الرئيسية | سياسة | المغرب يستنكر بشدة قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (بلاغ)

المغرب يستنكر بشدة قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (بلاغ)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يستنكر بشدة قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (بلاغ)

عبرت المملكة المغربية عن قلقها العميق واستنكارها الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها اليها.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بلاغ أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تعبر عن قلقها العميق واستنكارها الشديد لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى هذه المدينة المقدسة.

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تود المملكة المغربية التأكيد على أن خطوة من هذا القبيل تتعارض بشكل صريح مع قرارات الشرعية الدولية وتحديدا قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2253 و2254 لسنة 1967، كما تتناقض مع الاتفاقيات المعقودة والتفاهمات القائمة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويعد هذا الإجراء، حسب ذات المصدر، تغييرا للوضع السياسي للمدينة المقدسة، واستباقا غير مفهوم لنتائج مسلسل المفاوضات، إذ يعتبر موضوع القدس من قضايا الوضع النهائي في إطار حل الدولتين.

وشددت الوزارة في بلاغها على أن من شأن هذا القرار أن يؤثر سلبا على الجهود المكثفة الذي ما فتئت الإدارة الأمريكية تبذلها من أجل إحياء العملية السياسية، بل ويقضي نهائيا على ما تبقى من فرص تحقيق السلام في المنطقة.

وحذرت من أن اسرائيل قد تتخذ من هذه الخطوة ذريعة أخرى للمضي قدما في سياسة التهويد الممنهج للمدينة المقدسة وطمس معالمها الدينية والروحية.

وأكد البلاغ أن هذا التوجه، بالنظر إلى خطورته الاستثنائية، قد يهدد أمن واستقرار منطقة تعمها أصلا حالة متقدمة من الاحتقان والتوتر، ويزيد من تأجيج مشاعر الغضب والإحباط والعداء وتغذية مظاهر العنف والتطرف.

وشددت المملكة المغربية على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني والسياسي للقدس، مطالبة الأمم المتحدة، وخاصة الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الدولي، بالاضطلاع بمسؤولياتهم كاملة لتجنب كل ما من شأنه المساس بهذا الوضع أو تعطيل الجهود الدولية لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وإذ تجدد المملكة المغربية التأكيد على وقوفها اللامشروط وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن حقوقه المشروعة، تدعو الى التعامل مع قضية القدس بما يقتضيه الأمر من حكمة وترو اعتبارا لرمزية المدينة وخصوصياتها عند أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وخلص البلاغ الى القول إنه، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ستعمل المملكة المغربية، بتنسيق مع الطرف الفلسطيني والأطراف العربية والإسلامية الأخرى، على تكثيف المساعي والجهود للتعامل مع هذا التطور الخطير.

مجموع المشاهدات: 4712 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 |
الاستنكار مكفيش وخص المقاطعة العلاقة مع امريكا اما الاستنكار مكفيش ولاكن هادشي صعيب عليكم
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/12/05 - 09:44
2 | ماشي
ماشي شي شدة كاع
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/12/05 - 11:47
3 | م.م
لا حول ولا قوة إلا بالله
فعلها ابن سلمان !
بيعت القدس مرة أخرى لترامب !
لا خوف عليك يا قدس فالله معك وهو احكم الحاكمين وأقوى من ترامب واتباعه من الحكام العرب
مقبول مرفوض
5
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 12:36
4 | حفيظة
رد المغرب
ﻻحول وﻻ قوة إلا بالله
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 08:13
5 | محمد العربي الادريسي
الرجال والعاهرات
في الحدث نستخلص شيئا مهما وهو ان اسرائيل وامريكا انجبتا الرجال الفحول ومن هؤلاء الرجال رؤسائهم من امثال النتنياهو وباراك اوباما وترامب الرجل الفحل اما دولنا العربية انتجت النساء النائحات وانتجت العاهرات من امثال الحكام العرب بدون استثناء الا صدام حسين رحمه الله والملك فيصل رحمه الله اما ما عداهم عاهرات .
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 08:23
6 | غريب وطن
الآتي أعظم
وجد الصهاينة فرصة ذهبية في انتكاسة الشعوب العربية وفشل الربيع العربي تحت الضغط في ظل القمع والتعسف والاستبداد والعبودية المفروضة عليها ليستغلوا الوضع والانقضاض على القدس وتدمير المسجد الأقصى هدفهم المنشود. فماذا ننتظر ؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 08:41
7 | إسماعيل أبو حليم
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل. لا يكفي التنديد والشجب بل يجب وضع أوروبا في الواجهة وخصوصا انجلترا سبب الوعد المشؤوم أثناء استعمارها لفلسطين. يجب قطع إمدادات النفط عن العالم والانسحاب من الأمم المتحدة إلى حين الاعتراف بدولة فلسطين حرة مستقلة والله المستعان على ما تصفون. ....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 08:43
8 | إسماعيل أبو حليم
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل. لا يكفي التنديد والشجب بل يجب وضع أوروبا في الواجهة وخصوصا انجلترا سبب الوعد المشؤوم أثناء استعمارها لفلسطين. يجب قطع إمدادات النفط عن العالم والانسحاب من الأمم المتحدة إلى حين الاعتراف بدولة فلسطين حرة مستقلة والله المستعان على ما تصفون. ....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 08:45
9 | احمد
*****
ومن هو هذا ترامب ملاك سماوي .ترامب الا عاصفة ستطفءها امطار الرحمن ان شاء الله.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/12/06 - 09:11
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟