الرئيسية | سياسة | في ردها على الإضراب العام ، الحكومة تؤكد أنها استجابت لجل مطالب النقابات

في ردها على الإضراب العام ، الحكومة تؤكد أنها استجابت لجل مطالب النقابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في ردها على الإضراب العام ، الحكومة تؤكد أنها استجابت لجل مطالب النقابات
 

 

أخبارنا المغربية

أكد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية جوابا على السؤال الشفهي الآني حول "الحوار الاجتماعي" أن الحوار الاجتماعي الوطني لم يتوقف ولم يجمد، وخير دليل على ذلك جولة الحوار الاجتماعي  التي عقدها السيد رئيس الحكومة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا خلال شهر أبريل من سنة 2014، والتي توجت  بمجموعة من المكتسبات لفائدة الطبقة الشغيلة ببلادنا ، منها على الخصوص الرفع من الحد الادنى للأجور في الوظيفة العمومية إلى حدود  3000 درهم والزيادة بنسبة  10%  في الحد الادنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة  على شطرين الشطر الاول بدأ تنفيذه ابتداء من فاتح يوليوز 2014  أي 5 %  والشطر الثاني تم تنفيذه ابتداء من فاتح يوليوز 2015.

كما دعى الصديقي، إلى عدم إغفاأكد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية جوابا على السؤال الشفهي الآني حول "الحوار الاجتماعي" أن الحوار الاجتماعي ل جانبا آخر من الحوار الذي تجريه الحكومة مع الشركاء الاجتماعيين، في إطار المجالس والهيئات الثلاثية التركيب المحدثة بموجب  مدونة الشغل كمجلس المفاوضة الجماعية ومجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية والمجلس الأعلى لإنعاش التشغيل واللجنة الثلاثية التركيب المكلفة بتتبع تطبيق مقتضيات التشغيل المؤقت، بالإضافة إلى عقد اجتماعات  اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة واللجن الإقليمية للبحث والمصالحة المحدثة  بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، من أجل  دراسة وتسوية نزاعات الشغل الجماعية القائمة بمختلف الوحدات الإنتاجية.

وأضاف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية،  إلى أن  الحكومة  ما فتئت تثمن كل الجهود التي يقوم بها الشركاء الاجتماعيين من أجل بناء الثقة المتبادلة وتعزيزها عن طريق اتفاقات وإطارات مرجعية للعمل التشاركي، والتي بدون شك سيكون لها انعكاسات إيجابية، على احترام الحقوق الاساسية في العمل وضمان العمل اللائق، وعلى تقوية القدرة التنافسية للمقاولات وعلى  إرساء قواعد السلم الاجتماعي وضمان استدامته.

وفي ختام رده، أكد الوزير على أن الحكومة مستعدة ة لمواصلة جولات الحوار وتبذل قصارى جهدها من أجل تلبية الملفات المطلبية للشركاء الاجتماعيين، وذلك في إطار من التشاور والحوار المتبادل، كما تعتبر الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين شركاء أساسيين في إنجاح كل أوراش الإصلاح، ومن تم فهي تعمل جاهدة من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي الثلاثي والثنائي وتعزيز مأسسته وتنفيذ جميع الالتزامات المنبثقة عنه، وتفعيل الآليات المساعدة على ذلك ، كما تعمل كذلك على تعبئة  جهود كل الفاعلين من أجل جعل الحوار الاجتماعي  وسيلة  لخدمة التنمية الاقتصادية المستدامة و تحقيق العدالة الاجتماعية.

مجموع المشاهدات: 11139 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | hakim
ajib
nokta dial lhoukoma
مقبول مرفوض
4
2015/12/09 - 02:55
2 | souso bonbon
wa ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
khas had l hokoma t b3ad mn l mowadafin rahna hazin raya l bida bbbb lhagra chti hit radi nkhorjo ta9a3od mach tn9so lina mn lmanda khaskoooooooom tzidona hit katbda lamrrrrrrrrad ha skar ha tansyo ha lkabda ha l9alb ha ha ha ha ha ha hah wa hram 3likom
مقبول مرفوض
7
2015/12/09 - 02:57
3 | toufik
sale
الهضرة الخاوية ما عدنا مانديرو بيها كاينة شي زيادة فالاجور نعم لا ؟ اوسالينا شي هضرة اخرى سير كولها
مقبول مرفوض
18
2015/12/09 - 03:37
4 | ابو سفيان
هراء
ماذا يقول صاحبنا واين كان متواريا ؟ اذا لم تستحي فقل ما شءت...يتحدث عن زيادة لاجور اقل من 3000 درهما اي 50 او اقل منها بقليل في مجموعها فهل يعقل ان يتحدث شخص غير صادق حتى مع نفسه بهذه الصفاقة عن زيادة في الاجور وبالمقابل لا يتحدث عن 800 درهما ارضاء للطلعة البهية للمستشارين .....تحصل على الملايين ولا تقل صدقا ....
مقبول مرفوض
5
2015/12/09 - 03:57
5 | يوسف الصويرة
كذب وافتراء.
سلام الله عليكم أيها الأحبة.لا يخفى علينا أن كل ما تخطط له الحكومة الحالية هو ضرب لحقوق شغيلة القطاعين العام والخاص لفائدة الباطرونا وأصحاب المال وأفاعي الأناكوندا التي تبتلع حقوق المستضعفين الذين لا يملكون إلا الدعاء صباحا ومساء على بن كيران ومن معه،ويضربون لهم موعدا غدا في يوم الحشر يوم الوقوف أمام الحكم العدل الذي لا يظلم عنده.تريدون إشعال الفتنة في البلد أيها الوصوليون الإنبطاحيون تحرق الأخضر واليابس فانتظروها إنها تقف ببابكم تنتظر شرارة البداية.
مقبول مرفوض
8
2015/12/09 - 04:18
6 | عبد الله
لصوص باسم الدين
انتفخت كروش الحرام و الكذب أصبح أسهل شيء عندهم مثل فضيحة ألواح الخردة الصينية
مقبول مرفوض
6
2015/12/09 - 04:29
7 | على من تكذب الحكومة ؟
على من تكذب الحكومة ؟
على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟ على من تكذب الحكومة ؟
مقبول مرفوض
7
2015/12/09 - 04:31
8 | تشومسكي
المغاربة ليسو حوالى
عوض ان توفر للشباب العمل لم تجد ما تفعله سوى لعب دور غياط الحكومة....تبا لك و للحوار مع أمثالك أيها الرويبضة...كاع اللب حفظ ليه زوج كليمات يجي يجرب الخطابة ف المغاربة ....واش يحساب لك المغاربة قطيع غنم و نتا سراحو....عقلك الباطني قال دلك في يوم ما حتى لا ننسى من تكالب على الشعب....
مقبول مرفوض
5
2015/12/09 - 04:37
9 | mohamad
حسبي الله و نعم الوكيل
كلام خاوي كلام عامر بالترهات
مقبول مرفوض
7
2015/12/09 - 05:25
10 | عبدو
الإضراب
الإضراب حق دستوري يجب ان ننفذه ولايهمنا تبعاته ،
مقبول مرفوض
8
2015/12/09 - 05:26
11 | البديل
لا حكوم
ما هذه الترهات والخزعبلات التي تأتي بها هذه الحكومة البلهاء التي لا روح ولا جسد لها اطلب الله رحيلها عاجلا والى الأبد لا فائدة يرجى منها .
مقبول مرفوض
8
2015/12/09 - 06:02
12 | Amin
الله اياخود فيهوم إلحاق
الحوكمو للله الواحد الاحاد
مقبول مرفوض
0
2015/12/09 - 07:35
13 | jتاوناتي
أزمة
أزمة وزادنها حدة هذه الحكومة.
مقبول مرفوض
1
2015/12/10 - 02:51
14 | الملاحظ
اسوا حكومة عرفها تاريخ المغرب
هذه هي اسوا حكومة عرفها تاريخ المغرب ’ لا تتقن الا الخداع و الكذب على الشعب ’ هذه الحكومة لم تزد اي فرنك واحد للموظفين بل جاءت ببدعة الاقتطاعات فقط ’ بن كيران همه الوحيد هو ارضاء البنك الدولي و الدليل على ذلك افراغ الادارة من الاطر العليا بالغدر الطوعي ’ و انهاك مالية الدولة بالديون ’ و انهكت الشعب بالتهاب المواد الغدائية ’ و تمييع التعليم ’ و الحملة الانتخابية الدائمة باموال الشعب ’ نحن لا نريد حكومة منتخبة لان اغلب السياسيين هم اميون و لايتقنون الا الشعارات الفارغة ’ نحن نريد حكومة تقنوقراط ’ لا زال الشعب لم ينضج بعد ليختار حكومته .......................
مقبول مرفوض
1
2015/12/10 - 04:58
15 | said
allah yawaddi le gouvernement a répondu aux doléances des syndicats: en haussant les prix, en supprimant la caisse de compensation, en gelant les salaires et en supprimant le recrutement, les grèves des stagiares (enseignants et médecins) n'est pas pour rien.
مقبول مرفوض
0
2015/12/10 - 05:52
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة