الرئيسية | أخبار وطنية | "ما تقيش تقاعدي" حملة إلكترونية لمواجهة المقترح الحكومي لاصلاح أنظمة التقاعد

"ما تقيش تقاعدي" حملة إلكترونية لمواجهة المقترح الحكومي لاصلاح أنظمة التقاعد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"ما تقيش تقاعدي" حملة إلكترونية لمواجهة المقترح الحكومي لاصلاح أنظمة التقاعد
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

بات الإحتجاج الإلكتروني صيغة نضالية مؤثرة في العديد من الملفات والمحطات، وباتت مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة فضاء لحشد المحتجين والمحتجات في أفق تنفيذ محطات في العالمين الإفتراضي والواقعي.

"ما تقيش تقاعدي" شعار رفعته العديد من الصفحات على الفايسبوك وتويتر، ورسمت لنفسها هدفا واحدا وهو مواجهة المقترح الحكومي لاصلاح أنظمة التقاعد. إحداها عرفت نفسها كـ"متضررين من تداعيات مشروع إصلاح نظام التقاعد بالمغرب من مختلف القطاعات العمومية بمختلف انتماء اتهم"، فيما قدمت أخرى نفسها كـ"صفحة للتحسيس الإجتماعي ضد المشروع الحكومي لإصلاح أنظمة التقاعد".

رواد صفحات "ما تقيش تقاعدي" ليسوا ضد الإصلاح ـ كما يقولون ـ ولكنهم ضد أن يتحمل الموظف العمومي بمفرده عبء هذا الورش الإصلاحي. حركة ما تقيش تقاعدي بأولاد تايمة عممت مقطعا جاء فيه: "ليس من باب المزايدة السياسية ولا العمى الأديولوجي أن يقف المتتبع للشأن العام عند العديد من القرارات التي اتخذتها الحكومة الحالية منذ تنصيبها من قبل رئيس الدولة الملك محمد السادس إلى الآن؛ منذ قرار رفع الدعم الكامل عن المحروقات، مرورا بقرار الاقتطاع من أجرة الموظف المضرب ، وصولا إلى القرار الأخير بالاحتفاظ بعدد لا بأس به من الأساتذة المقبلين على التقاعد نهاية سنة 2014، إلى نهاية السنة الدراسية، والذي يعتبر قرارا تمهيديا لمشروع إصلاح نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، كخطوة أولى لإصلاح نظام التقاعد المغربي، (أن يقف) مستغربا ومندهشا من طبيعة هذه القرارات..." قبل أن تواصل: "إن جملة من القرارات التي اتخذت، والتي ستتخذ قريبا، ضربت المسمار الأخير في نعش طبقة مشكوك في تواجدها أصلا في المجمتع المغربي ـ التواجد شكلا والغياب مضمونا ـ فقرار رفع الدعم عن المحرقات رغم كل المبررات التي ساقها رئيس الحكومة تبقى أكثر فئة متضررة منه هي الطبقة الوسطى، وقرار الاحتفاظ بالعديد من الأساتذة نواة الشريحة المذكورة، رغما عنهم إلى نهاية الموسم الدراسي يعتبر رصاصة أصابت في مقتل جملة من المقبلين على التقاعد. أما ما سياتي من مشروع إصلاح نظام التقاعد فلا تكفينا صفحات لإبراز نتائجه الكارثية على فئة عريضة، هي التي حملت حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم، إن كان يحكم فعلا. وإذا ختم برنامجهم الانتخابي بقوله تعالى"وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب" ، فإني أقول قول المؤمن اذا أصابته مصيبة " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه".

الصفحات لم تقتصر على فتح نقاشات، وتوجيه إنتقادات، وكتابة تعليقات، بل حاول روادها الإدلاء باقتراحات وتوقيع عرائض إلكترونية ونشر كل ماله علاقة بالموضوع.

مجموع المشاهدات: 5396 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | jalal italy
هي مزايدة سياسية للإطاحة بالحكومة وراء هذا المشكل شباط واشكر بحكمهما نقابين يسيطرون علي النقابات هذه من الجهة الأولى ،أما بخصوص الوضع الحالي إذا لم يقبلوا بهذا الوضع ستكون كارثة في المستقبل لن يجدي شيء اسمه التقاعد حيت لا يفيد الندم حاولوا أن تنظروا قليلا إلا الدول المتقدمة رغم غناها تم رفع سن التقاعد لعدم وقوع فالاخطاء التي قد تعرقل تقدمهم فيقوا يا شعب بركة من التخلف شباط والشكر يعرفان المعارضة من أجل المعارضة فقط سياسيين فاشلين
مقبول مرفوض
-11
2014/10/01 - 05:06
2 | محمد
البحت عن موارد
الغاء منحة استعمال السيارات الخاصة لاغراض المصلحة لان سيارات المصلحة لازالتفي خدمة المسؤولين وعائلتهم
مقبول مرفوض
4
2014/10/01 - 06:21
3 | فاطمة الزهراء
ما البديل لهته القرارات مجبرة هده الحكومة وليست بطلة بل هي شجاعة لاتخادها متل هده القرارات لان المشكل كان مطروحا والاختلاسات كانت قبل هده الحكومة لكنها رات ان تبدا في الاصلاح مع انها ليست متاكدة من بقائها في الاعوام المقبلة فلو ان الحكومات السابقة كانت تعمل بنفس هدا الاسلوب لما تراكمت المشاكل وتفاقمت
مقبول مرفوض
-9
2014/10/01 - 08:41
4 | محراش
اساءة الاختيار
استشبرنا خيرا بحكومة بنكيران وبكلامه المعسول اثناء الحملة الانتخابية ولكنه مع الأسف ضربنا في الصميم زيادات متتالية والآن يريد ان يضربنا في ارواقنا وارزاق ابنائنا يعني التقاعد فحزبه سيذهب الى مزبلة التاريخ لا محالة وعليه ان يفكر في الرحيل اليوم قبل الغد ارحل يابنكيران لانك اثبتت انت انسان غير قادر
مقبول مرفوض
6
2014/10/01 - 09:13
5 | محراش
اساءة الاختيار
التقاعد خطر احمر لا يمكن تجاوزه اسي بنكيران
مقبول مرفوض
6
2014/10/01 - 09:14
6 | الأستاذ أبوبكر الإدريسي
إذا لم تستحي فافعل ما شئت..؟؟؟
ابن كيران يريد أن يلقى نفس مصير حزب الإتحاد الإشتراكي..أيام المرحوم الحسن الثاني..حيث انغمس في اللعبة السياسية التي أوصلته إلى سدة السلطة بفضل الأغلبية الشعبية التي أعطته كل أصواتها ظنا منها أنه سيوفي بكل الإلتزامات التي شنف بها مسامعها طيلة عقود وعقود..ولما حصل ما لم يكن في الحسبان..عرف هذا الشعب المسكين كيف يرد..في الإنتخابات الموالية...وإستدار دورة كاملة وبوأ حزب ابن كيران المرتبة الأولى في نتائج الإنتخابات الحالية.. ويا ليته ما فعل..؟ وعوض أن يرد الجميل بما هو أحسن..ها هوذا يعض اليد التي تكرمت عليه..ولكن وكما جاء في القرآن الكريم(و عند ربكم تختصمون..)صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
1
2014/10/01 - 02:19
7 | رشيد
كيفة الاصلاح
مشكلة صندوق التقاعد المغربي قضية تهم جميع المغاربة يجب مراجعة نسب تعويضات كبار المسؤولين المتقاعدين قبل اي اصلاح لابد من معرفة سبب الافلاس
مقبول مرفوض
5
2014/10/01 - 07:55
8 | DRISSIA
TAMDID TAKA3OUD
.WACH CHAFARA KLAW SANDOUK TAKA3OUD O HNA NKHALSSOUH FAKAYFA YOU3KAL A SI BENKIRANE TMADDOU SIN TAKA3OU ILA 65
مقبول مرفوض
3
2014/10/02 - 06:46
9 | احمر الشوكة
حنا نقولوا اونتما كولوا
ميمكنش اتقاد وا لقباب مع السطولا.ميمكنش اللي كان مزلوط ارجع لزلطوا.شوف يا المنتوف انت اللي لحت الورقة انت اللي شديت الزرقا. اليوم جيت المطرقا .الى ما كونت غادين الحوك للزنقا .ما فيها باس تعطي دمك اوتدفع مانضتك .اش بغيت شي تقاعد اضربها ليك بموتا اوهنينا .
مقبول مرفوض
0
2014/10/02 - 08:17
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة