الرئيسية | سياسة | زعامة المشهد السياسي المغربي ...أخنوش يصر على هزم "البيجيدي"

زعامة المشهد السياسي المغربي ...أخنوش يصر على هزم "البيجيدي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زعامة المشهد السياسي المغربي ...أخنوش يصر على هزم "البيجيدي"

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية :

 

بعد تصدره لنتائج الانتخابات التشريعية وقيادته للحكومة لولايتين متتاليتين، أصبحت شعبية "البيجيدي" على المحك وتراجعت مصداقيته لدى المغاربة، بعدما استسلم للضغوطات ونكته للوعود التي قطعها خلال حملتيه الانتخابيتين بمحاربة الفساد .

 

هذه المعطيات، زادها الانقسام الكبير في صفوف الحزب الذي عرفه الحزب بعد إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة، حيث اتسعت الهوة بين تيار موال لبنكيران وتيار يدافع عن اختيارات سعدالدين العثماني، الأمر الذي استغله عزيز أخنوش، رئيس جزب التجمع الوطني للأحرار، ويضرب العدالة والتنمية في معاقلها، ويستقطب مناضلين جدد، في أفق احتلال صدارة المشهد السياسي في الاستحقاقات والجماعية التشريعية المقبلة.

 

تحركات حزب الحمامة بالمدن التي يسيرها حزب العدالة والتنمية أصبحت تزعج صقور "البيجيدي"، بعدما عمد مناصرو الحمامة على اقتحام مناطقهم الانتخابية ونهج سياسة الإسلاميين في الاستقطاب، بتوزيع قفة رمضان، وتقديم وعود بمساعدة الطبقات الفقيرة خلال الأعياد والدخول المدرسي، وهي الخطة التي ينتهجها "البيجيديون" منذ سنوات لضمان الأصوات الانتخابية وتحصين معاقلهم، الأمر الذي اعتبره أنصار المصباح تهديدا خطيرا يتربص بهم، ويؤشر على فقدانهم لصدارة المشهد السياسي المغربي.

 

ويرى متتبعون أن أخنوش استطاع خلق حركية في المشهد السياسي المغربي، بقيامه بجولات مكوكية بمختلف الجهات، وإعادة هيكلة التنسيقيات الجهوية والإقليمية للحزب، وتشكل تنسيقيات للشبيبة التجمعية والمنظمات الموازية، واستقطاب أعيان بعدة مدن، ورجال المال والأعمال، الذين منحوا أموالا للحزب، كان آخرها إعلان محمد بودريقة، الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، منح الحزب الأزرق مبلغ 900 مليون سنتيم، تستمر إلى غاية انتخابات 2022، موزعة على 15 مليون سنتيم كل شهر.

 

هذا المبلغ الشهري، حسب مصادر صحافية، سيصرف في دائرة الفداء درب السلطان حيث أخذ بودريقة على عاتقه مهمة استقطاب منخرطين جددا للحزب والقيام بأنشطة اجتماعية، مبديا استعداده صرف مبالغ مالية أكبر، وهو ما يقوم به رجال أعمال بمختلف مدن المملكة، ما سيربك الإسلاميين ويدفعهم للبحث عن بدائل أخرى تمكنهم من الحفاظ على قواعدهم الانتخابية.

مجموع المشاهدات: 2334 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | OMAR
ماهو مستوى الدراسي أخنوش
ماهو مستوى الدراسي أخنوش لا يتحدث باللغة الفصحى وليس له خبراء في السياسة
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/07/17 - 12:43
2 | كوربي
هم في نفس الحكومة وبدل ان يتعاونوا على اصلاح البلاد .. دايرين لينا كاش كاش طز في النخب الكرتونية ديالكم ! غير لي بابا ه خلا ليه شي ثروة من الريع ! رجع وزير وفاهم طز !
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/07/17 - 02:53
3 | جعونةً مجبر
الديمقراطية المخزنية
عندما يخرج حزب من رحم المخزن في أواسط السبعينيات من القرن الماضي وفِي هذه الأيام توضع له الدولة العميقة كل الإمكانيات تخت تصرف رموزه ويصبح الشيخ والمقدم والقائد والباشا هم من ينظمون ملتقياته ويوفرون له الإمكانيات المادية والبشرية التابعة للعموم لانه امتداد للمخزن فكيف لهذا الحزب الا يهزم الاحزاب الاخرى غير المخزنية .
هذا الكلام يعتبر استهزاء من ذكاء المغاربة والضحك على ذقونهم لانه يعرف ان في ضروف الديمقراطية ليس له اَي حظ بل لكان وراء القضبان كغيره من رموز الفساد في حزبه والكل يعرف هذا
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/07/17 - 04:16
4 | عقنا أوفقنا
صافي سالينا
لم يبقي لا حمامة لا حمار، ولا جرار ولا كار ، ولا قنديل ولا مصباح ولا ..... و لا ........ اللعبة انكشفت وكلشي عاق وفاق وعاش الشعب
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/07/17 - 04:56
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟