الرئيسية | سياسة | هاتان هما الدولتان الوحيدتان اللتان تحاولان عرقلة انضمام المغرب مجددا للاتحاد الإفريقي

هاتان هما الدولتان الوحيدتان اللتان تحاولان عرقلة انضمام المغرب مجددا للاتحاد الإفريقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هاتان هما الدولتان الوحيدتان اللتان تحاولان عرقلة انضمام المغرب مجددا للاتحاد الإفريقي
 

 

أخبارنا المغربية: سناء الوردي

كشف الباحث السياسي المعروف منار السليمي عن هوية البلدان الوحيدان اللذان باتا يعارضان عودة المغرب للاتحاد الإفريقي مبينا الأسباب التي تدفعهما إلى تبني هذا الطرح .

السليمي قال أن الجزائر وجنوب إفريقيا حركتا مؤخرا كامل لوبياتهما من أجل منع أو تأخير على الأقل العودة المرتقبة للمغرب إلى مكانه الطبيعي داخل الاتحاد الإفريقي مؤكدا أن هاتين الدولتين أحستا بخطر شديد يتهدد مصالحهما الاقتصادية والسياسية في القارة بعد التطور الكبير الذي عرفه المغرب.وأضاف الباحث السياسي أن نوعية العلاقة التي يروج لها المغرب مع دول القارة تعتمد مبدأ المشاركة واقتسام الأرباح عوض الهيمنة والتبعية مقابل دعم مشروط، وهو ما جعل تلك الدول تغير نظرتها للمغرب بشكل جذري الشيء الذي سيعني بالضرورة تراجع النفوذ الجزائري والجنوب إفريقي بالقارة.

 

مجموع المشاهدات: 60009 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | دايز
حنا قد جنوب أفريقيا
يا سلام يا سلام اصبحنا نشكل خطرا على جنوب أفريقيا ههه رجوع الله يا دكتور القصر.
مقبول مرفوض
-26
2016/12/19 - 07:07
2 | عبد الله بن عبد الرحمان
خبير ونعم الخبراء
المحقق كونان والله ان خبرائهم اقل ما يقال عليهم انهم من عالم آخر أقول لهذا الخبير المصاب بداء النسيان في القمة العربية الإفريقية هل انسحب الأفارقة أم ان الكراسي التي كأنو يجلسون عليها تم وضع صمغ لاسق حتى لا يغادرو القاعة المغرب محاصر وانضمامه يكون بالإعتراف بالجبهة وبالحدود هذا هو الشرط دون ذالك لا مكان لأذناب فرنسا في هذا التجمع حتى السنغال لم تنسحب من القمة فما أنتم فاعلون غير جو اذيال الخيبة في شهر جانفي المقبل
مقبول مرفوض
-40
2016/12/19 - 07:17
3 | فادي
الله معنا
إن المغرب لايهاب شيئا سواء هاتين الدولتين أو غيرهما ،لقد قال الرسول ص :....إذا استعنت فاستعن بالله .... ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلابشيء قد كتبه الله لك .
مقبول مرفوض
30
2016/12/19 - 08:23
4 | حسن معارف والو
في حلبه فارغه
اذا كانت جنوب افرقيا والجزائر يعملان جاهدا لالحفاظ عاى مصالحهما بل عن التحكم فب افريقيا فالاحزاب المغربيه تتنافس فيما بينها على من سيفوز بالغنيمه. كم حزب مغربي صال وجال في ادغال افريقيا؟ اين هي الخارجيه المغربيه؟ نعم صحيح انها خارج اللعبه . كلهم ينتظرون ما سيقوم به الملك ، حينها تراهم يتسابقون امام الكمرات وكانهم صناع القرار.نريد دبلوماسيه تتكون من اشخاص وطنيين وليس حاملي حقائب .
مقبول مرفوض
9
2016/12/19 - 08:49
5 | عبد الله
المغرب في القمة.
المغرب يسير بخطى تابتة نحو الازدهار.هاتين الدولتين نعرف جيدا المواقف التي تصدر منها ضد المغرب لكن كل دلك لا يهمنا في شيء.الجزاءر رغم غازها وكل حقول النفط فيها لم تستطع الوصول الى مكانة المغرب.وانزعاجها من الزيارات الملكية في افريقيا اصبح واضحا للجميع والدليل هو ما قامت به ملشياتها من استفزاز للمغرب في الجنوب على الحدود الموريتانية وكدا طردها لمهاجرين لا حول ولا قوة لهم.وهو ما يمكن اعتباره خرقا لمواتيق حقوق الانسان.
مقبول مرفوض
8
2016/12/19 - 01:44
6 | Ali
إلى السيد عبد الله بن عبد الرحمان مع احترامي لك أنت لم تفهم شيئا بخصوص انسحاب الدول الداعمة للمغرب في القمة التي دكرت لأن الإنسحاب لا علاقة له بالدول الأفريقية كون إعتراض المغرب كان فقط يهم الدول العربية لأن هذه الدول كانت قد اتفقت فيما بينها على أن تشارك فقط الدول المعترف بها من طرف الأمم المتحدة وهذا كان شرط أقرته الدولة العربية على أفريقيا فإذا لم يحترم فالدول العربية ستتخد الإجراأت اللازمة لذلك طلبت المغرب من الدول العربية الإنسحاب وهذا ما حصل إلا بعض الدول الغير المؤثرة لأسباب يعرفها الجميع.أما عن دور المغرب داخل الأتحاد الأفريقي فسترى قريبا ما سيقوم به بعد إنضمامه للإتحاد.
مقبول مرفوض
2
2016/12/19 - 08:31
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة