الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يوجه رسالة قوية للمشاركين في منتدى"كرانس مونتانا"بمدينة الداخلة وهذه أبرز مضامينها

الملك محمد السادس يوجه رسالة قوية للمشاركين في منتدى"كرانس مونتانا"بمدينة الداخلة وهذه أبرز مضامينها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الملك محمد السادس يوجه رسالة قوية للمشاركين في منتدى"كرانس مونتانا"بمدينة الداخلة وهذه أبرز مضامينها
 

أخبارنا المغربية : أحمد الهلالي  

شدد جلالة الملك محمد السادس في رسالة وجهها للمشاركين في الدورة الرابعة من المنتدى العالمي ل"كرانس مونتانا" المنظم بمدينة الداخلة أن الجهوية المتقدمة أصبحت اليوم تشكل تجسيد فعلي وقوي لإرادة الدولة وتحديثها، وإختيار الجهوية لتكون محور النموذج التنموي الإقتصادي المغربي ليس مجرد إختيار يكرس تدبير ترابي أو إداري، بل هو توطيد لدعائم التنمية المندمجة للمجالات الترابية، وتجميع طاقات مافة الفاعلين حول مشروع ينخرط فيه الجميع.
وأكد جلالته في معرض رسالته أن الجهات الإثنتي عشر المشكلة للمغرب ستؤسس لشكل جديد من النمو الإقتصادي الشامل الذي تساهم فيه كل القطاعات العمومية والخاصة مع التركيز على تقوية التماسك الوطني وتعزيز الولوج إلى الخدمات العمومية في مناطق تتمتع بمؤهلات تنموية واعدة،فإذا كانت هناك جهة تجسد التنزيل الفعلي لمفهوم الجهوية، فهي هذه الجهة (الداخلة ءوادي الذهب) الجميلة، التي تجتمعون فيها اليوم، لاسيما هنا في مدينة الداخلة : فقد شهدت تحولا عميقا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، شأنها في ذلك شأن باقي الأقاليم الجنوبية. وإننا لعازمون على المضي قدما على هذا الدرب، حتى تستعيد الصحراء المغربية دورها التاريخي، بوصفها ملتقى طرق وصلة وصل بين مختلف أرجاء القارة".
وأضاف صاحب الجلالة، أن القارة الإفريقية لا يعوزها الطموح ولا الإرادة اللازمة لتحقيق التنمية المنشودة واستثمار الفرص التي تتيحها العولمة والاستفادة منها على النحو الأمثل، "بقدر ما هي في حاجة إلى بلورة أشكال تنظيمية جماعية جديدة لإدارة المجالات الترابية وتدبيرها. وذلكم هو المنطق الذي يحكم اختيارنا للجهوية المتقدمة محورا لنموذجنا التنموي الاقتصادي".
وزاد جلالته قائلا:أن المغرب ما يزال يؤكد التزامه بتقاسم تجربته في هذا المجال مع البلدان الإفريقية الشقيقة، سواء في إطار تنفيذ الاتفاقيات الثنائية مع شركائه، أو من خلال موقعه داخل منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية" التي تحتضن الرباط مقره

مجموع المشاهدات: 4316 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة