد بلغت 89,94 في المئة من مجموع القضاة المتوفرين على الشروط اللازمة للترقي، وبلغ عدد الذين تمت ترقيتهم 456 قاضيا.

 

* الاتحاد الاشتراكي:.

 

- إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد الشباب.. حيث قرر جلالة الملك إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك على إثر وفاة الأميرة للا فاطمة الزهراء. وجاء في بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بهذا الخصوص أنه "على إثر المصاب الجلل لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وكريمة صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أكرم الله مثواه، التي لبت داعي ربها، راضية مرضية، فإن جلالة الملك، نصره الله، قرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك تقديرا لمكانة سمو الأميرة المبرورة في قلوب جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، ولدى الشعب المغربي قاطبة". - الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، محمد نوبير الأموي، يراسل رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ويطالبه بإلغاء الزيادات في المواد الاستهلاكية الأساسية وغيرها، والعودة إلى التفاوض الجماعي.

 

- مجلس النواب يتوصل بمقترح قانون لإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية للصحافة المغربية، وهو المقترح الذي يرمي إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والمهنية لفئة الصحافيين والارتقاء بخدماتهم الاجتماعية والثقافية والترفيهية.

 

- الأمم المتحدة تطالب بتسريع وتيرة الاندماج المغاربي.. حيث أوضحت دراسة للجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، أن بلدان المغرب العربي تحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لتسريع مسلسل اندماجها من أجل الاستجابة للمطالب التي عبر عنها مواطنوها خلال السنوات الأخيرة.

 

* المساء:.

 

- قرارات المجلس الأعلى للقضاء تثير غضب بعضهم.. حيث أعلن المجلس، أول أمس الاثنين، عن نتائج أشغاله التي كشفت عن عقوبات بين العزل والإحالة على التقاعد والإقصاء المؤقت عن العمل والإنذار والتوبيخ. القاضي محمد الهيني، الذي يوصف ب"قاضي المعطلين"، أعلن عن استقالته، والقاضي محمد عنبر نفى صدور قرار العزل في حقه.

 

- فضائح التوظيف في بلدية الرباط تصل إلى القضاء الإداري.. حيث مازالت تداعيات التوظيفات المشبوهة متواصلة بعدما طفت إلى السطح فضيحة جديدة، بطلها مسؤول حزبي بارز قام بتقديم وعود للعشرات بتوظيفهم بالمجلس الجماعي خلال حملاته الانتخابية لسنة 2011. مصادر مطلعة قالت إن بعض المنخرطين في الحملات الانتخابية تمكنوا فعلا من ضمان منصب بالبلدية ليفاجؤوا بعد شروعهم في العمل بعدم التوصل بمستحقاتهم.

 

- "إعلان أصيلة" يعتبر التكتلات الإقليمية ضرورة لتحقيق التنمية والسلم بدول الجنوبº وخبراء أوضحوا، خلال ندوات موسم أصيلة الثقافي، أن "الأمن والاقتصاد أبرز دوافع الاتحادات الإقليمية في الجنوب"، وأن "الفشل يلاحقها باستمرار".

 

* رسالة الأمة:.

 

- الأزمة الداخلية بالفدرالية الديمقراطية للشغل تتحول إلى إقالات متبادلة في أفق حسم القضاء في اختلالاتها المالية، والمقرر في 17 من شتنبر القادم.. حيث توالت الاستقالات بمجرد تجميد الكاتب العام للنقابة لعضوية ثلاثة أعضاء خلال يونيو المنصرم، وهو التاريخ الذي برزت فيه التوترات الخفية للفدرالية على السطح.

 

- المجلس الأعلى للقضاء يعزل قاضيين ويوقف مؤقتا خمسة ويحيل واحدا على التقاعد ويوبخ اثنينº والقاضي محمد الهيني يتهم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ب"الانتقام منه" ويعلن استقالته من سلك القضاء، والقاضي رشيد العبدلاوي يصف قرار توبيخه ب"الظالم".

 

* الصباح:.

 

- انتعاش الطلب على اقتناء وكراء الشقق.. حيث أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن موقع "مبوب" العقاري ارتفاع سعر المتر مربع في العاصمة الاقتصادية بأزيد من 15 ألف درهم، مشيرة إلى تطور الطلب العقاري في المحمدية وفاس.

 

- زوبعة في القضاء: عزل وتوقيف وترقيات جديدة. تعيين الحسن مطار وكيلا عاما باستئنافية الدار البيضاء واستقالة محمد الهيني وعزل المستشار محمد عنبر وإقصاء خمسة قضاة. القاضي المستقيل محمد الهيني نشر على صفحته في (الفايسبوك) أن هيمنة وزير العدل والحريات على القضاء وصلت حدا لا يطاق.

 

* الصحراء المغربية:.

 

- حذف اسم المغرب من اللوائح السلبية لمجموعة العمل المالي (غافي)º ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعتبر القرار "تتويجا لجهود حماية الاقتصاد الوطني من الجرائم المرتبطة بغسل الأموال".

 

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى تحمل مسؤوليته في تنزيل قوانين المشاركة السياسية للجاليةº منتقدا، أول أمس الاثنين خلال افتتاح أشغال اليوم الدراسي الذي نظمه حزب الاتحاد الاشتراكي بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الوعود التي يقدمها رئيس الحكومة لأفراد الجالية المتعلقة بحقوقهم السياسية دون أن يشير إلى جدولة زمنية محددة.

 

- 812 ألف تلميذ مستفيد من برنامج تيسير برسم 2014 /2015. الأرقام الصادرة عن وزارة التربية الوطنية قدرت الغلاف المالي الخاص بهذا الموسم ب 778 مليون درهم مقابل 713 مليون درهم في الموسم الماضي. ومن المتوقع أن يساهم المشروع في الحد من الهدر المدرسي وتحسين شروط عيش عدد من الأسر الفقيرة.

 

* بيان اليوم:.

 

- تقرير لبنك المغرب حول الأصول العقارية يفيد بانخفاض أسعار العقارات وتراجع عمليات البيع والشراء للأصول العقارية. بنك المغرب توقع أن يكون للعوامل المرتبطة بالنقص الكبير في السكن والحوافز الضريبة المخصصة للسكن الاجتماعي، إلى جانب التمويلات البنكية، تأثير في الدينامية التي شهدها سوق العقار بالمغرب.

 

* الحركة:.

 

- جلالة الملك يقرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته على إثر وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء.. حيث ذكر بلاغ صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بهذا الخصوص أنه "على إثر المصاب الجلل لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وكريمة صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أكرم الله مثواه، التي لبت داعي ربها، راضية مرضية، فإن جلالة الملك، نصره الله، قرر إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك تقديرا لمكانة سمو الأميرة المبرورة في قلوب جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، ولدى الشعب المغربي قاطبة".

 

- القطاع البنكي المغربي يتسم بالتركز مع هامش تنافسي في ظل هيمنة مؤسستين بنكيتين على أزيد من 50 في المائة من حصص السوق سواء من حيث الودائع أو من حيث القروضº وذلك حسب ما كشفت عنه دراسة لمجلس المنافسة.

 

- "مغاربة العالم يضطلعون بدور محور وأساسي في مختلف الأوراش التنموية بالمغرب، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، وذلك من خلال ولوجهم لميدان الاستثمار وخلق المقاولة"º وفق ما قال مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس-بولمان رشيد العوين، أول أمس الاثنين، خلال تظاهرة الأبواب المفتوحة التي نظمها المركز بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

 

- 812 ألف مستفيد من برنامج تيسير خلال موسم 2014-2015 والميزانية التوقعية للبرنامج بلغت 778 مليون درهم. البرنامج لن يتم توسيعه خلال السنة الدراسية المقبلة، غير أن الحكومة تعتزم تغيير طريقة تحديد الفئات المستهدفة التي تتم على أساس جغرافي إلى نمط آخر يتوجه إلى الأسر المعنية أينما كانت. وفي الوقت الراهن، يغطي برنامج تيسير 434 جماعة قروية.

 

- الرسالة التأطيرية لقانون المالية لسنة 2015 التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى القطاعات الوزارية المعنية تضمنت أربعة محاور تهم تعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني وتسريع وتيرة تنفيذ مقتضيات دستور 2011 وتعزيز التماسك الاجتماعي والاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية.

 

* ليكونوميست:.

 

- مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهوية.. بالنسبة لمجموع الأحزاب السياسية، فإن مشروع النص القانوني المذكور يظل دون مستوى الانتظارات. بعض هذه الأحزاب لاحظت أنه لا يتضمن ديباجة توضح الاختيارات الأساسية للقانون التنظيميº وسعيد شباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلات، يرى أن نمط الاقتراع الذي تقترحه مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهوية ليس نمطا مباشرا.

 

- نادي قضاة المغرب ينتقد ما يعتبره مقتضيات ضبابية تضمنها مشروع القانون المتعلق بإحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية، لافتا إلى أن الصيغة الجديدة لهذا النص القانوني تأخذ بعين الاعتبار أغلب التظلماتº فيما يرى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن مشروع القانون المذكور يندرج في إطار رؤية لتحسين الخدمة القضائية.

 

* البيان:.

- عملية العبور 2014: زيادة في توافد نسبة المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 11 في المائة خلال مرحلة الإياب. فقبل 48 ساعة من انتهاء مرحلة الإياب، الجمعة 15 غشت، سجلت عملية لعبور 2014 مليون و101 ألف و594 مهاجرا مغربيا بالخارج توافدوا من الموانئ الجنوبية لإسبانيا في اتجاه الموانئ الشمالية للمغاربة، وهذا الرقم يعد قياسيا مقارنة مع نفس مرحلة الإياب من سنة 2013.

* أوجوردوي لوماروك:.

- الرسالة التأطيرية لقانون المالية لسنة 2015 أبرزت البعد الجهوي في المشاريع الحكومية، وذلك قبيل إرساء ورش الجهوية.. الحكومة تعتزم مكافحة القطاع غير المهيكل والتهرب الضريبي والتهريبº ونظام المقايسة سيتم الاستمرار في تطبيقه بالنسبة لبعض المنتوجات البترولية، فيما سيتم صرف المساعدات المباشرة لفئات اجتماعية معينة على أساس معايير محددة بدقة.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول، في حديث للجريدة، إن مشروع قانون الصحافة، الذي سلم للمهنيين في يوليوز الماضي لإبداء آرائهم حوله، لا يتضمن أي عقوبات سالبة للحرية. كما ضمن مشروع القانون الجديد الاعتراف القانوني للصحافة الالكترونية، وفق المصدر ذاته.

*لوبنيون:.

- الرباط تحتضن إطلاق المشروع المتعلق ب"اندماج خدمات النظم البيئية في السياسات القطاعية والماكرواقتصادية والبرامج". حيث نظمت جامعة الأخوين بشراكة مع جامعة مينوسوتا وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، أياما للمناقشة والتحسيس بالأنماط والنماذج الاقتصادية المرتبطة بالأبعاد البيئية خلال ورش نظم بالرباط أيام 11 و12 و13 غشت الجاري.

- كازا فينانس سيتي تحتضن صندوق "إفريقيا 50".. حيث قرر البنك الإفريقي للتنمية إحداث صندوق "إفريقيا 50" في المغرب بالمركز المالي "كازا فينانس سيتي"، بعد تقييم متأني للعروض التي قدمتها تسع بلدان إفريقية للبنك، حسب ما أوضحه بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية.

* ليبيراسيون:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سيقدم 10 مقترحات قوانين حول الهجرة خلال الدورة البرلمانية المقبلة"، وذلك خلال اليوم دراسي حول الهجرة نظم أول أمس الاثنين بمجلس النواب.

- الخطوط الملكية المغربية تواصل تسيير رحلاتها باتجاه كوناكري وفريتاون، وهي بلدان تعرف انتشار فيروس إيبولا، وذلك "في خطوة تضامنية مسؤولة" حسب بلاغ للشركة.

مجموع المشاهدات: 3958 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | maroc
nchado hzam gir hna
مقبول مرفوض
1
2014/08/13 - 01:21
2 | العناوين الرئيسيه فى احدى الجرائد المصريه بمناسبة عيد العمال
العناوين الرئيسيه فى احدى الجرائد المصريه بمباسبة عيد العمال2
العناوين الرئيسيه فى احدى الجرائد المصريه بمناسبة عيد العمال2015
مقبول مرفوض
0
2014/09/23 - 08:48
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة