الرئيسية | سياسة | هذه قائمة الدول التي طالبت بطرد "البوليساريو" من الاتحاد الإفريقي

هذه قائمة الدول التي طالبت بطرد "البوليساريو" من الاتحاد الإفريقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه قائمة الدول التي طالبت بطرد "البوليساريو" من الاتحاد الإفريقي هذه قائمة الدول التي طالبت بطرد "البوليساريو" من الاتحاد الإفريقي
 

أخبارنا المغربية 

على إثر الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى القمة ال27 للاتحاد الافريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وجه كما هو معلوم 28 بلدا عضوا في الاتحاد الافريقي أول أمس الاثنين ملتمسا لادريس ديبي اثنو رئيس جمهوية تشاد، رئيس الاتحاد الافريقي، من أجل تعليق مشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" الوهمية في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته وذلك من أجل تمكين المنظمة الافريقية من الاضطلاع بدور بناء والاسهام ايجابا في جهود الامم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء.

و هذه قائمة الدول الموقعة على المتلمس الذي وجهه علي بونغو أوديمبا، رئيس جمهورية الغابون، باسم كل من البنين، وبوركينافاصو، وبوروندي، والرأس الأخضر، وجزر القمر، والكونغو، وساحل العاج، جيبوتي، وإريتيريا، والغابون، وغامبيا، غانا، وغينيا، وغينيا بيساو، غينيا الاستوائية، وليبريا، وليبيا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، الجمهورية الديمقراطية للكونغو، وساو طومي، السينغال، والسيشل، وسييراليوني، والصومال، والسودان سوازيلاند، والطوغو، وزامبيا.

وهذا نص الملتمس المرفوع باسم تلك الدول إلى رئيس الاتحاد الإفريقي:

"السيد الرئيس،

قادة الدول ال 28،

أ/ استحضارا للمثل الأصيلة للصرح الافريقي،

ب/ووفاء لمبادئ وأهداف الاتحاد الافريقي، بالخصوص إرساء أكبر وحدة وتضامن بين الدول الافريقية، والدفاع عن سيادتها ووحدتها الترابية، والنهوض بالسلم، والأمن والاستقرار بالقارة، وتعزيز التعاون الدولي، وأخذا، على أتم وجه، بعين الاعتبار ميثاق الأمم وخلق شروط ملائمة تمكن القارة من الاضطلاع بدورها في الاقتصاد العالمي.

ج/ وتعبيرا عن الأسف لغياب المملكة المغربية عن هيئات الاتحاد الافريقي، ووعيا بالظروف الخاصة التي تم فيها قبول "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" بمنظمة الوحدة الافريقية.

د/ وإذ تلقينا بشكل ايجابي جدا مضمون الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، للرئيس الحالي للقمة ال 27 للاتحاد الافريقي، من أجل توزيعها على رؤساء الدول والحكومات المشاركة فيها.

1. يرحبون بقرار المملكة المغربية، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، والتي تحظى مساهمتها الفعالة في الاستقرار والتنمية بالقارة باعتراف واسع، العودة الى الاتحاد الافريقي ويعتزمون العمل من أجل تفعيل هذه العودة الشرعية في أقرب الاجال.

2. يقررون العمل من أجل التعليق، مستقبلا، لمشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "، في أنشطة الاتحاد الإفريقي وجميع أجهزته من أجل تمكين الاتحاد الإفريقي من الاضطلاع بدور بناء والمساهمة بشكل إيجابي في جهود منظمة الأمم المتحدة قصد التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء . 

باسم هذه الدول ال28 ، أرجو منكم إدراج هذا الملتمس ضمن وثائق هذه القمة والحرص على ضمان توزيعه على الدول الأعضاء. 

وتقبلو مني، سيدي الرئيس، أسمى عبارات التقدير ".

 
مجموع المشاهدات: 10504 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | عامر
متتبع
نصرك الله والأمة الإسلامية جمعاء
مقبول مرفوض
-1
2016/07/20 - 10:24
2 | Lalla Fatima
Cessez de nous mentir et de mentir au pov peuple..L'art 29 et 30 de la charte de l'UA,stipule que tout pays qui veut integrer l'UA doit respecter les lois de l'ua,payer ses cotisations,accepter toute loi,et surtout ne rien exiger...alors BASTA.
مقبول مرفوض
2
2016/07/20 - 03:30
3 | said333
الجزائر ترفض شروط المغرب للإنضمام إلى الإتحاد الإفريقي حسب جريدو الشرطيطو الجزائرية
أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، الأربعاء، أنه لا يمكن لأي بلد إفريقي يرغب في الانضمام للاتحاد الإفريقي، أن يقيد هذا الانضمام بشروط وذلك طبقا للعقد التأسيسي لهذه المنظمة القارية. وأوضح السيد مساهل في رده على سؤال حول عودة محتملة للمغرب ضمن الاتحاد الإفريقي خلال حصة للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية "لا يمكن لأي بلد إفريقي أن يطلب الانضمام للاتحاد الإفريقي بشروط. وفيما يخص هذه الشروط يتحدث البعض عن تعليق عضوية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في حين أن العقد التأسيسي للمنظمة لا يتطرق بأي وجه من الأوجه لذلك (تعليق العضوية)". وقال الوزير "إذا أراد بلد الانضمام فلينضم دون أي شروط. ليس هناك أي شروط أو تجميد أو انسحاب وتعليق عضوية. ولا يتم اللجوء إلى تعليق العضوية إلا في حالة واحدة عندما يكون هناك تغيير لا دستوري في بلد ما"، مشيرا إلى أن "الاتحاد الإفريقي له معايير يحترمها. فالانضمام وارد لكن العودة غير واردة". وأوضح يقول "عندما ننضم إلى منظمة فإننا ننضم على أساس مبادئها التي تعد أساسيات وأسس هذه المنظمة. وبإمكان أي بلد إفريقي كما ينص العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي أن يطلب انضمامه الذي يجب أن يتم وفق معايير محددة بدقة من قبل العقد التأسيسي ذاته"، وأردف يقول "العقد التأسيسي جد واضح والمادة 29 منه تحدد شروط الانضمام". ووفقا لهذه المادة، فإن أي بلد يريد الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي يجب أن يقدم طلبا يشترط تسليمه لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الذي يوزعه على كافة الدول الأعضاء، وفي حالة ما نال هذا الطلب موافقة 28 دولة عضو (الأغلبية البسيطة)، يتم قبول هذا البلد ولكن دون شروط". وفي سؤال حول طلب محتمل لحصول المغرب على دعم الجزائر لانضمامه إلى الاتحاد الإفريقي خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها إلى الجزائر العاصمة المبعوث الخاص للعاهل المغربي الملك محمد السادس، أوضح الوزير أن المبعوث الخاص حمل رسالة من العاهل المغربي لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تخص العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة.
مقبول مرفوض
1
2016/07/20 - 04:41
4 | احرار المغرب
تحيا جمهورية القبايل بدعم المغرب
المغرب لا يعترف بشيء اسمه الخزائر اما المقصود هنا هو جمهورية القبايل التي ستاخذ مكانها بالامم المتحدة وسترون يا لقطاء هاته الضربة القاتلة ستكون نهايتكم على يد احرار المغرب وقد بدات المباراة بالفعل واعطى الحكم انطلاقة النزال اذن سنرى من سيضحك في الاخير
مقبول مرفوض
-2
2016/07/20 - 08:36
5 | حمادي
عاش ابليس في الجنة
كل محاولاتكم تبوؤا بالفشل ياسي أحرار المغرب مرة باسم الارهاب ومرة التفرقة بين الشعب الجزائري الواحد انتم تعيشون أوهاما أو لا تعرفون الشعب الجزائري أمام المحن. اهتموا بأوضاعكم الداخلية المزرية ثم تحدثوا عن الجزائر
مقبول مرفوض
0
2016/07/22 - 05:40
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة