الرئيسية | سياسة | خبير: الحكم النهائي باحتجاز حمولة الفوسفاط المغربية بجنوب إفريقيا ضربة صعبة من طرف النظام الجزائري

خبير: الحكم النهائي باحتجاز حمولة الفوسفاط المغربية بجنوب إفريقيا ضربة صعبة من طرف النظام الجزائري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير: الحكم النهائي باحتجاز حمولة الفوسفاط المغربية بجنوب إفريقيا ضربة صعبة من طرف النظام الجزائري
 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

إعتبر أحمد نور الدين، الباحث في العلاقات الدولية، الحكم النهائي الذي أصدرته المحكمة العليا بجنوب إفريقيا، القاضي باحتجاز حمولة الفوسفاط المغربية، "أمرا خطيرا، وانعكاساته يمكن أن تكون سيئة إن تم تمريره بهذه السهولة" مضيفا أن هذا الأمر "يسائل وزارة الخارجية المغربية وما تقوم به للدفاع عن القضية الوطنية، لأن الحكم يشكل ضربة صعبة من طرف النظام الجزائري".

نور الدين قال في تصريح صحفي أن هذا الحكم هو "تكتيك جديد للنظام الجزائري لقضم مكسب جديد سيستغل ضد المغرب من أجل انتزاع أحكام مماثلة"، مشيرا إلى أن الحكم "سيعزز الملف الانفصالي في المعارك القانونية، لأنه سينضاف إلى حكم المحكمة الأوربية، وبالتالي يمكن أن يوظف في الملف العام في الأمم المتحدة".

وأضاف المتحدث ذاته، أن "الحكم الأخير يمكن أن يستغل ويتم رفعه إلى محكمة العدل الإفرقية بتنزانيا، وقد يكون إحدى الأوراق التي ستؤدي إلى استصدار حكم من المحكمة ضد المغرب لا قدر الله".

وبخصوص شرعية الحكم الذي أصدرته المحكمة، ومطابقته للقانون الدولي، شدد نور الدين، على أنه "عار من أي سند قانوني"، لأن الكيان الوهمي في تندوف "جمهورية مزعومة لا أهلية لها ولا تتوفر على مقومات الدولة"، مؤكدا أن الدعوى المرفوعة أصلا "لا تستند على أي إثبات، فليس هناك ما يمكن أن يثبت أن هذه الحمولة هي فوسفاط بوكراع أو خريبكة أو اليوسفية"، مضيفا أن السفن "لا تحمل العلم المغربي بل علم دولة أخرى، وبالتالي فاحتجازها خرق للقانون وبالتالي فالدعوى باطلة".

 
مجموع المشاهدات: 17652 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 |
الخاسر الاكبر هي جنوب افريقيا والجزائر لان هناك دول تعتمد على الفوسفاط المغربي مثل نيوزلاندا وهؤلاء سيتصرفون مع الذين يتعرضون لمصالحهم ولا ننسى ان السفينة ترفع راية غير مغربية والقانون سيطالب بتعويض الاضرار للشركة من طرف المعتدي جنوب افريقيا انهم في ورطة
مقبول مرفوض
36
2018/02/25 - 07:20
2 | ايمان.ع
الملك محمد السادس يخوض حرب شرسة مع جنرلات العسكر. الشعب كل جيش وراء قائدنا الا المتأمرين. أتمنى من المسؤلون تحمل الأمانة و يكونو صادقين في خدمة و الدفاع عن الوطن. كدلك الاحزاب السياسية كفى من النوم و البحث عن المصالح الشخصية افعلو شيئا يمحو عنكم استهتاركم لهدا الوطن.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 09:10
3 | HADDOU DE SMARA
MAIS QU’ATTEND CE. GOUVERNEMENT PJD D’INTENTER UNE ACTION EN JUSTICE OU BIEN C’EST UNE QUI N’EST À L’ORDRE DU JOUR OU BIEN ÇA LE CONCERNE PAS
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:50
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة