الرئيسية | سياسة | توصية جديدة من الملك تجعل بنكيران في مأزق حقيقي بسبب تعثر المشاورات

توصية جديدة من الملك تجعل بنكيران في مأزق حقيقي بسبب تعثر المشاورات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توصية جديدة من الملك تجعل بنكيران في مأزق حقيقي بسبب تعثر المشاورات

 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

حمل المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس بعد ظهر اليوم بمراكش خبرا سيئا لرئيس الحكومة المكلف عبد الاله بنكيران والذي وجد نفسه الآن محكوما بالوقت بعد التعليمات الملكية التي صدرت بضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي واعتماده من طرف البرلمان بغرفتيه.

التوصية الملكية وضعت أمام بنكيران مهلة 3 أسابيع، وهي المدة التي تفصلنا عن انطلاق قمة الاتحاد الإفريقي التي ستعرف عودة المغرب لمقعده الطبيعي، وبالتالي فقد بات من الواجب انطلاق العمل بمجلس النواب وانتخاب هياكله وهو الأمر المرتبط أيضا بتشكيل الحكومة ما دام أن منصب رئيس المجلس يعتبر من بين المناصب التي يتم التفاوض بشأنها خلال إبرام التحالفات بين الأحزاب.

فهل سينجح بنكيران في تخطي هذه العقبة أم أنه سيترك الجمل بما حمل ويختار تقديم استقالته ويفوض الأمر لملك البلاد؟

مجموع المشاهدات: 94944 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | عابر سبيل
لاستقالة لاخنشوش وزبانتيه
جايب 10 مقاعد باغي ادير حكومة كما بغا ولو نكون ضد بن كيران الا ان هدا القرار اعتبره اجمل شيء قام به بن كيران ولاستقالة يجب ان تكون من اخنوش ومن على شاكلتهم اصحاب المصالح تغير ارادة الشعب
مقبول مرفوض
20
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 06:48
2 | مواطن
لماذا حضر اخنوش لهذا الاجتماع الذي رءاسه جلالة الملك؛ولم يحضر اجتماع الامس مع رفاقه في اجتماعهم برءاسة ع بنكيران،
مقبول مرفوض
23
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 06:49
3 | صريح %100
مادا يريد الشعب
الشعب انتخب بنكيران = الشعب يريد بنكيران
==> عرقلة بنكيران = عرقلة الشعب
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 06:56
4 | حسن ما عارف والو
الكل مسؤول
مثل هذا التفكير الذي يعتبر بان بنكيران في مأزق هو تشجيع للطرف الاخر وكأن مشاكل المغرب سيتصدى لها بنكيران لوحده،كما يقول المثل شي ياكل الفول شي اتنفخ فيه ، وا جمعوا راسكم او خدموا بلادكم راه يد وحده مغتسفقش ،اذا اراد رئيس الحكومه المراوغه ممكن ان ينتخب رئيس مجلس النواب ويصادق هذا الاخير عن برتوكول الانظمام للاتحاد الافريقي وبعدها المطالبه باعادة الانتخابات ، مما ستكون تكلفته غاليه ماديا وحسب ما اراه سيفوز حزب العداله باكثر من 200 صوت ناهيك عن حلفائه . نتمنا ان تتنازل الاحزاب المعرقله من اجل خدمة هذا الوطن الذي نحبه ولا نرضى له مكروه وشكرا.
مقبول مرفوض
11
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 07:07
5 | المدرسة الوطنية
توضيح
ولماذا نصادق على قانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. وإذا كان ضروريا هل لم تصوت عليه في عهد الحسن الثاني. لأننا كنا اعضاء داخله.
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 07:19
6 | said
سير
سير بحالك يا بن كيران . اترك الامر لمن هم اهل لذلك .
نريد سعد الدين العثماني .رجل الحوار .انت معقد من واحد سميتو الموظف .
مقبول مرفوض
-26
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 07:22
7 | صغير
قفص التحكم..
الأفضل في ظل هذه الظروف وهذا التحكم من طرف حزبي الاحرار والحركة الشعبية هو تقديم استقالته... والحكم هو الدستور..وإن تنازل أكثر أو خضع للحزبين أو لغيرهما...فسيسيئ لشخصه ولحزب العدالة والتنمية...ولمن صوتوا للحزب
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 07:36
8 |
أنه بعد انتخابات 7 أكتوبر قام إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة باستدعاء عدد من زعماء الأحزاب السياسية باستثناء البيجيدي وقال لهم، عن كذب، بأن الملك أخبره بأن يخبر زعماء الأحزاب بأنه لا يريد البيجيدي أن يكون على رأس الحكومة، وبالتالي لا تساعدوه في تشكيل الحكومة.أشار زيان أن شباط أخبر العماري أيضا أن كلامه هو كلام التحكم وليس كلام صاحب الحكم، معتبرا أن موقف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط كان رجوليا وواضحا
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 07:41
9 | بدون جنسية
مكينة وقفات
وسير فحالك وشوتي راسك حلقة ما فيها ولو بغيتي دوك صحاب زبل 4/4 اوشكلاط وساعتك سلات باي باي يلاه اصحاب ناقص افيقو
مقبول مرفوض
-14
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 08:18
10 | rachid
كفاية نصب على ارادة الشعب المغربي
كفاية نصب على ارادة الشعب المغربي
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 08:22
11 | الورزازي
نتمنى حكومة وحدة وطنية
نتمنى ان يتكلف جلالة الملك نصره الله شخصيا بتشكيل حكومة وحدة وطنية وترك احزاب الفاشلة والهارمة تتناطح فيما بيناها لان مصلة الوطن فوق كل الاعتبارات وتقتضي تسريع خروج تشكيل الحكومة وكذلك تعيين رءيس مجلس النواب و أعضاء مجلس الأعلى للقضاء لان موءساسات الدولة كلها تعطلت بسبب حسابات فارغة للأحزاب
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 09:15
12 | Zaza
علاش بنكيران في مأزق.هو فعل اكثر مما يمكن فعله وتحمل اكثر مايمكن تحمله
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 09:16
13 | متابع
اللي بغا يفهم
كثرة الأحزاب تعني عدم الحصول على مقاعد فوق الثلث وبالتالي ضرورة إيجاد تحالفات لتكوين الأغلبية وهذا يعني التنازل عن المبادئ وبالتالي خيانة الشعب وبالتالي فقدان الثقة في الأحزاب ونتيجة لذلك العزوف السياسي
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 09:39
14 | على
سىر المدرسة
ىا بنكىران انت غىر افقىه سىر تسبب النساء او دىر الحلقة فى جامع الفناء
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 09:48
15 | alae samih
الله ينصر سيدنا الهمام
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 10:14
16 | Driss
سير بحالك
انا في نظري هاد السي بنكران يمشي بحالو ويهنين راه طبخنا معاه ما جا موراه تا منفعة كلشي غلا المواطن غد وكيغراق مدار تاشي حاجة مكادة غي يمشي يعطينا التيساع
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 10:31
17 | ABDO
Formation de gouvernement
رجل يعاني من العقد لايستحق ان يكون رجل المرحلة فالمسؤلية اكبر منه والضرقية تتطلب رجالا صناديد وليس بهلوان حكواتي النكت الحامضة - انك منتوج مسا وء الديمقراطية٠
مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق 2017/01/10 - 11:58
18 | SAGHRO
هناك حلول
نظرا للظرفية الحالية، و كذلك السرعة في البث في القوانين الجديدة، فلا بأس ان يرأس البرلمان اكبرهم سنا لتشريع تلك القوانين و كل حزب له مواقفه و سيتم التصويت.
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/01/11 - 01:19
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

أقلام حرة

image

"حزب الله" ضد "حزب الله"

image

مكاينش معامن

image

من اجل مدينة افظل

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟