الرئيسية | سياسة | بنكيران : المغرب يمكن أن يكون مثل كوريا الجنوبية و سنغافورة في هذه الحالة

بنكيران : المغرب يمكن أن يكون مثل كوريا الجنوبية و سنغافورة في هذه الحالة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران : المغرب يمكن أن يكون مثل كوريا الجنوبية و  سنغافورة في هذه الحالة
 

أخبارنا المغربية 

ربط  عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" بين تقدم المغرب في مصاف دول على شكل كوريا الجنوبية و سنغافورة، و حصول توافق بين ثلاث قوى سياسية هي النخبة الحاكمة والنخبة المثقفة والمؤسسة الملكية، عند استقلاله قبل أكثر من واحد وستين سنة.

و قال بنكيران في ندوة نظمتها "مؤسسة عبد الله إبراهيم"، يوم السبت في مراكش، متأسفا إنه لو قدر وكان هناك انسجام ما بين النخبة المثقفة والنخبة التي تحكم والمؤسسة الملكية، لكان بإمكان المغرب أن يكون في مستوى كوريا الجنوبية أو سنغافورة الآن، داعيا إلى الاستمرار في محاولة خلق هذا الانسجام حتى يحل التعاون بدل التنازع بين القوى الثلاثة.

و قال بنكيران أنه لو كان هناك توافق بين النخبة المثقفة والنخبة الحاكمة وبين المؤسسة الملكية، في الفترة التي تولى فيها عبد الله ابراهيم رئاسة الحكومة (من 1958 حتى 1960)، لأصبح المغرب الآن مثل كوريا الجنوبية أو سنغافورة.

وتساءل بنكيران عن أسباب نسف تلك التجربة التي مضى عليها الآن أكثر من 57 سنة  معتبرا أن نسفها وتوقيفها يجب أن يسائلنا اليوم جميعا عن مكمن الإشكال.

وختم بنكيران مداخلته بالقول: "لم يعد لنا أي وقت لنضيعه كشعب من أحزاب وجمعيات المجتمع المدني وكمؤسسة ملكية من أجل خدمة الوطن وشؤون المواطنين وذلك من أجل تجديد حلم عبد الله إبراهيم في النهوض بهذا البلد. 

مجموع المشاهدات: 16474 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | متتبع
وباركي من الشفوي
السي بنكيران انتهت مهمتك وسير تصلي وتعبد الله واستفذ من التقاعدات ديالك وكفى من التنظير،لقد سءمت الامة كثرة الكلام والحالة ظاهرة للعيان من يوم جاءت حكومة التناوب والكل يظن ان المغرب سيقفز الى الامام ولكن تم بيع كل شيء وخوصصو كل شيء والان جءتم انتم وبالاحرى انت واول ماقمت به تحرير الاسعار الطاقية وها نحن تركتنا بين المطرقة والسندان ولامن اخذ بيدنا واحس بالهون الذي نحس به من هذه الزيادات التي اصبحت كشرب الماء بدون وجه حق وبدون رءفة بالمحتاجين والمستضعفين السي بنكيران game over واما مايسى كما يقال la masturbation intelectuelle فقد اعيتنا وسير ترتاح وابتعد عن السياسة لقد سءمناها بسببك. انا اعرف انا الحشد اللالكتروني لحزبكم لن يعجبها ما قلت وساسمع كما يقال خل اذني لانكم هيءتم فيالف من هوءرلاء الا للرد وهذا نعرفه عن مخطط حزبكم
مقبول مرفوض
8
2017/09/24 - 09:33
2 | مواطن مغربي
تعليق
المغرب يمكن أن يكون متقدما مثل كوريا الجنوبية حينما يتحرر المجتمع من سطوة الفكر الرجعي الظلامي الذي يمثله بنكيران ومن مشى على شاكلته.
مقبول مرفوض
7
2017/09/24 - 09:36
3 | ابو آية
كلنا نحلم
كلنا نحلم بتطوير البلاد الى الافضل. وأظن أن تسعين بالمئة من البرلمانيين وأعضاء الحكومة ورجال الدولة . وفي بلادنا ما يساعد على ذلك من ثروات بحرية وبرية وجوية وبشرية وطاقات فكرية. حتى يمكننا أن نحقق الاكتفاء الذاتي في كل شيء.وعشرة في المئة لهم أهداف مختلفة ذاتية تسعى لتحقيق أغراض تخدم الأنا الفردي.او تخدم جهات خفية تتحكم في توجيه مسار البلاد الى حيث تشاء وكيف تشاء. والمقارنة التي ذكرها السيد عبد الإله بنكيران بين المغرب وسينغافورة وكوريا هي التي أثارتني وجعلتني أدلي برأيي المتواضع.لأأكد أن الغرب يتوفر على معطيات وإمكانيات أكثر من الدولتين المذكورتين . والسؤال المباشر هو : الى متى سيبقى بلدنا الحبيب تحت ضغط الأيادي الخفية وحتى متى يستمر جشع الأنانيين فيه في جمع الأموال وتهريبها للابناك الخارجية واسغلال الثروات خارج الشرعية على حساب المحتاجين والبنية التحتية. انظروا الى الصين واليابان كيف تهتمان بمصالح البلاد والعباد فقط لصناعة تاريخ مجيد حدوده دار الدنيا .ونحن لدينا محفزات أقوى تراعي الدار الآخرة. فيا أيها الغيورون ويا أيها المخلصون هبوا الى النهوض بهذا البلد لترفعوا رؤوسكم كما فعل الأمم.ولا تبقوا كالقطيع يرعاه ترامب.
مقبول مرفوض
2
2017/09/24 - 09:50
4 | مواطن
مكرهتوش ترجعونا مائة عام للوراء باش تبقاوا عايشين غير انتوما وهادو اللي ذكرتي واش معاكم غادي يعيش. المسكين قتلتونا بالغلاء وبالزيادات والشفوي. وقتكم دازت علينا كحلة ومازال رحنا نقاسيوا. الله ياخد فيكم الحق . الدوام للله الواحد القهار.
مقبول مرفوض
6
2017/09/24 - 09:50
5 | عمر
ومني كنت في الحكومة اش درتي والو غير قهرتي الشعب بسياستك الغير العادلة. 
مقبول مرفوض
8
2017/09/24 - 09:55
6 | يحي رضا
فاقد الشئ لايعطيه
ماذا قدم بكيران لهذا الشعب المصائب خلا ولاية دامت خمس سنوات والان يتكلم عن كوريا جئت للحكومة للاستغناء على حساب الشعب الله ياخذ فيك الق طحنتي شباب بالتقاعد كان عليهم يتوظفوا هلكتي الناس بالزيادات والان جئت لتنصح ايها المغفل لما سميت حزبك بالعدالة هل انتم في مستوى الاترك بزاف عليكم ايها الخوانة تتعاركون على المناصب انظر الى رجل تعليم عندهم ماديا ومعناويا وانت ماذا فعلت بالناس اين صندوق المقاصة الذي كان يحمي الفقير وماهو البديل الذي كنت تتكلم علية لعنة الله عليكم الى يوم الدين.
مقبول مرفوض
4
2017/09/24 - 09:57
7 | KHARBALA hada
سوف يصبح المغرب واللحمد لله صومال ؟؟
كون تحشم يا همجي ٦سنوات حكمك ضاعت في المسرحيات فقط ؟ لو رجعتم الى الحكومة سوف يصبح المغرب واللحمد لله صومال ؟؟
مقبول مرفوض
6
2017/09/24 - 10:08
8 | الجاءر
الله ينعل ما يحشم بحالك كيعرفو تقدم فزيادة..... شوف ليك شي شعل....
مقبول مرفوض
3
2017/09/24 - 10:29
9 | سليم
لو
بل حينما نعلي العلماء ليس علماء القشبات والجلابيب بل نولي البحث العلمي مكانته نهتم بالتربية بأخلاق المغاربة نفهم الحقوق والواجبات نبعد نخبا مقززة عن المشهد يفهم كل منا قدره ليضعه في مكانه ربما تصبح القاعدة صلبة لبناء مجتمع يأمل التقدم ويعمل من اجله
مقبول مرفوض
3
2017/09/24 - 10:49
10 | Requin
تاجر الدين
انت بدون مبادئ والى مزبلة التاريخ ، الدول العظمى تحتاج لرجال عظام، اما انت و أربعين حرامي لايهمكم مصلحة هدا البلد . الطغيان لا عقيدة له يا ابا مسيلمة الكاهن ، تاجر الدين .
مقبول مرفوض
6
2017/09/24 - 12:02
11 | Hassan
?????
Ce qu'a fait le PJD et surtout ce Benkirane a fait reculer le Maroc au moins 100 ans en arrière dans tous les domaines : Education, recherche, santé emploi, ... Pourquoi parler de Singapour ou de la Corée ? Vous n'avez pas honte ????.
مقبول مرفوض
4
2017/09/24 - 12:40
12 | احمد
اذهب الى الجحيم أيها المنافف
النخبة المثقفة انت من اعتدى عليها بسرقة مستحقاتها المالية وتوزيعها على من لم يبدل اي مجهود.واحتفظت ب 10ملايين شهريا لنفسك ولم تخصص ولا ريال منها لمساعدة المطلقآت والأرامل.يكفيك 1000درهم وتصدق بما تبقى من 10مليون لهم.فأنت صاحب مشاريع:مدارس ومطبعة. أما الموظف المسكين صاحب السلم 11 لا يستطيع امتلاك إلا شقة بغرفتأن يتكدس فيها أولاده الإناث والذكور.انت السبب الذي يجعل الثلاثي.:النخبة المثقفةوالنخبة الحاكمة والمؤسسة الملكية لاتتحقق ابدا في المغرب ولن تتحقق ابدا.يكفيك ما جمعت من ترواث.وإذهب إلى الجحيم.فالخطا من الملك الذي استدعاك في حفلة عيد العرش ومن ذلك الوقت وانت تزعجنا.ما جمعته من مال انت وابنتك التي وظفتهابمليون ونصف كاف لرميك في جهنم.اذهب إلى الجحيم فعودتك للحياة السياسية ستكون كارثية على الأمن في المغرب
مقبول مرفوض
5
2017/09/24 - 12:53
13 | حسون
العقلية هي لي فيها المشكل والنفوس الطماعة يا سيد بنكيران والا ماداروليكش الصابونة.
مقبول مرفوض
2
2017/09/24 - 01:16
14 | حسن عين اللوح
اسيدي راك مجهد
كون بقتي فالحكم المغرب غادي اولي بحال الصومال اشمن سنغفورة
مقبول مرفوض
6
2017/09/24 - 02:46
15 | faboor
Maroc
كنت على رأس الحزب الاول بعد الانتخابات التي اعطتك رأسة الحكومة بصلاحيات لم تكن لاي وزير اول مند عبد الله ابراهيم.5 سنوات رئيسا و6 اشهر وانت تعرقل تكوين حكومة .مادا فعلت أجل تجديد حلم عبد الله إبراهيم في النهوض بهذا البلد.بصمتك في الحياة السياسية المغربية خلاصتها تبهديل راسة الحكومة بادخالك الكلام الزنقوي . ا
مقبول مرفوض
4
2017/09/24 - 06:45
16 | يوسف مكناس
انك تقارن بين المهراز و المولينيكس لا مجال للمقارنة كيف تقارن من مات وتعفن ومن هو نشيط وحي متحرك
مقبول مرفوض
2
2017/09/25 - 09:51
17 | سيف الاسلام
دعاية رخيصة تصاحب المفتي في قعر داره
لقد قرأت جميع التعاليق الواردة، ولم أجد أحدا من الكتاب الكرام ما ينوه عمل هذا شخص المسمى بن كيران كرئيس لحكومة فاشلة حتى وإن كان هو المهرج السياسي الاول والأخير يزركش بكلامه على ليلاه مهنة التملق والاذلال،... لقد جاء كالغراب المشؤوم في السرب لا يهمه ما يقول، قوله مقبول للبيع، بالعملة والدرهم باع واشترى جنى ما يجنيه اللص،...
مقبول مرفوض
4
2017/09/25 - 06:12
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة