الرئيسية | أخبار وطنية | الرميد لوفد أممي: وضع حقوق الإنسان في المغرب متقدم رغم حملتكم الدولية

الرميد لوفد أممي: وضع حقوق الإنسان في المغرب متقدم رغم حملتكم الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرميد لوفد أممي: وضع حقوق الإنسان في المغرب متقدم رغم حملتكم الدولية الرميد لوفد أممي: وضع حقوق الإنسان في المغرب متقدم رغم حملتكم الدولية
 

قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن المغرب يتميز بوضع متقدم في حقوق الإنسان، رغم الحملة الدولية التي أطلقتها منظمة العفو الدولية، لوقف التعذيب في 5 دول، منها المغرب.

جاء ذلك خلال لقائه، وفد المنظمة، يوم الأربعاء، بالعاصمة المغربية الرباط، حسب بيان للوزارة

وقال الرميد، إن "الحملة التي تقودها منظمة العفو الدولية لها إيجابيات وسلبيات، من بين إيجابياتها، دفع المغرب إلى مزيد من الحرص على الإجراءات اللازمة في مواجهة حالات التعذيب الفردية".

إلا أنه رأى في المقابل، أن "من بين سلبيات الحملة، حشر المغرب في قائمة من 5 دول تستهدفها منظمة العفو الدولية، في وقت يتميز فيه المغرب بوضع متقدم في حقوق الانسان، مقارنة مع دول أخرى لم تشملها الحملة، مما لا يتلاءم مع المجهودات المبذولة والواقع الحقوقي المعاش".

وأشار وزير العدل المغربي إلى أن وزارته عممت منشورا (قرار وزاري) على النيابات العامة، يحثها على الاستجابة لطلبات إجراء الكشف الطبي على من يدعون التعرض للتعذيب، إضافة إلى إجراءات جديدة تضمنتها مسودة مشروع قانون المسطرة (القواعد) الجنائية والكفيلة بمنع التعذيب، حسب البيان.

وأعلنت منظمة العفو الدولية، عن تنظيم وقفة رمزية يوم الخميس أمام البرلمان المغربي، تحت شعار "العدالة لضحايا التعذيب".

وقال بيان للمنظمة، إن هذه الوقفة تأتي "في إطار الحملة العالمية لمناهضة التعذيب التي أطلقتها منظمة العفو الدولية في 13 مايو/آيار 2014، واختير فيها المغرب من ضمن البلدان ذات الأولوية".


وتقول السلطات المغربية إن البلاد تعرف تقدما على مستوى احترام الحريات، خاصة بعد إقرار الدستور المغربي الجديد عام 2011، بعد موجة الاحتجاجات الواسعة التي عرفها المغرب مؤخرا.

مجموع المشاهدات: 1630 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة