الرئيسية | سياسة | لسان " البام " يقترح - تعديل الدستور - للخروج من هذا " البلوكاج " الحكومي

لسان " البام " يقترح - تعديل الدستور - للخروج من هذا " البلوكاج " الحكومي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لسان " البام " يقترح - تعديل الدستور - للخروج من هذا " البلوكاج " الحكومي
 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية 

في تدوينة عنونها بـ " السيادة للأمة " ، أكد الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة ، السيد خالد أدنون ، أن هناك خيار دستوري آخر يمكن اللجوء إليه للخروج من حالة البلوكاج التي تعيش على وقعها الحكومة المغربية منذ شهور.

في ذات السياق ، أكد أدنون أن دستور سنة 2011 ، أشار في فصله الثاني إلى أن السيادة للأمة، تمارسها بصفة مباشرة عن طريق بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة عبر ممثليها الذين تختارهم في الهيئات المنتخبة بالاقتراع الحر والنزيه والمنتظم.

ومن المفترض منطقيا وديمقراطية يضيف أدنون، أن يمارس ممثلو الأمة خاصة بالبرلمان الاختصاصات الممنوحة لهم دستوريا وقانونيا ، في إشارة إلى ما نص عليه الباب الرابع ، في فصله 70 ، الذي ينص على أن البرلمان يمارس السلطة التشريعية، ويصوت على القوانين ويراقب عمل الحكومة كما يقيم السياسات العمومية، بالإضافة إلى المهام المرتبطة الديبلوماسية البرلمانية.

وفي ظل سوء تدبير المشاورات وتعثر تشكيل الحكومة يجد البرلمان نفسه يمارس -ميكرو-اختصاصات أو اختصاصات محدودة جدا ومقزمة، غير قادر على سن القوانين، غير قادر على مراقبة العمل الحكومي، باستثناء لجنة عزيز بنعزوز لتقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد بمجلس المستشارين، عاجز عن تقييم وتقويم السياسات العمومية فى ظل حكومة تصريف الأعمال، ويظل التحرك الوحيد المسجل هو على مستوى الدبلوماسية البرلمانية التي سترتفع وتيرتها في الأسابيع المقبلة، إذ يتعن على البرلمان يؤكد ذات المتحدث ، أن يواكبها من خلال تفعيل هياكله والتنسيق مع الحكومة ( للأسف حكومة تصريف أعمال ) في القضايا ذات البعد الوطني الاستراتيجي.

وللخروج من هذا المأزق السياسي ، طرح لسان " البام " سؤالا وجيها قد يحتمل إجابة و حلا لهذه الأزمة ، ألا و هو : " لماذا لا يمارس البرلمانيون والبرلمانيات ما خوله لهم الدستور من ممارسة "سيادة الأمة" و المبادرة بـ ( تعديل الدستور ) لإيجاد مخرج وفتح الباب أمام خيارات أخرى لم ترد في الفصل 47 من الدستور" ، فتعديل الدستور هو الخيار الوحيد من أجل وضع حد لهذا الوضع الذي فرض تأخر تشكيل الحكومة بسبب سوء تدبير المشاورات والأنانية، وفي ظل هذا العبث والبؤس السياسي والمؤسساتي.

و لتفعيل هذا المقترح - تعديل الدستور - فقد أكد السيد خالد أدنون ، ان الباب 13 من الدستور مكن أعضاء البرلمان من إمكانية مراجعة الدستور حيث أشار الفصل 172 إلى أن للملك ولرئيس الحكومة ولمجلس النواب و لمجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور، وكل هذا وفق ما نص عليه الفصل 173 فلا تصح الموافقة على مقترح مراجعة الدستور الذي يتقدم به عضو أو أكثر من أعضاء أحد مجلسي البرلمان، إلا بتصويت أغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منھم المجلس . و يحال المقترح إلى المجلس الآخر، الذي يوافق عليه بنفس أغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منھم . وتكون المراجعة نھائية بعد إقرارها بالاستفتاء (الفصل 17).

مجموع المشاهدات: 4803 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | جعونة مجبر
الحزب
الانتهازية !!الكل يعرف من يعرقل ولماذا يعرقل ومن يساند من يعرقل ! المغاربة يعرفون حقيقة الامور !!!فلماذا اااستهزاء من ذكاءهم !!حزب سلطة التحكم يريد ان يحكم ويتحكم وهو لا يعترف أصلا بالنتاءج والمعروف للجميع انه لولا التدخل الكبير المخزن لما استطاع ان يحرز على الأعضاء !! ولا زال يتعنت ويحتقر المواطنين
مقبول مرفوض
28
2017/02/20 - 06:28
2 | مولاي الحسن
اعطني الحل
احترم رأيك يا استاذ،لكن هل في نظرك تعديل الدستور هو الحل؟ حتى ولو اخذنا برايك ما هو الحل في نظرك؟ اعتقد انك تلمح الى تغيير ان يتولى رئاسة الحكومة الحزب الحاصل على المرتبة الاولى الى الحاصل على الرتبة الثانية.هههه هذه هي الانانية بعينها، فاذا كانت لديكم نية صادقة كما تزعمون لماذا لا تتركوا خلافاتكم الحزبية الضيقة جانبا ولتضعوها تحت غطاء "مصلحة الوطن فوق الجميع". انكم تضحكون علينا ونحن نصدقكم.انا لم الاحظ الفرق بين قبل الانتخابات وما بعدها،فالامور تسير بشكل عادي وبالتالي فالمغرب يمكنه الاكتفاء بحكومة مختزلة في عشرة وزراء، حتى ولو كانت كما تسمونها "حكومة تصريف الاعمال"،دون اغلبية ولا معارضة ولا هم يحزنون.فالاجور تصرف والموظفون يطردون.والاتفاقيات توقع.والشعب مقهور ويصفق.
مقبول مرفوض
3
2017/02/20 - 06:30
3 | جمال
كلمة حق
آش قربكم الدستور بغيتو الدستور يتغير باش تعرفو تشفرو سيرو بحالكم خليو الناس لبغاهم الشعب باراكا من البلوكاج
مقبول مرفوض
4
2017/02/20 - 06:32
4 | الرد
الرد
هذا دليل اخر على ان البام لايفهم معنى الدساتير اصلا.لان الدساتير لاتعدل من اجل حل اني لمشكل اني لحظي .بهذا الشكل الذي يريده هؤلاء سيتم الاجوء الى تعديل الدستور كل ما برز مشكل او بلاكاج في عمل المؤسسات وحينها سيصبح الدستور في خدمة السياسيين لقضاء مآربهم الشخصية. واسثروا تقراو راه فضحتونا.
مقبول مرفوض
7
2017/02/20 - 06:35
5 | مواطن
انتم هم شر هذا البلاد يعني فيروس يتفشى بالسيطرة على كل شيء اعطيكم الملك مناصب عليا في البلاد من الطاقة الخ ... ويريدون الاايستلاء على الديموقراطية بالخبث الذي تتسيمون به
مقبول مرفوض
8
2017/02/20 - 07:26
6 | حسن من فرنسا
يجب علئ الدستور أن يكون علئ مقياس التراكتور
معم أ السي البرلماني إنشاء الله نديروا ليكم دستوور علئ مقياس التراكتور و الأحرار و الإتحاد الإشتراكي سيروا كونوا فيكم الحشمة الشعب قال كلمته فيكم و أنتم مازال ما حشمتوش .
مقبول مرفوض
7
2017/02/20 - 09:07
7 | مواطن
حزبكم هو الذي خرب ودمر وافسد هذا البلد؛عدلو انفسكم هي الاولى.
مقبول مرفوض
0
2017/02/21 - 04:53
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة