الرئيسية | سياسة | ردا على زيارة ابن كيران.. الجزائر تسعى إلى تفتيت موريتانيا

ردا على زيارة ابن كيران.. الجزائر تسعى إلى تفتيت موريتانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ردا على زيارة ابن كيران.. الجزائر تسعى إلى تفتيت موريتانيا
 

 نورالدين ثلاج : أخبارنا المغربية   

ردا على استقبال الرئيس محمد ولد عبد العزيز، لرئيس الحكومة المغربية، عبد الإله ابن كيران، الأسبوع الماضي، أقدمت الجزائر على دعم مجموعة من الأشخاص قاموا بتوزيع مناشير يدعون من خلالها إلى استقلال ولاية "تيريس زمور" عن نواكشوط، في محاولة لإحداث نسخة ثانية من "البوليساريو" بالجارة الجنوبية.

وقالت مصادر إعلامية موريتانية إن الجزائر تقف وراء هذا المخطط للانتقام من موريتانيا لرفضها منح الدولة الوهمية تمثيلية دبلوماسية رسمية، وذلك من خلال توفير كل الدعم لتوزيع مناشير تحمل توقيع حركة تدعى "ذاكرة تيرس زمور "، والتي تطالب بمنح "أبناء الولاية الأصليين حقوقهم المشروعة على أرضهم الثرية بكل الثروة المعدنية والطبيعية" على حد زعمها، علاوة على رفضها ما أسمته ب"عملية توطين النظام الموريتاني للأجانب في المنطقة ولجوء الجيش الموريتاني إلى توظيف 276 صحراويا قادمين من مخيمات تندوف مخبرين ووشاة تتولى شركة سنيم دفع رواتبهم".
وأضافت ذات المصادر أن المخابرات الجزائرية، ومن خلال تحركاتها المريبة، تحاول نسف التقارب المغربي الموريتاني، عقب زيارة ابن كيران التي تكللت برأب الصدع بين البلدين إثر تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، التي قال فيها إن الأراضي الموريتانية كانت تابعة للمغرب

مجموع المشاهدات: 32673 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | الامير
المملكة العلوية الشريفة
هذا ليس بغريب على نظام بوتفريقة ويقولون مسلمون و الاسلام منهم براء كل من لا يطبق قول الله تعالى و اعتصموا بحبل الله جميعا...لا يستحق أن يوصف بالمسلم. ربما سنسمع قريبا عن انقلاب عسكري عند الموريتان.
مقبول مرفوض
27
2017/01/03 - 05:12
2 | said333
مجتمع قسم عام حركة (ماك) من أجل الحكم الذاتي لمنطقة القبائل
في عام 2002 ، بينما كانت تتواصل داخل القبائل أعمال الشغب العنيفة لـ "الربيع الأسود" بسبب وفاة طالب شاب في مقر الدرك ، دخل عنصر جديد إلى الساحة السياسية القبلية . إنه يطالب بمنافسة الأحزاب التقليدية في المنطقة (التجمع الثقافي والديمقراطي الذي يرأسه سعيد سعدي ، وجبهة القوى الاشتراكية التي يتزعمها حسين أحمد) ، وكذلك حركة ااـ أروش التي حاولت تنظيم هذا التمرد العفوي . هذا العنصر الجديد هو حركة ماك MAK من أجل الحكم الذاتي لمنطقة القبائل . هذا الدخول لـ ماك على الساحة السياسية القبلية كان مسبوقا بإعلان ولادة مدوي. فقد نُشر في صحيفة "ليبرتيه" ، أنه تم التوقيع عليه من قبل شخصيتين معروفتين بارتباطهما منذ فترة طويلة بالمناضلين في "قضية الأمازيغ" (البربر) هما : المغني فرحات مهني ، والباحث في اللغة البربرية سالم شاكر . هذه الحركة تطالب بوضع حكم ذاتي واسع للقبائل مع الاحتفاظ للدولة المركزية بالسيطرة على مجالات السياسة الخارجية ، والدفاع ، والمالية. للمطالبة بهذا الوضع للقبائل ، وجد مؤسسو حركة ماك أنفسهم مسحوبين على حبل مؤلم ، هو "الوحدة الوطنية" : ألم تكافح القومية الجزائرية دائما منذ نشأتها في عام 1910 ، ضد "السياسة القبلية لفرنسا"؟ والمظهر الأخير لهذه السياسة ألم يكن تقريبا في خضم حرب التحرير الوطني (1954-1962) ، منح منطقة القبائل وضع الحكم الذاتي ضمن إطار الدولة الفرنسية؟ لمناشدة القبائل الحفاظ على طاقاتها للقضية القبلية وحدها ، انقسمت ماك تجاه تراث الحركة الثقافية البربرية MCB ، الذي ، في مطلع الثمانينات ، كان يضم جميع التيارات الديمقراطية ، من اليمين واليسار حول المطالبة بالاعتراف باللغة والثقافة الأمازيغية . أساسا في منطقة القبائل ، كانت الحركة الثقافية البربرية تكافح من أجل حقوق كل البربر الجزائريين واعتبرت نفسها جزءا لا يتجزأ من "الحركة الشعبية الأمازيغية ، من المحيط الأطلسي إلى واحة سيوة المصرية" ، لاستخدامها أحد الطقوس اللازمة.
مقبول مرفوض
9
2017/01/03 - 05:23
3 | مهاجر
الجزائر
والله اسباب المشاكل في المغرب العربي هي الجزائر الله يخد فيه الحق ان الله يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
23
2017/01/03 - 05:30
4 | عزمي
سبحان الله
الجزائر شعارها السكوت على الأحمق جوابه الأخوة بين الشعبين الجزائري والموريتاني اكبر من خزعبلات وتفاهات الصبيان
مقبول مرفوض
1
2017/01/03 - 10:13
5 | عزوزي
ليس بين الأخوة .
على النظام الجزائري أن يعلم با أن الشعبين المغربي والجزائري أخوة ومهما وقع بينهما من خلاف وسوء الفهم فإن دلك لن يصل إلى ما تتمناه دولة الجزائر ألا وهو التفرقة و زرع الفتنة بين الدول لانها هي بكتابة السلحفاة التي تحب أن تعيش في المياه العكرة لتغطية مشاكلها الداخلية ويستغلها الجيش في هدر ونهب أموال الشعب .
مقبول مرفوض
3
2017/01/04 - 01:45
6 | محمد فارس
الله يهزم اعداء المملكة المغربية. الجزائر سبب المشاكل في المنطقة المغرب العربي الله يهديهم ارجعوا الى الصواب واحترام الجوار.
مقبول مرفوض
2
2017/01/04 - 04:02
7 | يوسف الوافي
المملكة المغربية
كالدعم في الجماعات الارهابية ونسات انها على وشك سقوط نظامها العسكري الخراىري وبداية جزء اخر من العشرية السوداء عنوانها القرقوبي ثم الحايا وقتل الشعب غادي نتفرجو فيكم مزيان عاش محمد السادس رافع راية المغرب من طنجة لكويرة ملكي وملك المغاربة اجمع
مقبول مرفوض
2
2017/01/04 - 04:42
8 | chafik/ assilah
شيطان المغرب العربي الكبير بزعامة بوتفريقة لا هم لهم غير زرع بذور الكراهية والفتنة والتفرقة.
مقبول مرفوض
4
2017/01/04 - 04:49
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة