الرئيسية | سياسة | هذه شهادات بعض من حلموا بقلب نظام حكم الملك الراحل الحسن الثاني

هذه شهادات بعض من حلموا بقلب نظام حكم الملك الراحل الحسن الثاني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه شهادات بعض من حلموا بقلب نظام حكم الملك الراحل الحسن الثاني
 

أخبارنا المغربية 

في عددها الصادر هذا الأسبوع، تطرقت مجلة الأيام، لشهادات بعض الشخصيات التي ذاقت مرارة سجون ومعتقلات المملكة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وهي التي حلمت بقلب نظامه.

ويتعلق الأمر بأحمد المروزقي، أحد الناجين من جحيم تازمامارت، الذي قال إن الحسن الثاني لو كان وجد وسيلة لتأليه نفسه لفعل، وكذا إبراهيم أوشلح، القياي السابق في التنظيم السري للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي قال لم نختر محاولة الإطاحة بالحسن الثاني بشكل مجاني.

و تابعت نفس الأسبوعية أن عبد الصمد بلكبير، أحد مؤسسي منظمة 23 مارس،  قال إن شخصية الحسن الثاني مركبة، وقال السعود الأطلسي، من رموز التنظيم، إن ملكا من قامة الحسن الثاني لا تبتلعه السنوات وهي تعدو به بعيدا في التاريخ.

و قال المصطفى المعتصم من جهته إن الاستعجال قد مس قطف ثمار ثورة طوبوية ضد الملك الراحل الحسن الثاني، كما قال عبد الله المالكي: "حاولت اغتيال الملك، لكني كنت أحترمه كرجل دولة"، كما قال محمد يتيم، القيادي بحزب العدالة والتنمية، "لم نكن انقلابيين، والحسن الثاني أهم ملوك الدولة العلوية".

وأضافت الأسبوعية أن عبد العالي حارث، القيادي السابق بالشبيبة الإسلامية، أورد: "كنا طوباويين وكان الحسن الثاني عبقريا".. فيما وقال عبد الله العماري، القيادي السابق بنفس التنظيم، "كنا في الشبيبة الإسلامية الكنز الإستراتيجي للملكية ضد اليسار".

كما اعتبر يونس مجاهد، المعتقل السياسي السابق من مجموعة "إلى الأمام"، أن النظام القديم دام حوالي أربعين سنة ولم ينته إلى اليوم لأن عددا من بنياته ماتزال راسخة إلى حد الآن، وماتزال تبعاته واضحة إلى حدود اللحظة، وهو العهد الذي طبعه الحسن الثاني.

مجموع المشاهدات: 9610 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | hassan l'Hérault
La preuve ' vous êtes toujours en vie ' bande de traitres!!!!!
مقبول مرفوض
6
2015/08/01 - 04:43
2 | عبدالله
الحمد لله لانهم لم ينجحوا
مقبول مرفوض
12
2015/08/01 - 04:52
3 | اسعد الصغير
رحمت الله عليه
اللهم ارحم الحسن التاني المواطن مغربي الشريف المسلم كان يحب وطنه ودينه وشعبه شهد له اخيار البشر في الارض ملك شجاع كانت فيه الغيرة على الوطن ولا يقبل المساومة و كان يحب كل من يريد الخير للوطن كثير من الحساد كانوا يريدون مكانه كمثل بعض الحكام العسكريين في الدول العربية المشتة المبعترة الدين يحاكمون اليوم في الدنيا والأخرة على افعالهم رحم الله الحسن التاني واسكنه الجنة رحمته الله عليه حفض الله محمد السادس ونصره بنصره التابت واعطاه الله صحة جديدة انشاء الله.....
مقبول مرفوض
13
2015/08/01 - 06:29
4 | realiste
gr
Louange à dieu que ces traitres n'ont pas réussi à renverser le régime,le Maroc serait comme la Libye maintenant ou l'algerie des années 90 la gente à madacre 250000 algérien dans le but de garder le pouvoir
مقبول مرفوض
2
2015/08/01 - 08:10
5 | نورالدين
الحمد الله الذي لم يكتب عليتا حكم العسكر ...و لا حكم الشيوعيين ....و رحم الله الحسن الثاني....رغم اخطائه فهو كان رجل دولة ....و لكل فارس كبوة
مقبول مرفوض
2
2015/08/01 - 08:52
6 | حفيض
احترام إرث المغرب
الحمدلله انكم تشهدون على فضلكم وتشهدو على عبقرية الملوك فهد تكون عبرة الآن للمغرورين بسياستهم الرجاء انضروا إلى إلى ماضي انكم لم تقدموا المغرب أي شئ إلا أفكار التفرقة والتخلف ..... الحمد لله أنكم فشلتم الحمد لله انا الملكية باقية في المغرب الى ان يرث الله الأرض ومن عليها. اللهم ارحم ملوك المغرب واحفظ ملكنا واعنه لما تحب وترضى امين يارب العالمين.
مقبول مرفوض
2
2015/08/02 - 04:16
7 | بوفكر ان جبيلو
اللهم طيب ثراه وأكرم مثواه
أب المغاربة ومربيهم الأول في عهده تعلمنا في المدارس العمومية وتلقينا أحسن تعليم وتقلدنا مناصب المسؤولية وعشنا في عز وكرامة فاللهم ارحمه وارحم والدينا وأسكنهم فسيح جنانك .أما الانقلابيون الفاشلون فقد حصلكم الله وفشلت مخططاتكم وذهبت ريحكم وعاقبكم الله على نيتكم المبيتة لهذا الشعب الأبي ،فكل انقلابي فضحه الله ودارت عليه دائرة السوء ونال جزاء خيانته لله وللوطن وللملك ،وهكذا ستستمر عناية الله ورعايته للملوك العلويين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
مقبول مرفوض
2
2015/08/02 - 09:04
8 | مبارك
رحمك الله يا ملكي
" ويمكرون والله خير الماكرين"الحمد لله الذي نجا سكان هذا البلد من حكم هؤلاء الانقلابيين العسكر الذين لا يعرفون الرحمة فلو نجحو في مخططهم لتعرض هذا البلد الامن الى قلاقل واضطرابات قبلية لن تعرف الهدنة رحم الله ملكنا الحسن الثاني برحماته الواسعة وادم علينا يا مولانا نعمة الامن نعمة الامن نعمة الامن نعمة الامن ,,,,,,,,,,واعن من قلدته تدبير امور عبادك الملك محمد السادس نصره الله والاسرة الملكية الشريفة واعن اللهم القوات الساهرة على استتباب الامن بهذا البلد الامن وجنبنا اللهم الفتن تلك القوات الني لا ترى النوم في سبيل راحتنا وطمئنينتا
مقبول مرفوض
0
2015/08/04 - 01:45
9 | حليمة الشرقاوي
الحمد لله لأنكم فشلتم في مخططاتكم. الله يرحم الحسن الثاني و يسكنه فسيح جناته. والله يبارك في عمر سيدي محمد السادس و يحفظه و يعاونه و يصلح به البلاد.وينجي المغرب ملكا و شعبا من كيد الجهلاء
مقبول مرفوض
0
2017/08/22 - 04:49
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة