الرئيسية | سياسة | على خطى بنكيران .. العثماني يعفو عن الفساد الحقيقي و يواصل " قهر " الشعب بسن إجراءات لا حول له بها

على خطى بنكيران .. العثماني يعفو عن الفساد الحقيقي و يواصل " قهر " الشعب بسن إجراءات لا حول له بها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
على خطى بنكيران .. العثماني يعفو عن الفساد الحقيقي و يواصل " قهر " الشعب بسن إجراءات لا حول له بها

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

يبدو أن غالبية هذا الشعب المسكين ، كتب عليها أن تدفع ثمن عزوفها عن التصويت ، و ترك الحبل على الغارب لفئة صارت تمثل  بدون سابق إنذار" إرادة الشعب " كما يهلل بذلك قادة البيجيدي ، نعم إرادة الشعب هي جعلت العثماني يتصرف في شؤونه كما يحلو له بموجب وكالة سابقة ، تماما كما فعل قبل بنكيران ، و الذي بدل أن يتجه نحو الفساد و تجتثه من جذوره، سخر جهوده نحو التنكيل بآماله وأحلامه في غد أفضل ، بعد أن جعل هذا الشعب يسدد أقساط فساد نخر البلاد منذ عشرات السنوات ، باسم إصلاح صندوق المقاصة ، و تحرير سعر البترول و الرفع من سن التعاقد و التشغيل بـ " الكونطرا " … و هي إجراءات ادارت ظهرها للفساد الحقيقي ، وتركت الشعب " كياكل في الدق " لوحده ، فأي فساد حاربه بنكيران ؟

و بعدما قلنا راح بنكيران و ارتاحت منه البلاد والعباد، جاء العثماني ليدق آخر مسمار في نعش هذا الشعب ، و دائما باسم " إدارة الشعب " المستمدة من صناديق الاقتراع ، ليعلن رفع الدعم عما تبقى من مواد تعتبر أساسية بالنسبة لهذا الشعب المقهور ، و هنا الحديث عن " البوطا " و " السكر " و " الدقيق " وسط ذهول كل المغاربة الذين استنكروا هذه الإجراءات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، ليتضح بذلك بما لا يدع مجالا للشك ، أن حكومة البيجيدي جاءت لتحارب الشعب باسم الشعب و ليس لمحاربة الفساد ، و إلا لماذا عجز العثماني و قبله بنكيران عن فرض إجراءات تستهدف " الحيتان " الضخمة التي تستنزف خيرات البلاد بلا رحمة ؟ أين الضريبة على الثروة ؟ لماذا لا يتم استخلاص ضرائب فئات عريضة من " أصحاب الحال " ، لماذا لم نسمع طوال السنوات التي تولى فيها البيجيدي مسؤولية تدبير الشأن العام عن الزج بمسؤولين في السجن رغم الكم الهائل من الشكايات والتظلمات والآهات التي نستفيق عليها بشكل يومي؟ ما الذي تغير بعد إعلان البيجيدي إطلاق مشروع إصلاح صندوق المقاصة ؟ هل لامس المواطن البسيط أي تحسن في دخله ؟ 

مجموع المشاهدات: 25614 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 تعليق)

1 | محمد
وهل من صوتوا للعدالة والتنمية اي مليون يمثلون الشعب
مقبول مرفوض
19
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 12:51
2 | عبدالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا يستغرب المغربي لأنه يستحق أكثر الكل يتفرج لابد من التضحية المظاهرات السجون الإضرابات بجميع أشكالها النتيجة ستكون ايجابية
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:04
3 | حسن باشا
حسبي الله ونعم الوكيل
اهدي هاته الإجراءات التعسفية التي بدأ بها العثماني حكومته الى جموع المطبلين لحزب النذالة والتعمية الذي افقر الفقير واغنى الغني
هذا هو جزاء شعب يأكل العصا و يقول العدالة والتنمية ناس ديال المعقول، هذا هو جزاء الغباء بعزوفنا عن التصويت وترك العدالة والتنمية تتبجج بانها صوت الشعب المغربي في حين هي لا تمثل حتى عشر الشعب المقهور ( مليون وستمائة الف صوت من 40 مليون). هنيئا لخرفان العدالة والتنمية جناح التنظيم العالمي للاخوان المتاسلمين تحكمهم في البلاد والعباد و الله يعطينا نصف فرصة للخروح من بلاد ظلم الضعيف و نصر القوي و ان عدنا إليها فإنا نحن لظالمون...اللهم انصرنا فإنا مظلومون
مقبول مرفوض
9
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:07
4 | مجهول
الله ياخد فيكم الحق
الله ياخد فيكم الحق .كون فعلا بخيتو الخير كون اول حاجة نقصتو من الرواتب ديالكم طواعية كون خرجتو لزناقي اودقيتو على الديور اوشفتو الناس كيف عيشين كون كانت فيكن درة من الانسانية كون مشيتو لمكاتب ديالكم على رجليكم تحت المطر والشمس كون قطعتو الماء والضوءرليلة وحدة فديوركم او فيلاتكم او تبقاو بلا فطور او غداء او عشاء . راه حرام اقسم بالله العلي العظيم لمخير فشفارة ولمنافقين اما كتخرج فيه او فولادو ولكن حنا الفقراء مكنشمتو فتاوحد كن قولوا لاحولة ولاقوة الا بالله او كنقولوا الله اصبروا او الله اغفرليه .
مقبول مرفوض
11
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:10
5 | حكيم
العكساوي
والله هاد الحزب الى باغي الخدمة فهاد البلاد كايقلب على ثورة وفوضى عارمة تحرق الاخضر واليابس..والدليل والبرهان ضاهر للعيان عدم محاربة الفساد كما اراد الشعب وزادها هاد العثماني و39لص باكمال ماتبقى من مكتسبات بإصلاح كالك صندوق المقاصة من غاز وسمر وطحين..بغيت غانعرف واش هاد حماق او شو..واش مافراسهومش الشعب واكل العصى اجتماعيا..لعنة الله عليكم تستغلون الدين فالسياسة ولكن للاسف وجدتمونا سدج صدقناكم لكن هيهات من الدلة!!!!
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:11
6 | kkk
azerty
noooooooo et jamais te reve
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:13
7 | حميدات سعيد
السلطة
لا تظلموا الشخص انه مجرد كومبارس رءيس حكومة صورية تطبق التعليمات !!في الحقيقة هو ووزارؤه لا يستطيعون فعل شيء . اما البرنامج والأجندة والقرارات الكل يعرف من أين تأتي ومن يصدرها . لهذا لا تعطو قيمة من لا ارادةً له .
اغلب الوزراء لا يستطيعون ان يغيروا أماكن كراسي مكاتبهم الا بموافقة من لهم السلطة الحقيقية
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:18
8 | ابراهيم
حيت اللحايا ولاد الحرام
حيت اللحيا ولاد الحرام و منافقين وكدابة الله يجيب من ياخد فيهم الحق
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:25
9 | مراد
رئاسة الحكومة
نريد نبيلة منيب رئيسة للحكومة
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:28
10 | نعيمة
ما هذا
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:36
11 | mustapha
الارادة
من السذاجة ان تنتظر الطبقة الشعبية المسحوقة المقهورة ان تتحسن اوضاعها وهي ترى ان المخزن الذي نصب بنكيران هو نفسه ينصب خلفه العثماني لينفذ ما تبقى من الاجندة المخزنية المتمثلة في خدمة الاقلية الحاكمة والطبقة الرأسمالية المرتبطة بالاستعمار الجديد
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 01:47
12 |
ماشي الشعب اللي اختار البيجيدي... المخزن جابهم ..
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 02:22
13 | العازف
الحوتة
==المثل المغربي يقول= حوتة واحدة كتخنز شواري==نعم ان الشرفاء في هذا البلد الذين لا يصوتون او يصوتون يجني عليهم اولائك الذين يصوتون بالزرقة والمرقة وخرق القانون بحماية المسؤولين كالبناء العشوائي والانفلات الضريبي والتحايل على القانون والتزوير الخ ماذنب هؤلاء الذين من اجورهم واعمارهم ودمائهم يصلح بها الصندوق المغلابي للتقاعد واين اولئك الذين افسدوه وماذنب المساكين والفقراء الذين يحرمون من المقاصة وزيد وزيد ان الشعب مطحون ومريض وجائع وغارق في المشاكل وهم يزيدون الطين بلة======= نعم على قومها جنت براقش=== هذا هو المثل المعبر عن حالنا
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 02:23
14 | كاتب
تعليق
ليس في القنافد أملس وربما هذا العثماني أخطر على الطبقات المتوسطة والفقيرة . على الشعب أن يتنفض ضد القررات الجحفة لطغاة الندالة والتنمية.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 02:27
15 | مواطن
المشكل ليس في شخص معين؛وانما في جهات ان تعطي الضوء الاخضر لهذا الهدف.
مقبول مرفوض
7
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 02:32
16 | محمد
غضب وكره
كيفاش كتقولو لينا خاص تكون فينا روح المواطنة والحكومة زايدة كطحن فينا شوية بشوية من هذا المنبر انا لا يشرفني ان أكون مغربيا اللهم الجوع ولا الذل
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 02:51
17 | saber
وامعتصماه
أين الشعب ؟ الكل يستمتع بلمسلسلات والبرامج الهدامة مبروك عليكم الفقر والجهل والحرمان والحكرة والمحسوبية
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 03:22
18 | الرد
الرد
ها انتم مرة أخرى تنتقدون الخيال والسراب.
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 06:15
19 | متقاعد
جيرما خميرة من نوع رفيع ونعس
الشعب شبع خميرة جيرما حزب حراس الفساد واش تتسناو اصلاح غدي تعمرو صنادق حتي تقهرو من مزيان وتسناو صدقة من عند عتماني مول كيران عمر صنادق او نقص من وزن ديال خبز اوسكر زيت اوعتماني غينقص من عمركم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 06:33
20 | جامد
الامية
المشكل حاليا ليس في بنكيران أو العثماني أو في أي شخص آخر يرأس الحكومة . المشكل في هذا الشعب الأمي الذي لا يستطيع أن يقول لا ، وأنا متأكد أنه لن يقول لا حتى لو جردوه من كل شيء.....أما العثماني وغيره مجرد كومبارس لا غير فهو ينفذ بالحرف ما يملي عليه أسياده
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/20 - 09:32
21 | متقاعد
سكر الزيت البوطاكاز مزال تنعسو اوتنحلمو
سبحان الله علي شعب صبور الكل في العالم يتمني لو كان عنده هدا الشعب الدي يملاء صناديق في مدة قصيرة 5س وهو يعيش علي حافة الفقر والبطالة وكدلك يعيش علي اوهام الاحزاب انها علامة الساعة العثماني خدي ايدوزكم من تور حتي دريساو مزيان علي طريقة كيرانية واكتر من دالك وعلامة جاية سكر الدقيق البوطكاز والعالم يتفرج علي هدا الشعب ربما سيدخلوه في كتاب كنيز 2017 وعيشو يا الامناء الاحزاب وكل من كعكة لي خلوها اجدادكم حني بركة علينا انشوفوكم بخير نتما اولادكم ربما تولدنا خطا في هدهي الفيرمة العميقة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/21 - 11:02
22 | عبد الله
اتقوا الله يمسؤولون
يااسيدي رئيس الحكومة .هل جئت لتطبق البربنامج الاجتماعي الذي وعدتم به في حملتكم الإنتخابية؟ ام جئت لاثقال كاهل المستضعفين برفع الدعم على البوطا والدقيق المعفن والسكر ؟ وانتم تعلمون . يشتغل ليعول 6 او7افراد بتمدرسهم وتطبذبهم وكسوتهم اما التزفيه لاحق له فيه .اما الذين يملكون مال قارون لاأخد يسالهم عن ثروتهم من أين اكتسبوها. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/23 - 09:06
23 |
الى اين
واسفاه على هاد البلاد
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/04/24 - 01:25
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟