الرئيسية | سياسة | الشوباني وبنخلدون يدفعان بالحكومة المغربية للصفحة الأولى على لوموند الفرنسية

الشوباني وبنخلدون يدفعان بالحكومة المغربية للصفحة الأولى على لوموند الفرنسية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشوباني وبنخلدون يدفعان بالحكومة المغربية للصفحة الأولى على لوموند الفرنسية
 

 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

بالفعل تعرضت جريدة "لوموند" الفرنسية الذائعة الصيت في عددها ليوم الأحد الماضي للحكومة المغربية، وبالضبط لما سمته بالمسلسل العاطفي المثير داخلها. الجريدة الفرنسية وعلى صفحتها الأولى أثارت موضوعا مرتبطا بإقدام الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان على الإرتباط بزميلته في الحكومة والحزب سمية بن خلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، ولتفصّل في مقالٍ لشارلوت بوزوني حمل عنوان: "تعدد الزوجات بالجملة في الحكومة المغربية" للقصة بكل معطياتها المرتبطة بشباط وأيضا بالإعلام، والتي يعرفها الكل، مركزة في كل ذلك على معطيات إعتبرتها هامة منها خطبة السيد الوزير لزميلته بحضور زوجته.

اليومية الفرنسية إعتبرت أن نسبة تعدد الزوجات في الحكومة الحالية التي يقودها حزب إسلامي معتدل وصل إلى 6% بالمعطيات الجديدة، وهو رقم يفوق بكثير المعدل المسجل في 2013 بالمغرب والمحدد في 0.28% وفق أرقام وزارة العدل والتي يندرج اسم مسؤولها الأول ـ بالمناسبة ـ في لائحة التعدد. أمر إعتبرته صاحبة المقال مؤديا لتعقيد علاقة الحكومة بالجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة، والتي تناضل لمنع تعدد الزوجات بالمغرب.

مجموع المشاهدات: 5802 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مراكشي
الزواج balgourja
الشيخ اللي نرجا بركتو فالجامع اشطح لي ببلغتو
مقبول مرفوض
-17
2015/04/23 - 02:18
2 | مراقب
ما باقي لفرنسا غير تدخل معنا حتى لفراشنا.
نسيت فرنسا اننا مستقلين عنها وانه لنا قيمنا وتقاليدنا التي نتحاكم اليها. فاذا كان عندهم الرئيس له زوجة واحدة لكن من حقه ان يعدد العشيقات و الخليلات و الداعرات لا ضير. فعندنا التعدد المضبوط بالشرع و القانون لا غبار عليه. و اذا كان التعدد عندنا 6% اي واحد في الحكومة فليخبرونا عن نسبة الخيانات في حكوماتهم و نقول لكلاب "الكرنة" عندنا اذا لم تكونو قادرين على المعارضة السياسية فلن ينفعكم النباح خلف القافلة..
مقبول مرفوض
61
2015/04/23 - 04:32
3 | aziz
متى كانت تهمنا اخبار المستعمر الارهابي الفرنسي
مقبول مرفوض
46
2015/04/23 - 05:35
4 | هكدا أراد الله
أنتم علمانيون تعيشون حسب أهوائكم ولكن المسلمين ليست لهم الخيرة فى اأنفسهم, أنتم تسمحون لأنفسكم تعدد العشيقات ونحن نطيع الله فى ما شرعه لنا, بدل عشيقات فى الخفاء والغدر والكدب زوجات شرعيات لهم حقوقهن فى النور أمام المجتمع, والزوجة التى لا تقبل بدلك فلا ضير عليها تطلب الطلاق ولها حقوقها, فقد رفض رسول الله أن يتزوج على رضى الله عنه على فاطمة الزهراء بنت النبى صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يطلقها ادا اراد دالك
مقبول مرفوض
11
2015/04/23 - 09:13
5 | belboa
critique
La France s'oublie. Un jour, nous allons recevoir une visite officielle d'un président francais avec son mari. (mariage pour tous). Pour eux ce sera normal.
مقبول مرفوض
1
2015/04/24 - 07:51
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة