الرئيسية | سياسة | باحث مغربي: إسلاميو البيجيدي استطاعوا البقاء في الحكم بفضل تسويات مع القصر

باحث مغربي: إسلاميو البيجيدي استطاعوا البقاء في الحكم بفضل تسويات مع القصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحث مغربي: إسلاميو البيجيدي استطاعوا البقاء في الحكم بفضل تسويات مع القصر
 

أخبارنا المغربية 

تمكن حزب العدالة و التنمية من البقاء في الحكومة المغربية على الرغم من أن رياح الخريف العربي التي عصفت بالإسلاميين في تونس ومصر.

و قال محمد مصباح، الباحث المغربي الزائر لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، "لقد شكل كل من سلوك الملك المغربي والمقاربة التي انتهجها الحزب نفسه للإصلاح والحكم عاملين مهمين" .

ويوضح مصباح تفاصيل الصفقة وفق صحيفة "أخبار اليوم"، كالآتي: "للحفاظ على استقرار البلاد السياسي، وفي الوقت نفسه امتصاص الضغط الخارجي لإخراج الإسلاميين من السلطة، توصل النظام والحزب إلى اتفاق ضمني، قدم حزب العدالة والتنمية تنازلات مؤلمة بإعطاء حقائب أساسية لحلفاء النظام، وأبقى القصر الحزب على رأس الحكومة".

مجموع المشاهدات: 3078 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | محايد
حلفاء النظام
مع احترامي لراي الاستاذ اود ان اسائله : متى كان حزب العدالة والتنمية ضد النظام حتى نقول انه قدم تنازلات مؤلمة باعطاء حقائب اساسية لحلفاء النظام وابقى القصر الحزب على راس الحكومة.؟ حزب العدالة والتنمية كان ضمن صفوف المعارضة الدستورية بالبرلمان ولم يسبق له او لرموزه قط ان كانوا ضد النظام الملكي بالمغرب على خلاف بعض العناصر من احزاب اخرى معروفة لدى الخاص والعام اختارت المنفى ودخلت السجون بسبب معارضتها للنظام . حزب العدالة والتنمية وصل رئاسة الحكومة بفضل تبوئه المرتبة الاولى بناء على ما افرزته صناديق الاقتراع .
مقبول مرفوض
0
2015/03/25 - 05:12
2 | فاس
المغرب الاسلامي
حزب العدالة هوالحزب الوحيد الذي يحبه الغاربة ولكن هناك من يجهرويضهر حبه له وهناك من بخفي حبه لهذا الحزب وكيف لا لان المغاربة كلهم مسلمون ولله الحمد لايوجد فيه الاقليل من اليهود المغاربة وهم كذلك مسالمون الاان المعارضة هي التي تخلق شئا من التشويش على هذا ولكن يبقى المغرب هوالاسلامي وامير المومنين حفظه الله هو كل شيئ لذا البلاد العزيز اللهم انصره نصرا عزيزا وحفطه في ولي عهده وسائر الاسرة العلوية المجيدة واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم امين
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 09:44
3 | chababi
katrat el a7zaab fel marreb zaadat fee ta3teel 3amaliat el eslaa7. addowal el mota9adema laa taziido 3alaa 7izbayn
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 10:41
4 | مراد
هدا الكلام يعرفه الكل لاداعى لدكره كلشى كيعرف الله يخلى لينا الاعلام الخارجى
مقبول مرفوض
0
2015/03/26 - 10:03
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة