الرئيسية | سياسة | إجراءات بسيطة إن أقدمت عليها الحكومة القادمة ستستعيد بها ثقة المغاربة

إجراءات بسيطة إن أقدمت عليها الحكومة القادمة ستستعيد بها ثقة المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إجراءات بسيطة إن أقدمت عليها الحكومة القادمة ستستعيد بها ثقة المغاربة
 

 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي 

رغم الاكتساح الظاهر الذي انتزع به حزب العدالة والتنمية الفوز في انتخابات 7 من أكتوبر الماضي، إلا أن الحقيقة التي لا يمكن تغطيتها هي أن حزب المقاطعين كان هو الأكثر حصدا للأصوات بفارق كبير عن المتصدر، والسبب هو أن معظم المغاربة فقدوا الثقة تماما في المسؤولين الحكوميين ووعودهم التي يتغنون بها عند كل حملة انتخابية.

المغاربة اليوم يحتاجون إلى مبادرات فعلية تقدم عليها الحكومة حتى وإن كانت رمزية، تكون بمثابة إشارة إلى هؤلاء اليائسين بأنها تشاركهم همومهم وتتقاسم معهم المر قبل الحلو.

بنكيران يمكلك بين يديه 3 إجراءات إن امتلك الجرأة والشجاعة التي يدعيها ، فستكون بمثابة عصا سحرية قد تحيي حبل الود المنقطع بين الساسة والمواطنين منذ أمد بعيد.

أول إجراء هو استجابته للمطلب الشعبي الأول والمتمثل في إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وتخفيض تعويضاتهم ولو بشكل رمزي، إذ لا يعقل أن يتحمل المواطن البسيط وزر إصلاح صناديق التقاعد بينما الوزراء والبرلمانيون الذين يحملون صفة تطوعية يستفيدون من آلاف "جوج فرانكات" على قول الوزيرة أفيلال، مدى الحياة ومنذ اليوم الأول الذي يغادرون فيه منصبهم.

الإجراء الثاني سيكون هو وضع حد ل "سيبة" سيارات الدولة التي يصول بها المسؤولون وزوجاتهم وأبنائهم ويقضون بها مآربهم ويخيمون بها طبعا على نفقة دافعي الضرائب، فالمغرب ربما يحتل المرتبة الأولى عالميا في عدد تلك السيارات متفوقا بذلك على الصين الشعبية والولايات المتحدة واليابان، فضبط تحركات مستغليها وتقليص عددها كفيل بتوفير ملايين الدراهم سنويا.

الإجراء الأخير ، وهو الأكثر رمزية، يقتضي إقدام بنكيران على تقليص عدد وزراء حكومته والتي بلغت الأربعين مؤخرا، وهي سمة مغربية بامتياز تغيب حتى في أكبر الدول مساحة وسكانا، كالصين التي يبلغ عددهم فيها 16 وزيرا فقط وهي بلد المليار و500 مليون نسمة، إلا أن هذا مستبعد للأسف لكون التحالفات الحكومية عندنا تبنى بالأساس على عدد المقاعد، إذ من المحتمل أن يصل العدد هذه المرة إلى 50 وزيرا بسبب دخول أحزاب جديدة في الائتلاف وبالتالي فهي ستطالب بنصيبها في الكعكة الوزارية.

مجموع المشاهدات: 52638 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | ahmed
لا يمتلك الارادة
لا يمتلك لا الا رادة ولا الشجاعة للقيام بمثل تلك الاصلاحات ،فهو يتقن البكاء والقهقهة على الشعب ، وفي يده كتائب وميلشيات تدافع عليه بشرلسة ولا تستحضر لا القيم الاخلاقية ولا الدينية الا عندما تريد مهاجمة الخصوم
مقبول مرفوض
8
2016/10/20 - 10:58
2 | علوي
اينكم يا مغاربة
حكومة الفساد والاستبداد والنفاق السياسي والاجتماعي على المغاربة ان يتحلوا بالشجاعة لمحاربة هذه الحكومة بجميع اصنافها ومعارضيها لانهم لا يمثلون الشعب المغربي الحروعلى جلالة الملك ان يكون حازما مع هذه العصابة لانه هو المسؤول الاول
مقبول مرفوض
-1
2016/10/20 - 11:01
3 | عالي
وعددهم ما بين 15 و19
هاذه الإجراءات الوجيهة المذكورة في المقال يجب ان يقتنع بها ايضا جميع الاحزاب اذاكان فيها بصيص من الحس الوطني وان لا تهرول وتلهث فقط وراء الحصول على اكبر عدد من الحقائب الوزارية اولا مع السيد رئيس الحكومة يجب ان تحدد عدد المناصب الوزارية بلد كالمغرب لا يتعدى عددها 19 ولكل حزب متحالف بالنسبية لعدد برلمانييه
مقبول مرفوض
2
2016/10/20 - 11:13
4 | مبارك فاتح
كلام في الصميم تحية للسي نبيل بن عبد الله لكن بنكيران لا يرجي منه خير فقد ياسنا منه كما يئس الكفار من اصحاب القبور
مقبول مرفوض
4
2016/10/20 - 11:25
5 | omar
مستشار
خاصك تكون مستشار رئيس الحكومة االسي الوافي على الله يسمعلك
مقبول مرفوض
3
2016/10/20 - 11:36
6 | Abdessamad
Bravooo Mr ELWAFI
مقبول مرفوض
-2
2016/10/20 - 12:47
7 | مواطنة غيورة على بلدها حتى النخاع( موظفة )
ها المعقول
والله العظيم 3 لو طبق هذا لا كونن من أول المباركين وسوف أكون أنا وأسرتي الصغيرة والكبيرة من أول المصوتين بعد مقاطعتنا للانتخابات سوف أحس بأن الحكومة لم تستهدف الطبقة الشعبية وحدها بل هدفها المصلحة العامة قبل كل شيء ولو انها استهدفت المغلوبين على امرهم أولا وتركت التماسيح والعفاريت ثانيا ...........
مقبول مرفوض
5
2016/10/20 - 01:46
8 | محمد.
اين.مشاكل.الفلاح.المغربي.المهمش.المغلوب.على.امره
اين.مشاكل.الفلاح.مع.الجفاف.
مقبول مرفوض
1
2016/10/20 - 05:11
9 | سامي
الاستجمام
بعض الموظفين يذهبون الى البحر لاستجمام يوم الاحد وبسيارة الدولة...... وبعض الاخر يسافر بها عند اهله ...... وكانها سيارتهم الشخصية..... شخصيا احس بالحكرة وانني من بين دافعي الضرائب التي تؤدى بها ثمن وقودها وثمن صيانتها وثمن شراء السيارة.
مقبول مرفوض
0
2016/10/20 - 07:10
10 | hanane lina
الله يجيب لي يفهمنا أو ما يعطيناش
غي بقاو تحلمو بحال هاد الاجراءت والله عمرو لكانت ف المغرب، دابا تشوفو الاصلاحات الي جايا ومنا ل 5 سنوات صوتوا عاود على عمو بنكيران.
مقبول مرفوض
0
2016/10/21 - 06:48
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة