الرئيسية | سياسة | هذه هي البنود الخمسة الصارمة الذي وضعتها حكومة العثماني في ميثاقها

هذه هي البنود الخمسة الصارمة الذي وضعتها حكومة العثماني في ميثاقها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي البنود الخمسة الصارمة الذي وضعتها حكومة العثماني في ميثاقها
 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم مرزوقي

وقعت الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، مساء اليوم الثلاثاء بالرباط، ميثاق الأغلبية الذي يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا سياسيا وأخلاقيا يؤطر عملها المشترك على أساس برنامج حكومي واضح وأولويات محددة للقضايا الداخلية والخارجية.

و حسب النص الكامل لميثاق الأغلبية الذي توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، وضعت الأغلبية  5 محاور أساسية تتعهد الاحزاب المشكلة لها بالعمل على تحقيقها ، و جاء في مضامينها:

أولا:بلورة رؤية تشاركية وموحدة ومندمجة لحسن سير العمل الحكومي، وخاصة حول الملفات الكبرى التي تحددها هيئة رئاسة الأغلبية.

ثانيا:تعزيز التضامن بين مكونات الأغلبية، وإرساء التشاور والتعاون والتنسيق الدائم فيما بينها من خلال تنظيم وتسيير وتقييم عملها المشترك واحترام التزامات الأغلبية  والانضباط لقراراتها والحرص على تماسكها وعدم الإساءة للأحزاب المكونة لها، دون أن يمنع ذلك من الحق في النقد البناء، وفي جميع الحالات تعمل الأحزاب المكونة للأغلبية على حل خلافاتها من داخل آليات الميثاق.

ثالثا:الالتزام بمستوى عال من التنسيق والانسجام والدفاع المشترك والتضامن في تحمل الأغلبية لكامل مسؤولياتها الدستورية والسياسية لتدبير الشأن العام وتحقيق ما التزمت به أمام المواطنات والمواطنين عند التنصيب النيابي، والمساهمة في الرفع من نجاعة وإنتاجية المؤسستين التشريعية والتنفيذية بما يعزز مكانتهما الدستورية ومصداقيتهما.

رابعا:المواظبة الفعالة والمنتجة في عمل البرلمان بغرفتيه بما يرسخ حضورها الوازن كأغلبية سياسية، والالتزام بالعمل على الاتفاق على مقترحات القوانين وعلى التعديلات على مقترحات ومشاريع القوانين، وعلى المطالبة بتشكيل لجان تقصي الحقائق، وكذا المساهمة في بلورة وإقرار السياسات العمومية والدفاع المشترك عنها بالجدية والمصداقية المطلوبتين والرفع من مستوى العمل المؤسساتي والسياسي بما يخدم تقدم الممارسة الديمقراطية والحكامة الجيدة ويكرس ربط المسؤولية بالمحاسبة.

خامسا:التواصل والتشاور مع المعارضة والحوار والإنصات إلى كل القوى الحية بما يكرس الاستثمار الإيجابي للتعددية والاختلاف ويضمن التعاون والتضامن حول القضايا الوطنية والمصالح العليا للبلاد.

مجموع المشاهدات: 10416 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 |
عليكم بنكران الدات وحب الوطن ومصلحة الوطن والمواطن هي العليا ان الامم تقدمت كتيرا بالحوار الهادف والعدالة الاجتماعية لا فرق بين غني وفقير حفض الله الوطن والمواطن المغربي الشريف وأمير البلاد محمد السادس شافاه الله ورعاه ليحقق ما يتمناه للوطن العزيز أعانكم الله
مقبول مرفوض
0
2018/02/19 - 06:04
2 | لحريزي
فهل انتم منتهون ؟
يجب أن يكون للحكومة ميثاق خاص بها على غرار ميثاق الجماعات المحلية. على أعضاء الحكومة بمجرد تعيينهم داخلها أن يقدموا استقالتهم من داخل الحزب . الحكومة ملزمة بخدمة الوطن والمواطنين بدون تمييز ولا تحيز لمنطقة على اخرى ولا فرد على آخر. الميثاق يجب أن يتضمن بندا لكل من سولت له نفسه أو اخل بمصلحة البلاد و العباد . على الحكومة ان تقف وقفة رجل واحد ضد كل من ثبت في حقه فساد أو اختلاس أموال عمومية أو مصلحة ذاتية . على الأحزاب ان ترفض وتطرد كل من لفظته الحكومة لاسباب اخلاقية او فساد ..إلخ
مقبول مرفوض
0
2018/02/19 - 08:08
3 | بوبكر
تهريج
دايرين زديديك
مقبول مرفوض
0
2018/02/20 - 12:59
4 | ادريس
الناضور
نحن ننتضر قرارات هامة من الحكومة و الوضع المزري الذي وصلت اليه البلاد من الغلاء الفاحش في المروقات وفي الخضر حيث وصل ثمن البطاطس 5دراهم والطماطم 7دراهم وهناك افواج من البشر تذهب تبحث عن العمل ولو ب 20 او30 درهم ولم تجده والحكومة مازالت تبحث عن نفسها من خطاب القاه مهرج اسمه بنكيران .
مقبول مرفوض
-1
2018/02/20 - 01:20
5 | Ahmed
الميثاق
Franchement c'est bidon cen tout ça. Au lieu de s'occuper chacun en ce qui le concerne de travailler, ces ministres vont passer leur temps à chercher à se se concerter mettre d'accord entre eux d'abord avant toute action. Décidément ce M. El Othmani ne cherche pas l'efficience et l''efficacité et préfère les réunions et écouter les autres comme sa profession de psychiatre le lui impose alors que conduire un gouvernement est une obligation nettement différente. Ce sont les intérêts de toute une population et d'un pays en jeu ! On n'attends pas de lui une ordonnance et un traîtement de 15 ou20 séances de thérapie . Il traîne avec lui une nette déformation intellectuelle et professionnelle. Comment peut-on le faire à la raison, lui qui n'a passé sa vie qu'avec des malades mentaux ! Les affaires publiques c'autre chose; c'est l'action ; c'est le travail sans arrèt.
مقبول مرفوض
1
2018/02/20 - 01:37
6 |
اسمع جعجعة ولا ارى طحينا هذه القولة تدل على كثرة الكلام وقلة العمل نسمع كثيراً من الأقوال والوعود ولكن لا نرى في الواقع شيءا مما يقال وهذا في جميع المجالات قال تعالى :يا ايها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون .
مقبول مرفوض
0
2018/02/20 - 02:17
7 |
إنما العمل الواقعي يبقى من الأمنيات التي يتمناها الشعب.
مقبول مرفوض
0
2018/02/20 - 04:15
8 | فهمي
هوة
تتشجيع اليتاء في العالم القروي بعيدا عن المدن حل أساسي لإنعاش هذا الفضاء  لأن مجموعة منسكان المدن يرغبون في سكن قروي شقضون فيه نهاية الأسبوع
مقبول مرفوض
1
2018/02/20 - 05:17
9 | مغربي من المهجر
بنود الميثاق الحكومي الخمسة
قولوا العام زين . نسيتوا البند السادس غياب الوزراء عن المجلس الحكومي . وغياب النوام داخل البرلمان واللعب بالتليفونات . وعلى من تضحكون؟ الشعب فقد الثقة في كل الاحزاب . وسوف ترون الانتخابات المقبلة ان شاء الله نسبة المشاركة ان لم تكن صفر في المائة . غدي يكون عندكم الزهر . لان الشعب صوت .وانتم فعلتم ما اردتم . فاين هي مصداقية الانتخابات احترام الدستور .
مقبول مرفوض
1
2018/02/20 - 06:31
10 | ليس له اسم
متقاعد الدي تجرب فيه دولة حلول لاغارد
الدولة الوحيدة الدي تتكلم كثيرا في جميع مجلات و بأنواع خطابات ولاشئ يتغير ويبيعون الشعب الي صندوق النقد والي شركة ماء وكهرباء وكل يتكلم مدة 5س وهناك من يتكلم حياتو كاملة بدون تتطبيق إننا سئمنا من هادي الحياة معكم ونطلب االله ان يشتت شملكم جميعا انشاء الله /وبركة من نفيخ لأن شعب وخاصة شباب وعاق بالقوالب وخطابات الخاوية*
مقبول مرفوض
0
2018/02/21 - 06:59
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة