الرئيسية | سياسة | هاف بوست : الحسن الثاني أهدى عبد الناصر ما لم يتوقعه

هاف بوست : الحسن الثاني أهدى عبد الناصر ما لم يتوقعه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هاف بوست : الحسن الثاني أهدى عبد الناصر ما لم يتوقعه
 

في أواخر عام 1963، اندلعت حرب الرمال بين المغرب والجزائر، وقد نالت الأخيرة دعماً قوياً من جمال عبد الناصر، حيث أرسل إلى الجزائريين حوالي ألف جندي بالعتاد، وكان من ضمن هؤلاء الجنود الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الذي وقع في الأسر مع رفاقه من قبل قوات الجيش المغربي، وكان الهدف من ذلك الإطاحة بالنظام الحاكم في المغرب، عبر هزيمة جيوشه النظامية، حسبما ورد في كتاب الحسن الثاني المظلوم، للكاتب مصطفى العلوي.

 

لكن بعد توقيع الهدنة بين المغرب والجزائر، زار الحسن الثاني ملك المغرب مصر، في سنة 1965، وكان في استقباله عبد الناصر، وطفلة صغيرة تحمل باقة من الورود المصرية، وبعد أن قبَّلها الحسن الثاني التفت إلى عبد الناصر قائلاً: “يا فخامة الرئيس شكراً على باقة الورد، وأنا بدوري سأهديك باقة من اللحوم الحية، وكانت الهدية عبارة عن الضباط المصريين الأسري في الزي العسكري، ومن ضمنهم حسني مبارك”.

 

فانتهى الأمر لعبد الناصر أن تحركاته لإسقاط حكم الملك حسن الثاني في المغرب فشلت، ليستمر الأخير في الحكم حتى وفاته يوم 23 يوليوز 1999.

 

عن هاف بوست عربي

مجموع المشاهدات: 22070 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | برج المراقبة
المغرب الشفاف
لابد أن يعلم الصديق قبل العدو أن المغرب ليس كما يعتقد البعض فهو استثناء من القاعدة ويعرف كل شيئ عن من يمكر أو من يساعد الجهات الخارجية ضد الوطن لأنه ببساطة شفاف لأهله الشرفاء ولايمكن أن يمر شيئ دون أن يعلموه .وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون .
مقبول مرفوض
23
2017/07/23 - 07:47
2 | ملاحظ مهتم
ثمن التحرر كبير
هادشي معروف ليس بجديد وعبد الناصر كان يريد جبهة اشتراكية عربية لمواجهة الامبريالية الغربية خصوصا الامريكية خصوصا وان الملكيات في شمال افريقيا الليبية والمغربية تحول دون تحقيق المشروع فشل فيما يخص نظام الحسن 2 لكنه نجح في اسقاط الملكية الليبية وحلول القذافي محله كل هذا بسبب واحد هو بعد المغرب جغرافيا ومساندة استخبارية قوية من فرنسا واسرائيل ودعمهما المشروط للنظام في المغرب
مقبول مرفوض
-14
2017/07/23 - 08:04
3 |
يا فخامة الرئيس شكراً على باقة الورد، وأنا بدوري سأهديك باقة من اللحوم الحية، وكانت الهدية عبارة عن الضباط المصريين الأسري في الزي العسكري، ! فانتهى الأمر لعبد الناصر أن تحركاته لإسقاط حكم الملك حسن الثاني عبد الناصر، howa man arada لإسقاط حكم الملك حسن الثاني ? hhha حسني مبارك” kana fi kowat maslha gawiya ! tama iskto tairyh ? بعد توقيع الهدنة بين المغرب والجزائر، زار الحسن الثاني ملك المغرب مصر، في سنة 1965 hhya في سنة 1965 توقيع الهدنة بين المغرب والجزائر، 2018 سنة lam yazowl bi darogiya dail الجزائر، ?
مقبول مرفوض
-4
2017/07/23 - 10:21
4 | ح
الله يرحمك رحمة واسعة ويدخلك فسيح الجنات
مقبول مرفوض
5
2017/07/23 - 10:45
5 | عبدو
افففف
الى الملاحظ المهتم رقم 2 :وماذا كانت نتيجة كل ماعمله ناصرك وشلته ؟ الم يستغرقوا في اللهو والمجون حتى مسحتهم اسرائيل في ربع ساعة؟ فعن اي جهة تتحدث؟
مقبول مرفوض
8
2017/07/23 - 01:12
6 |   بسم الله المحيط الدائم الرحمن الرحيم
اللهم هب لمولانا السلطان من جلالك هيبة ونور وأنوار بها الكون أشرقت
في هذا الوقت الزمني بالذات من يومه 23 يوليوز 1999 مع الساعة الرابعة والنصف 16:30 إنتقل الى جوار ربه جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني أكرم الله في نعيم الرضوان مثواه، وذلك بنوبة قلبية مفاجئة ألمت به لم ينفع معها علاج. سائلين المولى عز وجل أن يسكن فقيد المغرب العظيم فسيح الجنان ويثبت الملك لوارث سره جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على عرش أسلافه الميامين.
مقبول مرفوض
4
2017/07/23 - 01:27
7 | مزيان السعدية
هنا نرى دكاء الحسن الثاني رحمه الله والدبلوماسية التي ياعامل بها مع الدول وخاصة الاعداء
مقبول مرفوض
-1
2017/07/26 - 09:37
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة