الرئيسية | أخبار وطنية | إبتدائية الدار البيضاء تؤجل محاكمة صحافي مغربي يطالب الأمن بمنعه من الكتابة

إبتدائية الدار البيضاء تؤجل محاكمة صحافي مغربي يطالب الأمن بمنعه من الكتابة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إبتدائية الدار البيضاء تؤجل محاكمة صحافي مغربي يطالب الأمن بمنعه من الكتابة إبتدائية الدار البيضاء تؤجل محاكمة صحافي مغربي يطالب الأمن بمنعه من الكتابة
 

أجلت محكمة إبتدائية في مدينة الدار البيضاء المغربية أمس الاثنين الى منتصف كانون الأول (ديسمبر)، محاكمة صحافي تطالب الإدارة العامة للأمن الوطني بمنعه من الكتابة لعشر سنوات لنشره أخباراً عن وفاة شاب في مخفر الشرطة "جراء التعذيب".

ونشر موقع "بديل.أنفو" الإلكتروني الذي يديره هذا الصحافي، في حزيران (يونيو) الماضي، أخباراً عن وفاة شاب يدعى سمير لقشر (38 سنة)، من مدينة الحسيمة شمال المغرب، داخل مخفر للشرطة "بعد تعرضه للتعذيب"، وذلك استناداً الى شهادات وتصريحات أصدقائه والمقربين منه.

وقال حميد المهدوي، مدير موقع "بديل.أنفو" الإلكتروني، والمتابع في هذه القضية، في تصريح لوكالة "فرانس برس" الاثنين إن "القاضي قرر تأجيل المحاكمة للمرة الثانية الى 15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل". وأضاف: "إن أحد الشهود المقربين من الضحية، بعدما نشرنا فيديو له على الموقع، يدلي فيه بشهادة مخالفة لرواية الشرطة، تحول من شاهد الى متهم في القضية معي".

ويتابع حميد المهدوي أمام القضاء المغربي بتهم "الإهانة عن طريق التبليغ عن جريمة مع العلم بعدم حدوثها، وإهانة هيئة منظمة "الإدارة العامة للأمن الوطني" والوشاية الكاذبة".

وكان الوكيل العام السابق لدى المحكمة الاستئنافية في مدينة الحسيمة، قال في بيان له إن كريم لشقر، المنتتمي لحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" اليساري والموجود في المعارضة، "توفي نتيجة تناوله لممنوعات وتأثره بجروح ناجمة عن سقوطه من منحدر".

في المقابل قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي، في تصريحات للصحافة المغربية، بخصوص وفاة كريم لشقر الذي ينتمي الى حزبه، إن لديهم "الحجج والوثائق التي تفيد أن الفقيد غادر ميتا مخفر الشرطة"، عكس الرواية الرسمية التي تفيد بوفاته في المستشفى.

وقال المهدوي إن "الإدارة العامة للأمن الوطني" (الشرطة)، "قدمت مذكرة للقضاء من ثلاثين صفحة تقريباً، من أهم ما جاء فيها، المطالبة بمنعي من الكتابة لعشر سنوات، ودفع غرامة 250 ألف درهم (22500 يورو)".

وسبق للقضاء المغربي أن حكم على الصحافي علي المرابط، عام 2005، بالمنع من الكتابة ومزاولة المهنة لعشر سنوات، ووضع في السجن، لكن تم اخلاء سبيله بعد إضرابه الطويل عن الطعام، وتضامن المنظمات الدولية، ليقرر الهجرة بعدها من المغرب.

وتوفي كريم لشقر (38 سنة)، نهاية أيار (مايو) الماضي، بعدما أوقفته شرطة مدينة الحسيمة في ظروف وصفت بـ"الغامضة".

مجموع المشاهدات: 2764 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | karima
10 ans sans ecrir????????
c est normal aux maroc.......dolm
مقبول مرفوض
0
2014/10/21 - 03:18
2 |
رايتس ووتش تدعو البوليساريو الى تمكين محجوبة من ممارسة حقها في الحرية مخفر الشرطة "جراء التعذيب". ana la aqlo bian ta3dib jarma la howa wajib watani fi halt stitnaya min ahjli lahfad 3la sidt dawla 3lya fi maydro bi maslih wa la ytafk ma3 sisatha a la mayozya fi satmra makiya ka ramzi makdas li gmi3 marib fa makiya dstorya la trabto bayna maslya bimhsab kani lamr yakstr 3la m 6 wa mchbrat wa jiralt ytachdon kin3an li tahk maslhm la iktsady wa sisia am binsab li rayi 3am howa hari3 fa hari3 bo3d kola bo3di .3la maytbch mara kawlis watdrar bi koli hag3a wa goratni karo maglis amni fi tawsi3 mahm minrso li tahmal la koai wa wajbta a motfk 3lyah hiam ofakir fi mosafi owa la marib min darj aowla li ana jami3 la marib yadona daiba modfa li fadti sahrimo az masloba lakin ma3 takir masir li sahrwin wa la kalim lati awdo kawlah li الإدارة العامة للأمن الوطني kolko sam3to tasrihat alti qlaha bohta harf kowah fi mariyb 3ando ka3oho haza ma3a ?
مقبول مرفوض
0
2014/10/21 - 04:08
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة