الرئيسية | سياسة | cmdh تحمل المسؤولية لاسترخاء الدبلوماسية المغربية ولوزارة الثقافة والسياحة في قضية اعتراف السويد بالبوليساريو

cmdh تحمل المسؤولية لاسترخاء الدبلوماسية المغربية ولوزارة الثقافة والسياحة في قضية اعتراف السويد بالبوليساريو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
cmdh تحمل المسؤولية لاسترخاء الدبلوماسية  المغربية ولوزارة الثقافة والسياحة في قضية اعتراف السويد بالبوليساريو
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

اصدر  المركز  المغربي لحقوق الانسان  بيانا  شديد  اللهجة  حمل  فيه المسؤولية  للدبلوماسية المغربية  فيما  اقدمت  عليه  السويد وعزمها  الاعتراف  بالجمهورية الوهمية .

وجاء  في  البيان  انه خلال اجتماع استثنائي للمركز المغربي لحقوق الإنسان ، تداول أعضاء المكتب خطورة الموقف، وتدارسوا ملابسات وتداعيات هذه الفاجعة الدبلوماسية التي ألمت بالقضية الوطنية الأولى.

و حيث أن البرلمان السويدي اتخذ قرار الاعتراف بالجمهورية الوهمية مند 2012. وبعد صعود الحزب الاشتراكي الديمقراطي و حزب الخضر اللذان عبرا عن  رغبتهما في الاعتراف الرسمي والدبلوماسي بما يسمى "الجمهورية الصحراوية".

 واردف  البيان انه بسبب استفحال حالة "الاسترخاء" الديبلوماسي لدى الخارجية المغربية وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه،وذلك بعدم استفادة الممثلين الدبلوماسيين المغاربة من توجيهات الملك التي جاءت في خطاب العرش الأخير ، التي تؤكد على ضرورة توفر هذه الفئة على الكفاءة وروح المسؤولية، بالاضافة الى التقصير في التعريف بقضية الوحدة الترابية وغياب استراتيجية تواصلية ودبلوماسية في هذا الصدد  ،تجلت في انعدام وجود سفير مغربي بستوكهلم ، وهو  دليل قاطع على ضعف أداء وزارة الخارجية.

 واضاف ذات البيان ان ضعف أداء الدبلوماسية المغربية ناتج عن عدم اختيار الموارد البشرية العاملة في الهيأة الدبلوماسية على أساس معيار الكفاءة و الفعالية.

وانتقذ البيان  اداء  وزارة  الثقافة والسياحة ، حيث  تحدث عن هزالة التبادل الثقافي بين المغرب و الدول الاسكندنافية عامة و مع  السويد على الخصوص، حيث أن وزارة الثقافة لا تقوم بدورها في دعم الروابط الثقافية والإنسانية المشتركة مع دولة مهمة من حجم السويد.

كما ان فشل المكتب الوطني للسياحة في تفعيل دوره لجذب السياح من الدول الاسكندنافية لزيارة المغرب بما فيه أقاليمه الصحراوية.يضيف البيان.

ودعى المركز المغربي لحقوق الإنسان ببني ملال في ختام بيانه، الحكومة المغربية لمراجعة سياستها لصقل دواليبها في علاقتها مع الخارج، ألأمر الذي يعتبر ضرورة لتطور أي دولة و رعاية مصالحها، ولفرض هبتها ضمن أسرة المجتمع الدولي. 

 

مجموع المشاهدات: 3988 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

porqoui tout ce vacarme
pourquoi tout ce vacarme, le sahara occicdental aura son indépendance tôt ou tard parce que c'est une cause juste . le maroc est un colonisateur et ne peut en aucun cas changer le cours de l'histoire
مقبول مرفوض
-6
2015/10/03 - 11:43
2 | abdellah
لماذا تسمحون للخرائريين الكتابة على هذه الصفحة في الوقت الذي نمنع من الكتابة على صحافتهم أو ربما لا تقرؤن ما يكتب على بلدنا من لدن هؤلاء اللقطاء وعلى صحافتنا ،أتمنى أن تكون لك الغيرة على بلدنا إنه مستهدف من كل بقاع الدنيا
مقبول مرفوض
4
2015/10/03 - 03:17
3 | driss sallam
Monsieur le ministre de la culture il est très généreux pour subvontisioner ses camarades qui ne cherchent qu'à profiter de la subvention artistique pour leur besoin personnel au moment . tandis que les artistes qui cherchent a présenté notre pays dans différentes pays d européenne l entourage de mr le ministre reste un obstacle pour le développement artistique et culturelle vues que les camarades ne font que partager le gâteau. Entre eux d une manière ou une autre
مقبول مرفوض
0
2015/10/04 - 07:23
4 | الروداني من ايطاليا
الصحراء المغربية انشاء الله وفي المستقبل يكون فريق وفروق من جميع الرياضة من الصحراء المغربية ونشرك في جميع الرياضة عبر العالم على عينين الاعداء وصدق المتال المغربي لحكم ودنو يعضه ؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2015/10/05 - 01:45
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة