الرئيسية | سياسة | بعد تعرضها لهجوم لاذع في المغرب، مرشحة ماكرون في الانتخابات التشريعية تنفي دعم "البوليساريو"

بعد تعرضها لهجوم لاذع في المغرب، مرشحة ماكرون في الانتخابات التشريعية تنفي دعم "البوليساريو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد تعرضها لهجوم لاذع في المغرب، مرشحة ماكرون في الانتخابات التشريعية تنفي دعم "البوليساريو"

 

نفت مرشحة حركة "الجمهورية إلى الأمام" للانتخابات التشريعية الفرنسية عن فرنسيي الخارج ليلى عيشي الثلاثاء الاتهامات التي وجهت إليها حول دعمها "لجبهة البوليساريو" في الصحراء المغربية. وأكدت أن موقفها من هذا النزاع هو موقف فرنسا والأمم المتحدة. كما أعربت عيشي عن تقديرها للمغرب والملك محمد السادس.

موقف المرشحة جاء عبر بيان نشرته على حسابها على تويتر بعد أيام من الجدل الذي أحدثه إعلان ترشحها للانتخابات التشريعية عن الدائرة التاسعة لفرنسيي الخارج والتي تضم 16 دولة بينها المغرب والجزائر وتونس.

وأكدت عيشي في البيان أنها لم تتفوه قط بكلمات غير مناسبة إزاء المغرب أو شعبه أو شخص الملك. كما قالت إنها لم تشكك أبدا في سيادته ووحدة أراضيه واصفة إياه بالبلد العريق ذي التاريخ والحضارة.

وفيما يخص الصحراء الغربية شددت عيشي على أن موقفها هو موقف فرنسا وأنها تدعم بقوة المساعي الرامية للوصول لحل عادل ودائم ومتوافق عليه من الجانبين تحت مظلة الأمم المتحدة. واختتمت عيشي بيانها بالقول إنها ستركز من الآن على الحملة الانتخابية وأنه يسعدها اللقاء بالمواطنين المغاربة داخل الأراضي المغربية.

إلا أن البيان لم يقنع الكثير من المغاربة الذين علقوا على صفحة عيشي الرسمية. ولجأ البعض إلى نشر فيديو مصور للمرشحة وهي تتحدث عن " أن الصحراء الغربية هي آخر صراع استعماري في العالم"، بينما اعتبر البعض الآخر أن استخدام عيشي للفظ الصحراء "الغربية" في بيانها بدلا من "المغربية" يعتبر إهانة للمغرب.

وكانت حركة "الجمهورية إلى الأمام" قد أعلنت السبت 13 مايو/ أيار عن اختيار الفرنسية من أصل جزائري ليلى عيشي لخوض غمار الانتخابات التشريعية ممثلة عن الدائرة التاسعة لفرنسيي الخارج. ويقدر عدد أصوات تلك الدائرة بنحو 107 آلاف صوت ويمثل الفرنسيون المقيمون في المغرب فيها النسبة الأكبر بنحو 32 بالمئة من الأصوات.

مجموع المشاهدات: 13947 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | اعمود
اعمود
مكر جزائري اخر. هذه السيدة لا تعرف المغاربة. المغربي لا يصدق الجزائري الى يو الدين. فالتترشح فتفشل لا المغربي اكراب ضمن اصوات هذه الدائرة بشكل كبير
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/05/18 - 05:27
2 | mustaphaé
ترجمة غير صحيحة
السيدة بيدق جزائري ولا تعترف بمغربية الصحراء , ولم يرد في توضيحها لموقفها انها تتبنى الموقف الفرنسي المتمثل بالاعتراف الصريح بمغربية الصحراء , ففرنسا لا تقبل بقيام دويلة مصطنعة تهدد مصالحها ليس في المغرب فقط بل في كل افريقيا الغربية لانها ستكون دمية بيد الحكم الجزائري الارهابي الذي يناوء المصالح الفرنسية
حكام الجزائر كمشة من المغامرين المستبدين بثروات الجزائر , ويعقدون سفقات تجارية مربحة لكل قوة في العالم شريطة ان تلحق تلك القوة الضرر بالمغرب , فامريكا تتخذ موقفا مترددا من قضية الصحراء لانها تحصل شركاتها على صفقات مربحة من عسكر الجزائر , وليلى هاته ان ارادت الفوز في الانتخابات عليها ان تنتقل الى المغرب وتعقد لقاء مع سكان الصحراء المغربية بالعيون
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/05/18 - 05:41
3 | Ali usa
الصحراء المغربية ماشي الصحراء الغربية كما جاء في المقال. وفيما يخص الصحراء الغربية؟ شددت عيشي علي ان موقفها هو موقف فرنسا اتمني تصحيح اخطاء
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/05/18 - 06:02
4 |
راه صفحة عويشة طويناها والخبرالجديد أنه تم ترشيح المغربي امجيد الكراب بدلاعنها في الدائرة 9 وهو من أحد المقربين للرئيس ماكرون ورافقه في عدة سفريات من بينها سفره للجزائر وتونس وسبق وأن اشتغل مع سيكولين روايال. وقد وقع عليه الاختيار بالاجماع. باي باي عويشة!
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/05/18 - 07:11
5 | ايمن
كذابة تصريحاتها كانت واضحة خلال التظاهر التي تولت الجزائر رعايتها وموثقة بالصورة والصوت مغاربة العالم على علم بمناوراتها
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/05/18 - 09:04
6 | متتبع
المؤمن لا يلسع من الجحر مرتين
من يامن الحية الرقطاء لن يسلم من سمها.
اتمنى الا يجود عليها المغاربة في الدائرة التاسعة ولو بصوت واحد بل على العكس يجب تنظيم حملة مناهضة لها (((العين بالعين ......والبادئ اظلم)) التصدي لها دفاع عن الوطن واخوتنا المغاربة في المهجر لا يتوانون ولو لحظة في الدفاع عن وطنهم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/05/19 - 12:58
7 | مهاجر مغربي
الماء تحت التبن
الباب اللي جيك منو الريح سدو واستريح. لن تنطوي علينا عباراتك الكيدية ولا حيلك .نحن اذكى مم تتصورين .نحن مغاربة المهجر نعرف من يمولك .والا لماذا الدبلماسية الجزاءرية على الخط والاعلام الخراءري يطبل لك.الصحراء مغربية وقضية الصحراء قضية شعب لا قضية فرد.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/05/19 - 02:33
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟