الرئيسية | سياسة | مغاربة العالم يستنكرون بشدة اقصائهم من المشاركة في العملية السياسية و يتوعدون بالتصعيد من خلال بيان شديد اللهجة

مغاربة العالم يستنكرون بشدة اقصائهم من المشاركة في العملية السياسية و يتوعدون بالتصعيد من خلال بيان شديد اللهجة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغاربة العالم يستنكرون بشدة اقصائهم من المشاركة في العملية السياسية و يتوعدون بالتصعيد من خلال بيان شديد اللهجة
 

 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

في بيان استنكاري لها ، نددت و استنكرت التنسيقية الدولية لمغاربة الخارج بكل فروعها، عدم التنزيل الفعلي لمقتضيات الدستور المغربي ، لاسيما عقب مرور خمسة سنوات على تاريخ المصادقة عليه، والذي نص بوضوح غير قابل للتأويل، على حق المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج في جميع حقوق المواطنة كاملة، خاصة حق التمثيلية والمشاركة السياسية تصويتا وانتخابا انطلاقا من بلدان الاقامة.

كما استنكرت التنسيقية أيضا ، ما أسمته بـ " عملية حفظ ماء الوجه " التي لجأت إليه الحكومة عبر حل التصويت بالوكالة، و اعتبرته استهزاءا بمشاعرهم وصفعة للآمالهم  وتطلعاتهم في ممارسة حقهم المشروع ،  و أكدت أن التصويت بالوكالة مخالف لروح دستور المملكة، لاسيما الفصل 30 منه ، الذي أكد على ان التصويت حق شخصي وواجب وطني، ومناف  للإرادة الملكية الحكيمة في إشراك الجالية المغربية في تدبير الشأن العام للبلاد.

 

إلى ذلك ، فقد حمل مغاربة العالم المسؤولية كاملة ، لكل من ساهم ونظم وقرر وصوت على هذا القرار المجحف، حكومتا وأحزابا، كما نددوا  بما وصفوه بـ " تواطئ " مجلس الجالية وسكوته " الجبان " أمام إقصاء وتهميش وتحقير أزيد من خمسة ملايين مواطن مغربي عبر ربوع العالم ،  و حرمانهم من حقهم في المشاركة في مسار التغيير والاصلاح ، وبناء مغرب جديد، في الوقت الذي أنشئ لكي يكون صوتا للجالية ومنصفا لها، حيث تحول مجلس الجالية الى أداة للاقصاء والتمويه والتشويش وتشتيت شمل الجالية على حد قول البيان.

 

لأجل ذلك ، فقد اعرب مغاربة العالم من خلال بيان التنسيقية عن رفضهم التام لكل ما من شأنه أن يحقر وينقص من حقهم في وطنهم ووطنيتهم ، بما في ذلك التصويت بالوكالة وعدم تفعيل بنوذ الدستور وتطبيقه على أرض الواقع لحد الان، حيث طالبت الحكومة والاحزاب ان تكف عن مصادرة حق الجالية المغربية  في التصويت والانتخاب والمشاركة في تدبير الشأن العام،مؤكدة عزمها الدفاع عن حقوق الجالية المشروعة كاملة غير منقوصة وعزمها الدخول في اشكال نضالية تصعيدية مختلفة لضمان كرامتها كمواطنين مغاربة كاملين ومتساويين من حيث الحقوقو و الواجبات ، متشبتين دائما بشعار الوطن الخالد والمقدس: الله، الوطن، الملك.


مجموع المشاهدات: 19024 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | لحسن
جيب العملة وسكت بعض البرلمانيين والوزراء كيمول بها المشاريع في البلاد ولا برا. بالخص سيدنا الله ينصر ويزيد في عمر الوحيد لكيدعم الجالية بقوة و بتعليمات منه مباشرة. واضن انه لن يتاخر طويلا عن احقاق حقنا في التطويت
مقبول مرفوض
0
2016/09/24 - 07:21
2 | مهاجرة
ولفتو الجوقة و الشوهة
اللي بى يصوت ينزل للمغرب و يمارس حقه في التصويت. اش ضمنكم اصواتكم غتوصل للبلاد بأمانة . الله يجعل البركة في الخوت اللي داخل المغرب.
مقبول مرفوض
-3
2016/09/24 - 07:22
3 | مهاجر
بن كيران
ملهم أعطوني شماج كل شهر
مقبول مرفوض
-1
2016/09/24 - 07:42
4 | مهاجر
بن كيران
ملهم أعطوني شماج كل شهر
مقبول مرفوض
-2
2016/09/24 - 07:43
5 | عمر
هناكم الله من المغرب وصداعو اش بغيتوا بشي انتخابات او ان شي وحدين قلال كيمثلو بعض الاحزاب وهم في اوروبا بغاو يديروا شوية البلبلة راه المغاربة اللي برا مكيهتموش بالانتخابات في البلاد عارفينها غير ثمثيلية والسلام.
مقبول مرفوض
-1
2016/09/24 - 09:41
6 | مواطن
الانتخابات مرة في 5سنوات،المعنات والمشاكل24/24ساعة،وقفو السفر الى المغرب لمدة 3 سنوات، السفر إلا للضرورة.وبعد ذالك .سنرى ماذا يحصل هل لدينا حق في المشاركة .وما يحصل في التذاكر السفر،والمعملات .
مقبول مرفوض
1
2016/09/24 - 09:42
7 | mohamed
m
Arrêter d envoyer de l argent et faire les projets au maroc, vous allez voir , certaints vont bouger leur culs!!
مقبول مرفوض
1
2016/09/24 - 11:05
8 | مراكش
مراكش
اغلبية المهاجرين يتعاظفون مع بنزيدان
مقبول مرفوض
0
2016/09/24 - 01:30
9 | الصريح
مهاجرين اغبياء
أنتم في المهجر ومتعصبين لأنهم حرموهم من التملق والعبودية هههه شعب تربى على فطرة العبودية لا. افهم كيف لاناس يتظاهرون من اجل ان ينتخبوا متخلفين ويصعدون فوق ظهوركم لينهبوا التروة ويهربون الأموال الى الخارج وأنتم تشتغلون ليلا ونهارا وتعيشون في عذاب لتخلوا ماتوفر لكن من المال سواء الحرام او الحلال هههه اعلى مهاجرين اغبى وتعيشون في عذاب وفي الضيق ومرات في الشوارع وفي المغرب تتوفران على بيت او اكتر مغلوقين لأنتم هنا ولا هناك. وأموالكم في البنوك المغربية وعندما تحصل سوى مشكل كما حدت في اليونان والله لندمتم ساعتها سوف تمنحك البنك سوى مصروف البيت كالصبي مصروف وتعود غدا ههههه وأمواله تبقى مجرد ارقام ومنكم من سوف يموت بهذا السبب او الانتحارات أنتم لاتفهمون شيء في السياسة او مواقع في اليونان كذب ههههه المشكل اليونان في الاتحاد الاوروبي والمغرب من سوف تساعده هههه اثيوبيا او السودان او روندا او الطوكو أوالبنين
مقبول مرفوض
-1
2016/09/24 - 02:31
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة