الرئيسية | سياسة | بعد تلقيها لصفعة "موغابي"..."البوليساريو" تستهدف مصالح المغرب عبر هذه الخطوة

بعد تلقيها لصفعة "موغابي"..."البوليساريو" تستهدف مصالح المغرب عبر هذه الخطوة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد تلقيها لصفعة "موغابي"..."البوليساريو" تستهدف مصالح المغرب عبر هذه الخطوة
 

أخبارنا:ياسر أروين

مباشرة بعد تنحية "روبرت موغابي" عن الحكم في دولة زيمبابوي، والتداعيات الخطيرة التي ألمت بـ"البوليساريو" نتيجة فقدانها لأهم وأبرز الداعمين لها على المستوى الإفريقي، توجهت الجبهة وبشكل مباشر نحو مصالح المغرب.

وفي محاولة منها، لافتعال أزمة جديدة مع المغرب للتغطية على صفعة سقوط "موغابي"، وجه الأمين العام للجبهة رسالة إلى "أنطونيو غوتيريس" الأمين العام للأمم المتحدة، وصفها المتتبعون(الرسالة) بـ"المستفزة".

وحاولت رسالة "البوليساريو" المس والتشويش على مصالح وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، عبر "تنبيه" الأمين العام الأممي إلى ما وصفته الرسالة بـ"خطورة الأنشطة"، التي يقوم بها المغرب على مستوى السواحل بالصحراء المغربية.

وبشكل صبياني، اعتبر الأمين العام للجبهة أن المغرب يقوم بأعمال تنقيب في سواحل الأقاليم الصحراوية، تتنافي وقرارات الأمم المتحدة في الموضوع، الأمر الذي تجاهلته الدولة المغربية على أساس أنها تمارس أنشطتها فوق أراضيها في إطار سيادتها الكاملة على هذه الأراضي منذ تاريخ ليس بالقصير.

وتطمح "البوليساريو" إلى تحقيق مكسبين أساسيين عبر هذه الخطوة(الرسالة الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة)، المكسب الأول يتجلى في تحويل الأنظار عن سقطة "موغابي" وما يمكن أن يليها(السقطة) من تكسير للسلسلة التي تدعم الجبهة سواء على المستوى الإفريقي أو الدولي، والمكسب الثاني يتجلى في الضغط على المنتظم الدولي من جهة، ومن جهة أخرى استجداء عطفه عن طريق تصوير المغرب على أنه ناهب لخيرات "أقلية"، والجميع يعرف حساسية هذه النقطة بالذات بالنسبة للمنتظم الدولي.

وعرف عن الجبهة، منذ وقت طويل اللجوء إلى هكذا أساليب عند محاصرتها وفقدانها للنقاط في مواجهة الدولة المغربية، التي مافتئت تتعامل بحكم ونضج مع هذا الملف، حسب شهادات العديد من الخبراء الأممين.

فعندما تستهدف "البوليساريو" المصالح الإستراتيجية للمغرب وبهذا الشكل الصبياني، ولا يرد المغرب ويتجاهل رسالة الجبهة، ويمضي قدما نحو حماية سيادته ومصالحه الجيوسياسية والجيو الإقتصادية، فهي رسالة موجهة للجميع تبين مدى حكمة ونضج الدولة في مواجهة كيان صنع أساسا في إطار حرب باردة انتهت...

وفي سياق متصل، وضع "هورست كوهلر" المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء، يوم أمس الأربعاء 22 نونبر الجاري بمجلس الأمن الدولي بنيويورك، تقريره الأول حول نزاع الصحراء.

وخيم على التقرير تكتم إعلامي وُصف بـ"الكبير"، خصوصا وأنه(التقرير) قدم في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، اللهم بعض التصريحات على الهامش التي حظي بها الصحفيون المعتمدون بالأمم المتحدة.

وأكد المبعوث الشخصي في تصريحاته المقتضبة، أن مجلس الأمن دعمه وعبر عن اعتزازه بالتقرير الذي أعده.

بالمقابل، دعا مجلس الأمن الدولي يوم أمس من نيويورك جميع أطراف النزاع في ملف الصحراء، إلى ضرورة دعم مجهودات "هورست كوهلر".

مجموع المشاهدات: 26565 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | بوسيف
رؤية مغايرة
لم تنئون عن اتهام الجزائرالفاعل اﻷول واﻷخير فى قضية أقاليمنا الجنوبية؟ ترفعون من شأن منظمة يعرفها العالم على أنها قفازا جزائريا يحركها يمنة ويسرة ,ويختار قياداتها والمسئوليات الصورية التى يجب أن تسندها لها,وبدل أن يضغط المغرب على الجزائرلأرغامها على تدقيق الهوية لفرز الصحراويين عن باقى الجنسيات واتهامها بالمباشر على محاربتنا من أراضى تحت سيطرتها اﻷدارية. كفى من الدعاية لفصيل لا يجد نفسه حتى بين من غرر بهم وانضموا اليهم وهم نفسهم اليوم يملئون السجون فى الحمادة. النظام الجزائرى عبر سفاراته المليئة بجيش من المخابرات لا يترك الفرصة دون أن يستغلها وكثيرا ما يخلق هو نفسه الفرصة لتأليب الرأى العام الدولى بينما سفاراتنا للأسف لا تهتم ولا تتحرك أبدا ولو حتى لتسجيل ما يدور أمامها من مناورات النظام.
مقبول مرفوض
6
2017/11/23 - 09:17
2 | Ali
جواب بسيط، لو كان هناك اي امتياز للبوليساريو او فرصة للهوم على المغرب لقاموا بذلك، ما اود قوله ان المغرب و منذ فترة ليست بالقصيرة و هو ينقب و لا احد منعه من ذلك حتى في عهد بانكيمون، فلا داعي للقلق لان البوليساريو اصبحت تدور في محورها و ليس لها اي شيء جديد تقوم به، و تسعى للتشويش فقط. لكن المغرب لا يهتم بهم و هو يقولها للامم المتحدة انه لن يتنازل على سيادته و اما ان تقبل البوليساريو بالحكم الذاتي و اما ليس هناك شيء. نحن في الاخير فوق اراضينا و اي محاولة لاقتحامها من طرف الاعداء سيجدون وابل من النيران فوقهم، خصوصا اليوم كل تحركات الاعداء تراقب، قضى عليهم المغرب من قبل بالجدار الرملي الدي لم يستطيعوا اختراقه و الآن يضيف له قمر اصطناعي متطور قادر على رصد تحركاتهم. لدينا منطقة عازلة كافية لاقبارهم فيها. بالفعل موضوع البوليساريو و معها الجزائر انتهى!
مقبول مرفوض
11
2017/11/23 - 09:32
3 | الامير
المملكة المغربية الشريفة
بعد أن سقط المهرج الغبي موغابي يجب على المملكة أن تستميل إليها من يعارضونه في أفكاره قصد اختراق الصفوف مع أنه صعب لكن يجب المحاولة خاصة و ان جنوب افريقيا تؤثر على زيمبابوي و من ورائهم الشيطان الشرقي لنا الذي أشمئز من ذكر اسمه.
مقبول مرفوض
9
2017/11/23 - 09:59
4 | djamal atmani
c'est l'algérie et non pas polissario...vous devez etres courageux...c'est bien elle
مقبول مرفوض
4
2017/11/23 - 10:09
5 |
الكلاب تنبح والقافلة تسير.
مقبول مرفوض
5
2017/11/23 - 12:58
6 | بوسيف
الى رقم 5 يبدو انك من صخر لا تفهم ,محروم من شيئ ثمين اسمه المخ ,ولقد أعطيتك درسا فى السابق فتبين أنك لا تستوعب,وفى هذه الحالة تصدق عليك المقول,بيت شعر: لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى يبقى لك الخيار بين المستشفى فى عين النعجة أو سركاجى.
مقبول مرفوض
5
2017/11/23 - 03:12
7 | الحداد
فرنسا واسبانيا هم من افتعلوا المشاكل للمملكة من المفروض نطالبهم ب خريطة المغرب قبل ان يقسموه بينهم
مقبول مرفوض
2
2017/11/23 - 04:03
8 | Ourzazate
انا في نظري على المغرب أن يدعم استقلال جهة القبائل عن الجزائر الكيل بمكيالين يجب خلق عدو لهم من دويهم السن بالسن والبادية اظلم وهم من ظلمونا
مقبول مرفوض
4
2017/11/23 - 05:59
9 | سعيد333
wasiss
يا وسيس الشعب المغربي والمحزن المغربي متاكدان ان الجزائر هب يابان افريقيا فقط الصحراء الغربية بالمغرب لانها تابعة له هدا هو السبب يا وسيس كان عليك ان تتكلم عن 1800مليار اين دهبيت او خايف ان تتكلم عليها ان يكررو لك الختان مرة التانية ههههه يا وسيس مرحبا بك عندي في الصحراء الغربية يالمغرب
مقبول مرفوض
0
2017/11/23 - 06:30
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة