الرئيسية | سياسة | "الواشنطن بوست": هذا ما ينتظر المغرب في حال فشل العثماني في تشكيل الحكومة

"الواشنطن بوست": هذا ما ينتظر المغرب في حال فشل العثماني في تشكيل الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الواشنطن بوست": هذا ما ينتظر المغرب في حال فشل العثماني في تشكيل الحكومة
 

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية

نشرت صحيفة "الواشنطن بوست" مقالا حول تعيين الملك محمد السادس لسعد الدين العثماني خلفا لعبد الإله بنكيران على رأس الحكومة المغربية، وذلك بعد فشل هذا الأخير في تشكيل الحكومة  بالرغم من انصراف خمسة أشهر على تعيينه في العاشر من أكتوبر المنصرم.

وقال كاتب المقال محمد الدعدوي، باحث مغربي المختص في العلوم السياسية، إن القصر يتوقع خضوع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، لمطالب أحزاب المخزن، وعلى رأسها حزب الأحرار، وهو ما فسره صاحب المقال بأن الجمود السياسي في مشاورات تشكيل الحكومة كان وراءه عبد الإله بنكيران وليس حزبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن إقالة بنكيران "قد تكون محاولة أولى لإعادة تشكيل المشهد السياسي، وإبطاء وتيرة الإصلاحات بعد الانتفاضات العربية"، مؤكدة  "أن فشل العثماني في تشكيل الحكومة قد يفتح الطريق أمام انتخابات تشريعية جديدة، تأتي بالنخب السياسية "المخزنية إلى السلطة".

مجموع المشاهدات: 49413 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Mansour Essaïh
اِبْتَعِدْ عِدَّةَ كِلومتراتٍ مِنْ مَدْشَرِكْ فَتَصِيرَ بَاحِثاً أَوْ بَحَّاثَةً عَلَى وَزْنِ عَلَّامَة
''الباحِث المَغْربي المُتَخَصِّص في العلوم السياسية'' (!) فَسَّرَ H2O بِالْمَاءِ بَعْدَ جُهْدٍ جَهِيدٍ لاَ يَسْتَحِقُّ عَلَيْه لَا جَزاءً وَ لَا شُكُوراً. كان عليه، على الأقل، أن يكون نَزِيهاً مع نَفْسِه أولا و أن يَذْكُرَ البُنود 51 و 96 و 97 و 98 من الدستور التى بَنَى عَلَيْها تَحْليلَه العَجِيب و انْتَهى بِهِ الْمَطاف إلى الْخُلاصَة الْمُبْهِرَةِ التِي مَفَادُها : ''أن فشل العثماني في تشكيل الحكومة قد يفتح الطريق أمام انتخابات تشريعية جديدة''. وهذا ما تنص عليه، بكل بساطة، البنود السالفةُ الذِّكْر. أنا أتعجَّبُ عِندما أرى كيف يُبَرِّر بَعْضُهم وُجودَهم في مكانٍ و مكانةٍ ما وَ يُغَلِّفونَ أنْفُسَهم في شَرانِقِ ''الباحث'' أو ''المحلل السياسي'' أو ''الخبير"'' أو ''الاختصاصي و المختص"'' كما أتعجَّبُ كيف يجمعون مَوَادَّ مُتَداوَلَةً و شائِعةً بين عُمومِ الناس و يَنْسِبُونَها لِأَنْفُسِهِم دون حياء. أيريد أحدكم أن يصير ''باحثا اختصاصيا'' في 7 أيام ؟ الْمَسَارُ سَهْلٌ وَ بَسِيطٌ : اِبْتَعِدْ عِدَّةَ كِلومتراتٍ عَنْ صحافة مَسْكَنِك فَتَصِيرَ بَاحِثاً أَوْ بَحَّاثَةً عَلَى وَزْنِ عَلَّامَة. لن يقول لك أحد في ''الواشنطن پوسط"'' إن كل ما قلته يوجد في دستور بلادك !
مقبول مرفوض
6
2017/03/22 - 07:15
2 | كوسموس
هذا مجرد راي وتوقع لايخدع لاي علم. علم الغيب لله. اما العلوم السياسية هي مجرد ثقافة تخضع لعدة متغيرات وليس كالرياضيات او الفزياء. اغلب المحللون والخبراء السياسيون توقعاتهم تكون اغلبها خاطءة.
مقبول مرفوض
1
2017/03/22 - 09:26
3 | hammadi toubi
ماذا عساي ان اقول
كل المتدخلين ناقمون على بعضهم البعض..يقزمون شان بعضهم..يتفلطحون كاشفين على عضلات افكارهم وتعمقهم السياسي والفكري..مهلا عليكم..اتستطيعون ابداء ارائكم دون المس بكرامة غيركم...
مقبول مرفوض
-3
2017/03/22 - 03:38
4 | hammou
blabla الخاويه
الى 6 اي تقزيم واي عضلات واي مس بكرامة غادي نهدر معاك بالدارجه التقلاز تحت الجلابه والفهامات الخاويه ماعندنا ما نديرو بها الناس مين تهدر وتعبر على المصلحه ديال لبلاد انتا قول حاشاكم سالينا
مقبول مرفوض
0
2017/03/22 - 05:35
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة