الرئيسية | سياسة | قيادي تقدم يكشف النقاب عن السيناريو الأرجح لحل "البلوكاج"

قيادي تقدم يكشف النقاب عن السيناريو الأرجح لحل "البلوكاج"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قيادي تقدم يكشف النقاب عن  السيناريو الأرجح لحل "البلوكاج"
 

أخبارنا المغربية 

أكد مولاي إسماعيل العلوي، رئيس مجلس الرئاسة لحزب التقدم والإشتراكية، أن السيناريو الأرجح لحل مشكل البلوكاج الحالي "هو أن يرجع كل الفرقاء إلى منطق مصلحة الوطن، ويرجعوا عن غيهم وأن تكون هناك حكومة ستدوم ما ستدوم".

وحول بعض الاجتهادات والتأويلات التي يمكن أن تعطى للنص الدستوري لأجل حل مسألة تشكيل الحكومة، أكد العلوي، وفق ما أوردت أسبوعية "الأيام" في عددها للأسبوع الجاري، أن "الدستور الحالي لا يفتح أي باب للتأويل، لأنه حتى الاجتهاد غير ممكن لأنه صريح في تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات ويقف عند هذا الحد".

وتابع موضحا أن الدستور لا يقول مثلا إذا تخلى الحزب الأول يمكن تكليف الحزب الذي أتى في الصف الثاني، ولا يقول إنه يمكن أن ينادي على شخص آخر من نفس الهيئة السياسية، إذا كان هناك إشكال بالنسبة للمسؤول الأول.

وأردف قائلا: "لنفترض أن ابن كيران مثلا سيتقدم إلى الملك ويصارحه بأنه لن يستطيع أن يكون الحكومة في هذه الظروف، ولا أظن أن هذا ممكن، إذن تبقى العودة أمام الناخبين والخوض في انتخابات جديدة"، مشيرا إلى أن هذا الخيار "له كلفة مالية من دون شك، والكلفة السياسية ستظهر بعد الإقدام على هذه الانتخابات حسب نتائجها".

 

مجموع المشاهدات: 5513 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | بيضاوي
الاجتهاد
لواه ياسيدي العلوي، ماتقولش لينا ماعندكمش حل اخر من غير حكومة ديال بنكيران جوج واخا افقد المصداقية والاحترام عند الفرقاء السياسيين والنقابيين والباطرونا والموظفين اللهم ان استثنينا البيبييس حيث اعطاه خمسة ديال الحقائب وخلاه بلاصا المئات من الاتباع ديالو في مناصب المسؤولية واخا معندوش فريق برلماني ! لواه يا سيدي، آن لم يستطع يعيد المفاتيح وتبقى للملك الصلاحية باش يعين شخصية أخرى أكثر اتزان ورزانة وقبول من البيجيدي أو تقنوقراطي كفؤ يحضى بتزكية البيجيدي أو تعديل الدستور من طرف ثلثي البرلمان الحالي أو الذهاب لانتخابات سابقة لأوانها..... هاذي كلها إمكانيات متاحة بالنسبة للناس اللي كيفكروا في مصلحة البلاد ورفع البلوكاج. أما اللي كايقول ليك ماكاينش حل، راه غير باغي يزيد في الحكومة خمس سنين أخرى باش يستافدو من المناصب هوما والاتباع ديالهم وراه النتائج الكارثية ديال وزراء جوج فرانك ديالهم معروفة عند العام والخاص وخاصة عند الموظفين والمقاولين. كاينة يا أخي إمكانية الخروج من هاذ المستنقع، خاص غير هاذ الشخص يفهم راسو ويقول مابقايتش راجل المرحلة ويخرج بعزه خدمة للمصالح العليا للوطن يا حبيبي. انشروا من فضلكم.
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 11:10
2 | احمد
فاهم راسو
هدا الشخص اراه فاهم راسو الدستور معه وبدون تفاهات وكثرة التاويﻻت اما يشكل الحكومة او تعاد اﻻنتخابات
مقبول مرفوض
0
2017/02/23 - 12:07
3 | كريم
إلى البيضاوي
واش نتائج عايش في المكسيك؟ ابن كيران اختاره الشعب المغربي فإذا كان موظفو و نقابيوك و سياسيوك من شعب الهوتو أو التوتسي فليبحثوا لهم عن رئيس حكومة غبر بن كيران. أما المغاربة فقد اختاروا بن كيران و انتهى الكلام. و على المتلاعببن و الفاشلين الذين لم يخترهم الشعب المغربي أن يتوقفوا عن عبثهم راه الشعب تايشوف و عايق بيهم. الدستور واضح ليس من حق أي أحد أن يكون رئيس حكومة المغاربة إلا إذا حاز الرتبة الأولى في الانتخابات و حاز ثقة الشعب المغربي. و إذا استمر الفاشلون في التآمر فلابد من إعادة الانتخابات ليبربي الشعب المتلاعببن و يطردهم شر طردة
مقبول مرفوض
-1
2017/02/23 - 01:51
4 | Ali
Wa zman hada
ليت مولاي اسماعيل ظل على رأس هذا الحزب الذي جعله بنعبد الله أضحوكة لانبطاحه تحت قدمي بنكيران و تضحيته بمبادىء الحزب من أجل المنصب... زمن الذل هذا!!!
مقبول مرفوض
1
2017/02/23 - 02:01
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة