الرئيسية | سياسة | معظم الأحزاب تريد المشاركة في حكومة بنكيران، فما الذي يؤخر تشكيلها ؟

معظم الأحزاب تريد المشاركة في حكومة بنكيران، فما الذي يؤخر تشكيلها ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معظم الأحزاب تريد المشاركة في حكومة بنكيران، فما الذي يؤخر تشكيلها ؟
 

أخبارنا المغربية 

بدأ  المغاربة يسأمون من تعدد المنعرجات في طريق تشكيل الحكومةة التي يقودها عبدالإله بنكيرامن، حيث قالت صحيفة الأحداث المغربية أن متابعين لهذا الجمود يطرحون سؤال: ما الذي يمنع من تشكيل حكومة قوية جل الأحزاب لم تعلن عن تخليها عن المشاركة فيها، ما عدا الحزبين الثاني والأخير في نتائج الانتخابات في إشارة لحزبي الأصالة و المعاصرة و الاشتراكي الموحد؟. 

وفي المقابل ما الذي يمنع بنكيران من إعلان فشله، بالصيغ الدستورية الممكنة؟ ألا يمكن أن تكون هذه الخطوة بداية للحل؟ ألا يمكن لخطوة كهذه أن تفتح نوافذ أخرى لتشكيل حكومة.

وقال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، إن الذي يقوم اليوم بالمبادرة لتشكيل الحكومة وفق الدستور هو رئيس الحكومة المكلف، وقد جرب أوراقه التفاوضية منذ حوالي مائة يوم، واتضح أنها لم تؤت أكلها.

وتساءل الأستاذ الجامعي: هل يريد رئيس الحكومة وحزبه أن يقدم نفسه على أنه ضحية، أم أنه ينتظر ردة فعل ليبني عليها مواقفه أم ماذا؟ معتبرا أن الوقت ظل في صالح رئيس الحكومة منذ بداية المشاورات، أما اليوم فليس في صالحه، والآن جاء الوقت للالتفات إلى طريقة أخرى في إدارة هذه المفاوضات والحسم فيها..

 

مجموع المشاهدات: 13395 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | متتبع
متتبع
حيت شاف التحكم مسيطر ودور رئيس الحكومة سيكون مجرد بيداق في حالة مشاركة الأحزاب المعلومة...ويبقى خيار إعادة الإنتخابات هو الحل????
مقبول مرفوض
8
2017/01/22 - 06:47
2 | مواطن
لانريد 50 وزير
لانريد 50وزير
مقبول مرفوض
-1
2017/01/22 - 07:04
3 | Mansour Essaïh
إلى اللقاء ما بعد 31 يناير
لو كنت في مكان الأستاذ الجامعي لوفرت على نفسي عناء الإدلاء بأي تعليق أو بأي تأويل و لن أنبس ببنت شفة حتى ما بعد 30/31 يناير، تاريخ إنعقاد مؤتمر الاِتحاد الإفريقي. ألا تَرَوْنَ معي أن الحرب الكلامية وضعت أوزارها؟ اللهم بعض المناوشات كالتي أدلى بها من يعتبر نفسه ''زعيم'' السنبلة عندما قال (و الدموع تكاد تنهمر من عينيه) حسب ما ورد في مقالٍ لِموقع مغربي آخر : إنه ''لم يتلق أي اتصال من رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، لأجل استئناف مفاوضات تشكيل الحكومة'' (إِوى هذي هي الحُڭْرَة باش كيتصرف بنكران مع زملاؤو في السياسة!). نعم، الحرب الكلامية الحادة توقفت إلى حين، و عبد ربه الضعيف يعتقد أن بنكران لم يحرق كل أوراقه، بل ما زال يحتفظ بعناية بِوَرَقَةٍ ستغير مجرى الأحداث رأساً على عَقِب في أوئل شهر فبراير.
مقبول مرفوض
0
2017/01/22 - 07:29
4 | Must
Je veut ma part
Moi aussi je veut une place à côté ton ton Abdallah pour allez à la pêche aux crocodiles et les diables
مقبول مرفوض
0
2017/01/22 - 08:12
5 | المهم
الأفضل دون حكومة
حكومة تتكون من أربعين وزيرا تكلف ميزانية المغرب الكثير لا فائدة منها سوى التبذير و المصالح الخاصة دون خدمة البلاد بارك الله لنا في ملكنا محمد السادس
مقبول مرفوض
0
2017/01/23 - 02:37
6 | متتبع
الحكومة يتوقف تشكيلها على ارادة الداوءر العليا
مقبول مرفوض
0
2017/01/23 - 03:50
7 | ولد الشعب
الحقيقة
الحقيقة المرة يعرفها القاصي و الداني، و هي ان البلوكاج السياسي سببه بن كيران اللذي لحد كتابة هذه السطور لم يقبل بتشكيل حكومة رءيسها الفعلي هو اخنوش، يبدو ان شعبية بن كيران اللذي بات من خلاله الصغير و الكبير يعرف ما يقع في البلاد اضحت تشكل كابوسا حقيقيا للبعض، اذن اساس البلوكاج هو كارزمة بن كيران و حزبه المنضم القوي اللذي يملك قراره السياسي و لحد الساعة لم يتم اختراقه من طرف اي جهة. الى متى او الى اي حد يمكن لبن كيران و معه قيادات الحزب الصمود ، هي مسالة وقت ، لكن الاكيد اننا نعيش حالة من الرجوع الى الوراء، و المؤكد اننا نحن المواطنين البسطاء لا ندخل اطلاقا في حسابات الدولة ، لانه ضهر بالملموس ان صوتك لا يهم و لا يعتبر.
مقبول مرفوض
14
2017/01/23 - 04:30
8 | عبد الله شيبان
الأحداث المغربية
الأحداث المغربية وما أدراك ما الأحداث المغربية . كرهها للعدالة والتنمية لا يشكك فيه اثنان وتساؤلها بدا خبثه للعيان.
مقبول مرفوض
0
2017/01/23 - 07:41
9 | جعونة مجبر
الوزير
معظم الأحزاب تريد المشاركة في حكومة بنكيران" لان الدولة فقدت هيبتها وانعدمت المساءلة وانهار القضاء وساد التسيب والفوضى والاستوزار اصبح في متناول كل من هب ودب لانه يعرف ان الاستوزار يفتح له ولعشيرته أبواب الثراء بدون حساب ولا عقاب فقط عليه الولاء التام لأجندة الدولة العميقة ولعب مسرحية في حكومة صورية
مقبول مرفوض
11
2017/01/23 - 07:49
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة