الرئيسية | سياسة | السفير الجزائري ببروكسيل يعود الى الخوض في هذيانه وتحليلاته الغريبة

السفير الجزائري ببروكسيل يعود الى الخوض في هذيانه وتحليلاته الغريبة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السفير الجزائري ببروكسيل يعود الى الخوض في هذيانه وتحليلاته الغريبة
 

 أثار الخروج الفاشل والمكشوف ،مرة أخرى للسفير الجزائري ببروكسيل، الكثير من السخرية ،إذ لجأ كعادته في تصريح لأحد المواقع الالكترونية بخصوص عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي ، الى الغرف من معين خطاب ديماغوجي لا يخلو من عبارات قدحية .

لم يجد عمار بلاني ، بدا من أن ينهل من قاموس مبتذل لتصريف مواقف بلاده من عودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الافريقي والاتفاق الفلاحي الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي،وتكرار أسطوانته المشروخة بخصوص قضية الصحراء المغربية ،حاشرا أنفه في أمور لا تعني الجارة الشرقية لا من قريب ولا من بعيد، اللهم اذا كانت تريد بذلك أن تثبت بالملموس ضلوعها في عرقلة تسوية هذا الملف ومسؤوليتها التاريخية في إحتجاز المئات من النساء والاطفال بمعسكرات الاعتقال بتندوف، ناهيك عن العراقيل التي تضعها غير ما مرة أمام بناء صرح الاتحاد المغاربي.

و لم يجد السفير الجزائري حرجا في اطلاق العنان لتصريحاته عبر أربع صفحات نشرت على الموقع الإلكتروني المذكور ، تارة يقول الشيء ونقيضه في نفس الآن ، وتارة يحاول عبثا نفي اي مسؤولية لبلاده في استدامة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية في لعبة مكشوفة لتحويل انظار الجزائريين عن الوضعية الداخلية المضطربة بالبلاد ،واساليب القمع الممنهجة الممارسة ضدهم من قبل النظام .

تصريحات بلاني لقيت صدى واسعا في أوساط الصحافة الجزائرية، التي تشتغل آلتها كلما تعلق الامر بمعاكسة مصالح المغرب ،وتبنيها للأطروحات الكاذبة ، على لسان سفيرها بالعاصمة الاروبية الذي لم يستطع في كل خرجاته الاعلامية المفضوحة إخفاء الادعاءات والمخططات الشريرة والخبيثة المملاة عليه من قبل أسياده، الذين لا يتوانون في مواصلة عرقلة جهود المملكة الرامية إلى إيجاد حل سلمي لهذا النزاع المفتعل.

فبنبرة لا تخلو من وعيد وعجرفة ، وحقد دفين ،صرح هذا البوق الذي يصدر عن "دبلوماسية متخلفة " أن بلاده، ستخوض عبر البوليساريو، معركة قانونية جديدة للطعن في اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، مشيرا الى أنه يتوقع '' تعبئة قوية ومكثفة'' ضد المغرب في البرلمان الاوروبي الذي دأب على استغلال ردهاته في نشر الدعاية المسمومة . فبعد أن منيت بفشل ذريع أمام محكمة العدل الأوروبيي ، التي رفضت الطعن الذي تقدم به البوليساريو'' من أجل إلغاء الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الاوروبي ، عادت الجزائر ، للمشي فوق رمال متحركة ضمن معركة تتعلق هذه المرة باتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي والمغرب . وهي معركة خاسرة مسبقا ، ذلك أن المغرب، الذي يمارس سيادته على كافة أراضيه من طنجة إلى الكويرة ، متأهب للدفاع بكل ما أوتي من قوة عن كافة مصالحه، وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية .





وفي ما يتعلق بعودة المغرب للاتحاد الافريقي ، ضدا على مناورات الجزائر، فقد تحققت بفضل التوجهات الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي يومن بإفريقيا قوية ومتضامنة محررة من أعبائها القديمة تحت قيادات جيل جديد من القادة المتحررين والشجعان.

وخلافا لما تروجه الصحف الجزائرية، فإن المغرب عاد الى الاتحاد الإفريقي من أجل مواصلة تعزيز العمل مع أسرته المؤسسية ،عبر الانكباب على قضايا التنمية والتحديات المرتبطة بالأمن والاستقرار.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد قال في خطابهخلال القمة28 للاتحاد الافريقي باديس أبابا "إن منظورنا للتعاون جنوب-جنوب واضح وثابت : فبلدي يتقاسم ما لديه، دون مباهاة أو تفاخر" .

إن المغرب كبلد محوري يطمح لأن يكون بلدا موحدا ومحفزاللطاقات ، ومقدما لمبادرات لصالح القارة الافريقية في إطار مقاربة شمولية.

واضاف جلالة الملك "إن هدفنا ليس إثارة نقاش عقيم، ولا نرغب إطلاقا في التفرقة، كما قد يزعم البعض !وستلمسون ذلك بأنفسكم: فبمجرد استعادة المملكة المغربية لمكانها فعليا داخل الاتحاد، والشروع في المساهمة في تحقيق أجندته، فإن جهودها ستنكب على لم الشمل، والدفع به إلى الأمام.''

إن المغرب الذي لا يبحث عن المناصب الوهمية ولا عن الزعامة، ينبذ العنف لكنه لن يتوانى في الدفاع عن مصالحه الوطنية.

وللذين يلهون بربط عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، بوجود كيان وهمي، فهناك جواب واحد : لن يكون هناك اعتراف بالبوليساريو الذي لا يعدو كونه دمية في يد الجزائر اقحمتها داخل المنظمة الافريقية. وهو وضع لن يستمر طويلا.

 

و.م.ع : عادل الزعري جابري

 
مجموع المشاهدات: 12520 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | Abedou
هذا حال العرب منذ مئات السنين :الحقد،الكراهية،الحسد،الجهل،إثارة الفتن،التكبر،وووووالى آخره.لا يحبون الخير لأخيهم العربي المسلم.هذا المسكين الذي يعيش في اوربا يجب عليه ن يتعلم ويأخد العبر من الأوربيين في الوحدة والتآزر والوقوف الى جانب أخيه الأوربي بما أوتي من قوة هذا هو عين القل يا ايها السفير الذي يحاول الاصطياد في الماء العكر.لقد اصبحتم اضحوكة العالم بساليبكم المتعفنة .في الوقت الذي تتكتل فيه الدول تحاولون انتم زعزعة امن جيرانكم وتهرولون وراء السراب:الصحراء مغربية مغربية مغربية،انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
5
2017/02/22 - 07:11
2 | محمد محمد
القافلة تسير وبوجعران يتقلى في سمه
دولة فاشلة في جميع الاتجاهات التقاريرالدولية تقدم الصفعة بعد الاخرى لجار الحقد والحسد فيلجأ للعب ورقة البوليزايرو في المحافل الدولية حتى يقول اني هنا لان من غير هذه الورقة فالجزائر أصبحت منسية إنها في خانة بلدان الموز
مقبول مرفوض
4
2017/02/22 - 07:12
3 | محمد
سلام
سلام لمن يومن بالسلام دول تتقدم وتبتكر وتخترع ووصلت القمر وأشباه الدول لاتجد من الابداع سوى التدمير والحقد ووهم العضمة. مرضى بمرض لم يعد له وجود في زماننا فليمضي المغرب في طريقه وليترك الحاقدون في عبثهم يسبحوت.
مقبول مرفوض
4
2017/02/22 - 07:21
4 | liberté pas l'anarchie
liberté pas l'anarchie
كشف الموقع الاخباري الفرنسي (أغورافوكس) ان “تاريخ الشعب الصحراوي” هو خرافة تحاول الجزائر تسويقها، مؤكدا ان الصحراء هي” كيان جغرافي وليس شعبا، هناك صحراء في المغرب كما في الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر ومالي والنيجر. والادهى من ذلك ، يتابع كاتب المقال ،”تخوض الجزائر حربا اعلامية ضد المغرب ، وتحرض جيلا باكمله من الجزائريين على عداء مرضي تجاه المملكة من خلال تقديمها كعدو يشكل تهديدا للجزائر.
مقبول مرفوض
3
2017/02/22 - 07:25
5 | كمال
عنده كل الحق .....قالك رقم 1اعداء الله هههه تضحك
مقبول مرفوض
0
2017/02/22 - 07:45
6 | العبقري المغربي الصحراوي
تلمهزلة
وا سير طل على بلادك وتكلم علبها قبل مايهزكم الماء راكم غارقين والمغرب له رجال عباقرة يعملون كثيرا وبتكلمون قليلا. وبارك متوهم الشعب الجزاءري بصداع أراس ديالك وكون تحشم
مقبول مرفوض
3
2017/02/22 - 09:11
7 | جزائري
المغربي
اربككم يا انجاس مجرد كلام فثرتم تنبحون كعادتكم
مقبول مرفوض
-3
2017/02/22 - 09:49
8 |
لا يصح الا الصحيح اطروحة الجزائر اكل عليها الدهر و شرب و بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة اصبح المجتمع الدولي واع كل الوعي ان قضية الصحراء مفتعلة
مقبول مرفوض
3
2017/02/22 - 10:38
9 | سعيد السوسي
لي عندو عندو
اتركوا الكلاب تنبح فليس لهم غير النباح . المغرب فاتهم بخمسين سنة اقتصادية . انا اعاتب دبلوماسيتنا على عدم اعتراف بالقبائل و الازواد و الطوارق يجب ان ندعمهم . و ندفعهم الى الاتحاد الافريقي لطلب تحقيق المصير . اليس العين بالعين . واليس الجزائر من تنادي بتقرير مصير الاقليات ؟ فلتبداء بنفسها اولا . ثانيا يجب على دبلوماسياتنا سحب مقترح الحكم الداتي . الصحراء ارضنا و لانرضى بالتنازلز
مقبول مرفوض
3
2017/02/22 - 12:02
10 | kawtar
يا صاحب التغليق رقم 10 نحن بشر لا ننبح نحن لا نهتم بكلامكم و لا بكم ككاشخاص انتم مشعولون بالمفرب وشعبه الرجاء ابتعدةا عنا فنحن فير مهتمين بكم ولا باقوالكم فنحن شعب غني عن التعريف ولا نهتم بالتفاهات التي تقولونها فعوض ما تشخلو راسكم بنا ديوها فراسكم ا فبلادكم والمشاكل الت تتخبطون فيها هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 03:47
11 | محمد ارزقي
لما كل هذا الإنفعال ؟
لو لم يحمل تصريح السفير شيئا من الحقيقة لماذا كل هذا الإنفعال ، الحقيقة تستفز أصحابها...لو كان التصريح عاديا لمر دون تأثير
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 02:11
12 | محمد ارزقي
لما كل هذا الإنفعال ؟
الى 12 | سعيد السوسي ******************* لمن يتكلم عن دولة القبائل القبائل دولتهم هي الجزائر ، ولكن سأقترح عليكم ما يلي : 1- جمهورية القبائل = جمهورية الريف ( نقبل الرهان ) 2- جمهورية التواق = جمهورية جنوب المغرب ( نحن نقبل التحدي هل تقبلون) 3- جمهورية غرداية = جمهورية ما بقي من المغرب ( هذا تحدي إقبلوه ) اللعب بالنار ليس سهلا ها أنذا أعرض عليكم جمهورية مقابل جمهورية ، لا تظنوا أننا لا نعلم طموحات المغاربة ورغباتهم هذه الأيام في الحسيمة مطالب قديمة جديدة ، مطالب منذ الخطابي ، نتحداكم أن تقبلوا بهذا المقترح . من كان بيته من زجاج عليه أن لا يرمي غيره .
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 02:54
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة